الغايات والأهداف والقيم الحاكمة لقسم أصول التربية

4/12/2019

أولاً: غايات قسم أصول التربية

ü     المشاركة في إعداد المعلمين فى كافة المراحل التعليمية إعدادا مهنياً متميزاً يكسبهم مهارات النقد والتحليل للمفاهيم التربوية ذات العلاقة بعملهم كمعلمين.

ü     الوصول بالمقررات الدراسية التى يقدمها القسم في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا إلي  مستوى عال من الجودة .

ü     المشاركة في إعداد باحثين متميزين في مجالات أصول التربية ، يواكبون بفكرهم وامكاناتهم عمق التغيرات الاقتصادية والسياسية والثقافية ونحوها وانعكاساتها التربوية.

ü     إجراء البحوث التى تسهم فى إنتاج المعرفة التربوية وتجديدها، عن طريق تشكيل فريق بحثي يخدم العملية التربوية ويثري الفكر التربوي وينشر الاتجاهات  التربوية الحديثة.

ü     معالجة المشكلات التعليمية والتربوية والمجتمعية الملحة التي يفرضها الواقع   الاجتماعي لتحقيق الربط بين النظرية والتطبيق.

ü     إثراء المكتبة التربوية العربية بنخبة من المؤلفات التربوية الأصيلة.

ü     توثيق الروابط بين القسم والأقسام الأخري بالكلية والجامعة و مع مؤسسات المجتمع الأخري ذات الصلة ، عن طريق تقديم الاستشارات الفنية التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه.

ü     رفع المستوى المهنى وتعميق ثقافة الجودة وترسيخها لدى جميع العاملين في القسم (أعضاء هيئة تدريس- باحثين- طلاب- إداريين) وتنمية مهاراتهم التي تمكنهم من التعامل مع متغيرات العصر ومتطلبات الجودة.

ü     الإستمرار في عقد الندوة السنوية للقسم .

ü     المشاركة الفعالة في المؤتمر السنوي للكلية .

ثانياً: أهداف قسم أصول التربية

1/1: في مجال التدريس

ü     تنمية الدارسين بالقسم معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً .

ü     تعريف الدارسين بالاتجاهات التربوية الحديثة والتجديد المستمر فى مجال أصول التربية .

ü     تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم .

ü     تنمية فهم الدارسين للتحديات الإقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية والمعلوماتية وعلاقتها بالتربية.

ü     إعداد الكتب الجامعية التي تخدم المقررات التي يطرحها القسم ، وذلك من خلال العمل الفريقي (Team Work) لأعضاء القسم.

ü     تطوير وتنفيذ برامج إعداد المعلمين والتربويين تكاملياً وتتابعياً على مستوى المرحلة الجامعية الأولى .

ü      تطوير وتنفيذ برامج تأهيل الخبراء والباحثين التربويين المتخصصين على مستوى الدراسات العليا.

2/2: في مجال البحث العلمي

ü    إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مجالات أصول التربية المختلفة ( فلسفة التربية وتاريخها- اجتماع التربية - المدرسة والمجتمع- الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية- اقتصاديات التعليم وتمويله – تعليم الكبار ومجالاته - الدراسات المستقبلية في التربية والتعليم والتنمية البشرية -  التخطيط التربوي -.....إلخ).

ü    تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات والسيمنارات العلمية في مجالات التخصص والقضايا التربوية المرتبطة بالمجتمع.

ü    تحكيم البحوث العلمية ومشروعات التطوير في مجال أصول التربية داخل وخارج القسم .

ü   تنمية المهارات والكفايات البحثية وتطبيقاتها لدى الباحثين في الميدان التربوي .

3/3: في مجال خدمة المجتمع

ü     تقديم الاستشارات التربوية والمهنية للمنظمات والهيئات التعليمية.

ü    نشر الوعي التربوي والتنموي بين الفئات والشرائح الاجتماعية.

ü    المساهمة في المشروعات المحلية والقومية التنموية والتعليمية.

ü    المساهمة فى حل مشكلات الإصلاح المجتمعى بكل مجالاته ( السياسية , الاقتصادية , الثقافية , الاجتماعية , التعليمية , الصحية ,.....إلخ).

ü    تنمية الشراكة الفاعلة مع المؤسسات التربوية والبحثية محلياً وإقليمياً وعالمياً مما يساعد فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ü    تمكين الدارسين من مهارات تحليل القضايا التربوية في المجتمع المحلي والإقليمي واقتراح استراتيجيات التعامل معها .

ثالثاً: القيم والمعايير الحاكمة لقسم أصول التربية

يوجد لكل قسم مجموعة من القيم والمعايير، التي تجسد وظائفه ، وتحدد حجم مسئولياته، وتساعده في تأدية رسالته، وتتمثل القيم والمعايير التي يحرص ويؤكد عليها قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة كفر الشيخ ، فيما يلي:

§        الحرية الأكاديمية

§        المناخ العلمي الباعث علي الإبداع .

§        الإنتاجية العلمية المتميزة.

§        التعددية في مصادر المعرفة لتحقيق الجودة التعليمية

§        الاستمرارية في طرح وتجديد المعارف والخبرات التربوية.

§        الابتكارية في أساليب التدريس والتقويم.

§        الإبداع في إنتاج وتوظيف وإدارة المعرفة التربوية.

§        القيادة التربوية الفعالة.

§        التقويم الذاتي وإعادة الهيكلة البنائية للقسم .

§        التنافسية.

§        الشراكة المجتمعية.

§        الكفاءة وتطوير الأداء.

§        الانجاز الأكاديمي المتجدد.

§        التحليل العلمي الموضوعي المتقن.

§        الأمانة العلمية وحفظ حقوق الآخرين .

§        تحري الدقة في استقاء البيانات والمعلومات .