نبذة عن البرامج
أولا:- نشأة البرامج
بتاريخ 9/10/2017 صدر القرار الوزارى رقم (336) من المجلس الاعلى للجامعات بفتح برامج إعداد معلمى العلوم والرياضيات باللغة الانجليزيةللتعليم العام ( مرحلة البكالوريوس ) والتعليم الأساسى(الحلقة الأولى) بكلية التربية جامعة كفر الشيخ
وبالعام الجامعى 2017/2018 تم تفعيل برامج إعداد معلمى العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية التالية:
أولا: برامج التعليم العام:
- برنامج الرياضيات
- برنامج الفيزياء
- برنامج الكيمياء
- برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية: بيولوجى أساسى وجيولوجيا فرعى
- برنامج العلوم البيولوجية والجيولوجية:جيولوجيا أساسى وبيولوجى فرعى
ثانيا :برامج التعليم الأساسى(الحلقة الأولى):
برنامج الرياضيات
برنامج العلوم
ثانيا:- رؤية البرامج
برنامج عصري بمعايير عالمية فى إعداد المعلمين لتدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، انطلاقًا من رؤية الجامعة والمتمثلة في " جامعة عصرية ذات سمعة محلية وإقليمية ، تتسم بالتميز والابتكار.
ثالثاً:- رسالة البرامج:-
إعداد معلمي العلوم والرياضيات للتدريس باللغة الإنجليزية فى مختلف المدارس الدولية واللغات وغيرها، وذلك بطريقة غير تقليدية ترتبط بحاجات المجتمع المعاصرة بما يساهم في تحقيق تنمية مهنية وأكاديمية للمستفيدين في إطار قيمي جامعي إرتقائي ، بما يحقق أهداف المجتمع .
رابعاً:- أهداف البرامج
1- إعداد الطلاب المعلم إعــداداً علمياً و ثقافياً و مهنياً بما يؤهلهم للتدريس باللغة الإنجليزية،متمشياً
مع توجه الدولة في إنشاء مدارس اللغات والفائقين.
2- تمكين الطالب المعلم من فهم الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية ، وقدرتهم على توصيل محتوى هاتين المادتين للطلاب بسهولة ويسر0
3- تمكين الطالب المعلم من استخدام اللغة الانجليزية بطلاقة ، مع مرعاة مختلف القواعد اللغوية صوتية ومرئية ونحوية ودلالية وتداولية 0
4- تزويد الطالب المعلم بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة وخصوصا تلك تعتمد على التعليم الذاتي والتعليم المنظم ذاتيا ، فضلا عن قدراتهم على انتقاء الاستراتيجيات المناسبة لكل موقف تعليمي فى ضوء مايتطلبه الموقف من عمليات عقلية ، مع مراعاة مستويات التلاميذ المختلفة.
5- تزويد المعلم الطالب بالوسائط التكنولوجية الحديثة ، والقدرة على توظيفها فى الفصل الدراسي فضلا من القدرة على تقييم البرامج التكنولوجية التى تتلاءم مع مختلف الموضوعات الدراسية0
6- تزويد الطالب المعلم باستراتيجيات التقويم الحديثة، وإطلاعهم على مختلف أنواع التقويم وأساليب استخدامها داخل الفصل الدراسي
7- .اكساب الطالب المعلم الميزة التنافسة في سوق العمل المحلي و العربي و الدولي.
8- الدراسة فى قاعات متميزة ورفع مستوى كفاءة الخريجين بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الجديدة بما يمكنهم من العمــــل في مدارس اللغات و المعاهد المتميزة.
9- تدريب الطالب المعلم على تصميم مشروعات علمية قائمة على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM)، وذلك في ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة.