الصفحة الرئيسية


 

 هو برنامج جديد تقدمه كلية الهندسة جامعة كفر الشيخ  استحداثه نظرا لاحتياجات سوق العمل لمهندس يعمل على تطوير الأدوات الذكية والآلات والأنظمة لتحسين مستوى معيشة المجتمع.

يمكن تعريفه بأنه أحد فروع علم الحاسب المختصة ببناء نظم ذات مواصفات عالية الذكاء للتكيف مع الظروف الخارجية لتعلم أشياء ومفاهيم جديدة. الهدف من صنع هذا الذكاء الاصطناعي مضاهاة الذكاء البشري في معالجة الأمور والمشاكل المختلفة.

يُساعد الذكاء الاصطناعي على تعزيز قُدرات الأعمال في جميع المجالات، ويُعطي الشركات القدرة على إظهار جميع إمكانياتها، والارتقاء بها إلى أعلى المستويات؛ حيث يزيد من كفاءة الأعمال وسرعة تنفيذها، ويزيد من قيمتها، ويساهم في تطوّر الأعمال باستمرار، كما يزيد من عدد المُتفاعلين مع هذه الأعمال، بسبب التطوّر المستمر للأدوات والبرمجيات المُتعلقة به، وقد أحدثَ استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ثورة كبيرة في مجال صناعة السيارات؛ فمثلا تستخدم برامج القيادة الذاتية من جوجل تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما تستخدمها شركات النقل اللّوجستية لتقليل نسبة الحوادث، وتخفيف الازدحام المروري، كما تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواقع التجارة الإلكترونية، للحصول على صورة واضحة لسلوك العُملاء في عمليات الشراء عبر المواقع، وتقديم التوصيات، وفى سياق آخر تَستخدم شبكات التواصل الاجتماعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي للكشف عن وجود اختراق لصور المستخدم، كما تم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من التحديات في مجال الرعاية الصحية كالتنبّؤ بتحويلات وحدة العناية المُركّزة، والفحص الطبي و تحسين سير العمل السريري والتنبؤ بالأمراض المُكتسبة من المستشفيات.

أنشئ هذا البرنامج لمواكبة عصر التحول الرقمي، وذلك في إطار يواكب خطة التنمية المستدامة 2030 ، وحيث أن تأثير الذكاء الاصطناعي امتد ليشمل تقريبا كل مجالات الحياة، فإن برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي يقدم تخصصا متطورا لمن يريد الجمع بين تخصصات الإلكترونيات المتقدمة والحاسبات والبرمجيات ونظم التحكم المتقدمة، حيث يهدف البرنامج لإعطاء الطالب معلومات اساسية مناسبة في مختلف التخصصات الهندسية المذكورة، كما يقوم البرنامج بإكساب الطالب القدرة على التعلم الذاتي، لاستكمال ما قد يحتاجه من معلومات في أي تخصص لأجل التعامل مع مشكلة تطبيقية محددة أو لمتابعة التطور فيه، حيث يتمتع خريجو البرنامج بالقدرة على مواكبة التطور التكنولوجي، من أجل الارتقاء بكل المجالات بد ء من الأداء الحكومي، مرورا بالأنظمة الإلكترونية المستخدمة في الحياة اليومية، وحتى المدن الذكية التي تمثل هدفا ساميا .


كذلك يقوم هذا البرنامج على تدريب الطلاب لتطوير تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، القادرة على تحليل وإنتاج حلول للمشكلات المطلوبة لجمع البيانات وتفسيرها. كما يهدف إلى تدريب الطلاب على اختيار واستخدام وتقييم مراحل التحليل والتطوير لأنظمة البرمجيات، باستخدام التقنيات الحالية في قطاع المعلومات وتزويد الطلاب بالمهارات في تحليل البرمجيات وتطويرها. بالاضافة الى رفع قدرات الطلاب إلى مستوى تطوير البرامج الذكية التي تعتمد على التعلم الآلي والتعلم العميق الذي يعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية وكيفية تطبيق هذا البرنامج في الأنظمة الهندسية.

تركز أهداف برنامج هندسة النظم الذكية على تزويد الطلاب بالمهارات التقنية وخبرات التصميم. ويمكن تلخيص الاهداف كالتالي: -

·     تمكين الطلاب من تحليل البيانات، والقدرة على اكتشاف المشكلات ذات الصلة وإيجاد الحلول المناسبة وتنفيذ هذه الحلول باستخدام الإمكانيات التي توفرها تقنيات الذكاء الاصطناعي.

·      إعداد الطلاب لاكتساب معرفة متقدمة ذات طبيعة متخصصة أو متعددة التخصصات، وغالبًا ما تكون موجهة نحو التخصصات المهنية.

·      إعداد الطلاب للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، بطريقتين: أولاً، إنشاء تقنيات وأساليب مبتكرة في مجال تعليم الذكاء الاصطناعي، وثانيًا : تطبيق هذه التقنيات والأساليب المتعلقة بالواقع الاجتماعي والتجاري وكذلك إنشاء العمليات والحلول الحاسوبية المبتكرة.

·     توفير تدريب متقدم ذي طبيعة متخصصة موجه نحو تعزيز العمل الميداني في الذكاء الاصطناعي.

·     تمكين الطلاب من الإبداع في معالجة وحل المشكلات العلمية والتكنولوجية من خلال البحث في الذكاء الاصطناعي.

·     تنمية القدرات الطلابية في الذكاء الاصطناعي والتخصصات ذات الصلة المتعلقة بالتنمية الوطنية ورؤية 2030.

·     تلبية احتياجات الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومية من العمالة المتوقعة للقطاعات الصناعية والأكاديمية والحكومية.

·     تعزيز معرفة (الذكاء الاصطناعي) التي ستساهم بشكل كبير في التنمية المستدامة للمجتمعات والصناعات في المنطقة.