إنجازات المركز

 
أنشطة و إنجازات المركز
 

بعد صدور القرار الجمهورى رقم 129 بإنشاء جامعة كفر الشيخ على أن يبدأ العام الجامعى فى أول أغسطس 2006م  كان القرار الجمهورى اللاحق بتعيين السيد الأستاذ الدكتور/ فوزى على تركى رئيس الجامعة من أجل بناء جامعة عصرية فكان من أول قرارات البناء هو قرار إنشاء وحدة إدارة مشروعات التطوير و من بينها مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و القيادات و الذى بدأ نشاطه بتأثيث مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و القيادات فى اول سبتمبر 2006م من أجل تحقيق الأهداف المرجوه وإنجاز رسالة المشروع ، مارس المركز الأنشطة التالية:

الانشطة التدريبية و الإنجازات:

 من نشأة المركز فى سبتمبر 2006 حتى يونيو2010م.

أعداد السادة المتدربين من الفئات المختلفه فى الفتره من سبتمبر 2006م حتى يونيو 2010م

الفئه

العدد الكلى

العام الأول

 ( متدرب/ ورشه )

العام الثانى

 ( متدرب/ ورشه)

العام الثالث

( متدرب/ ورشه)

العام الرابع

( متدرب/ ورشه)

الإجمالى

أستاذ ( ق. اكاديمي) 

185

21

13

24

22

80

استاذ مساعد

101

58

35

106

153

352

مدرس

208

144

83

323

 232

782

مدرس مساعد

222

223

166

771

312

1472

معيد

139

197

207

148

149

701

ق.إدارى

127

54

202

101

-

357

الإجمالى

697

706

1473

868

3744

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                             


الورش التدريبية التى تم عقدها خلال الفتره

 ( من سبتمبر 2006م حتى يونيو 2010م)

 

م

اسم الورشة التدريبية

عدد الورش

عدد الساعات

1

إدارة الوقت والإجتماعات

9

135

2

التخطيط الإستراتيجى

14

210

3

الجوانب الماليه والقانونيه

20

300

4

معايير الجوده فى العمليه التدريسيه

24

360

5

أخلاقيات البحث العلمى

13

195

6

النشر العلمى الدولى

14

210

7

نظام الساعات المعتمده

7

105

8

مهارات الإتصال فى أنماط التعليم المختلفه

12

180

9

سلوكيات المهنه

14

210

10

تنظيم المؤتمرات العلمية

3

45

11

إدارة البحث العلمى

1

15

12

إدارة الفريق البحثى

2

30

14

إستخدام التكنولوجيا فى التدريس

15

225

15

مهارات التفكير

5

75

16

مهارات العرض الفعال

14

210

17

نظم الإمتحانات وتقويم الطلاب

8

120

18

أساليب البحث العلمى

7

115

19

التطوير التنظيمى

2

30

20

ضمان الجوده فى التعليم العالى

4

60

21

الإتجاهات الحديثه فى التدريس

2

30

26

تقييم التدريس

3

45

27

تصميم المقرر

2

30

29

إعداد مشروع بحثى

2

30

30

التدريس الفعال

2

40

31

البرامج القياديه للأكاديميين

2

30

32

الورش الإعلاميه

5

25

33

مشروعات البحوث التنافسيه

2

30

24

البرامج القياديه للإداريين

3

45

الإجمالى

211

3135

قرارات المجلس الأعلى  

قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 439 بتاريخ 23 / 3 / 2006م
بشأن عدد الورش التدريبية المطلوبة عند الترقى لوظيفة أعلى بداية من معاونى هيئة التدريس إلى أستاذ بداية من يناير 2008م حيث يتطلب إجتياز
عدد 6 ورش تدريبية عند الترقية من الدرجة الحالية إلى الدرجة الأعلى ( معيد.....أستاذ ) .
عدد 3 ورش تدريبية عند تقلد المناصب القيادية سواء الأكاديمية (رئيس قسم – وكيل كلية...... أمين الجامعة المساعد )أو الإدارية ( مديرإدارة.....أمين الجامعة المساعد).
قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 10 / 3 / 2007م
والذى حدد مقابل عملية التدريب والإشراف والإدارة والعمالة والضيافة والمطبوعات فى مراكز التدريب الفرعية بالجامعات وتأكيد الدعم لهذه المراكز بما يكفل لها الإعتماد من جهات مهنية داخل وخارج الوطن.

الإعتماد الدولى للمركز  

حتى يحصل المركز على الإعتماد الدولى يتطلب توافر 5 شروط رئيسية فى كل من الآتى:

البيئة التحتية للمركز
الأجهزة والمعينات التدريبية
الهيكل التنظيمى للمركز
خطة وطرق التدريب
نظم المعلومات الإدارية
ويجب أن يتوفر فى كل من هذه النقاط مواصفات قياسية وهى لدى المركز والجامعة

الإعتماد الدولى للمدربين

يجب مراجعة دليل إعداد وإعتماد المدربين لدى المركز القومى لتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات. ويمكن أن نوجز إعتماد المدربين دولياً فى الخطوات التالية:

» إجتياز دورة أساسيات ومبادئ التدريب – وهى TOT تمهيدية.
» إختبار لقياس المعارف والمهارات لدى من لديه الرغبة فى حضوردورة تدريب المدربين التكميلية TOT2 – Supplementary
» إعداد ملف لتقديم السيرة الذاتية والتعريف والتقييم الذاتى وإجراء Interview مع لجنة من المركز القومى لتنمية القدرات وهو الراعى الثالث من IBCT العالمى.
» إجتياز المقابلة وتقديم السيرة الذاتية يتم ترشيح العضو إلى الدورة الدولية.
» إجتياز دورة الإعتماد الدولى والتى تستغرق مدة زمنية لا تقل عن ثلاثة شهور فيها واجبات قبل حضور الإسبوع الأول من التدريب بالمركز القومى ثم بعد الحضور 100 % هناك إعداد مشروع تطوير مؤسسى يقدم قبل بداية الإسبوع الثانى من التدريب ثم حضور الإسبوع الثانى من التدريب حيث يتم تقييم المتدرب وفى حالة إستيفاء المتطلبات يتم الحصول على شهادة الإعتماد الدولى.
وفى حالة عدم إتمام المتطلبات يأخذ الزميل فرصة لمدة 3 أسابيع أخرى لتكملة المتطلبات ثم يتم إعلانه بإجتياز الدروة الدولية ليسجل إسمه على الموقع http://www.ibct-global.com/ المجلس الدولى للمدربين المعتمدين ويصبح مدرباً معتمداً لمدة 3 سنوات يعاد بعدها الإعتماد بإختيارات وحضور دورات تنمية مهنية يقدمها كل عام.