1- دراسة كل ما يتعلق بعملية التعليم والتعلم.
2- النمو المعرفي و الجسمي والانفعالي والاجتماعي.
3- المشكلات النمائية للطفل والتي تؤثر على التعلم.
4- التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ والمعلمين وبين التلاميذ أنفسهم.
5- تحسين التعلم والقدرة على حل المشكلات.
6- الصحة النفسية للفرد والتوافق الاجتماعي والمدرسي .
7- توفير الحقائق التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية.
8- تقدير أهمية العلاقات الإنسانية داخل حجرات الدراسة في بناء شخصيات التلاميذ.
9- فهم الأساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ.
10- التوصل إلى القوانين التي تحكم السـلوك. و العوامل المؤدية إلى إحداث هذا السلوك.