الندوة العلمية الرابعة عشرة

15/12/2011

 

 

شروط التقدم ونشر البحوث في الندوة :

- آخر موعد لقبول ملخصات البحوث 10/1/2012 م

- يقدم البحث كاملاً في حدود 30 صفحة من ثلاث نسخ واسطوانة CD في موعد أقصاه 10/2/2012م على أن تتم كتابة البحث بالكمبيوتر برنامج وورد 2000 بمسافة مفردة ويكون نظام الكتابة في الصفحة 20 سم طول ، 13سم العرض وبنط الكتابة Simplified Arabic والعناوين 14 عريض مع ترك هامش 2.5سم في الجوانب الأربعة

- كل صفحة زائدة يحاسب عليها الباحث بعشرة جنيهات أو عشرة دولارات.

- اللغة الرسمية للندوة هي العربيـة كما يجوز تقديم بحوث باللغة الإنجليزية.

- يمكن إرسال الملخص والبحث كاملاً عبر البريد الإلكتروني.

مراسلات الندوة :

تكون المراسلات على العنوان التالي :

جمهورية مصر العربيـة – كفر الشيخ – كلية التربية

أ.د/ سمير عبد الحميد القطب

رئيس الندوة

فاكس : 0020473223415

موبيل : 0020189003052

EMAIL: samiralkotb@hotmail.com

مقدمـــه :

التغيير أمر حتمي و سنة طبيعية من سنن الله في الكون ؛ فكل يوم يكتسب الإنسان معارف ومعلومات وتتبدي أمامه حقائق واكتشافات ، وبالتالي تزداد قدراته وتنمو كفاءاته وتتعدد مهاراته لمواكبة تلك التطورات .

والسمة المميزة للتغيير في المجتمع المصري الآن هي ثورة يناير 2011م، التي عبرت عن الرغبة الجامحة في الإصلاح الشامل للمجتمع واستئصال جذور الفساد ،ومهدت الطريق لتحقيق أحلام الإنسان المصري في الواقع وامتلاك آليات للإنطلاق واستشراف المستقبل.

ولقد أضفت الثورة بتحولاتها ودعواتها الإصلاحية انعكاسات على التربية - فالعلاقة بين التربية والتغيير والإصلاح ، علاقة جدلية، لكونها قائمة على تناقض أساسي، ففي الوقت الذي تسعى فيه التربية للحفاظ على الواقع وتأصيل الهوية الحضارية، تسعى في الوقت نفسه لتغيير هذا الواقع وإصلاحه. ومن ثم فإن نجاح الإصلاح المجتمعي يكون مرتبطاً بنجاح التغيير والتأصيل التربوي الذي يتبنى توجهات وقيم الإصلاح ويمهد له . وفرضت الثورة تحديات ، من أبرزها ضرورة تغيير دور المؤسسات التربوية عامة، والمؤسسة التعليمية بصفة خاصة .حيث يقع عليها لتلبية طموحات الثورة، مسؤلية تحقيق أهدافها من إعداد للقوة البشرية والكوادر المتخصصة في المجالات المختلفة، وتأهيلهم وتثقيفهم بما

وتتواكب ثورة 25 يناير 2011م ، مع عصر المعرفة Knowledge Age عصر التغير المستمر ، وبخلاف التحولات التى حدثت فيما مضى فإن التحول نحو عصر المعرفة ليس مرحلة تغيير يتبعها استقرار ولكنها حقبة يكتنفها التغيير المستمر فى دائرة زمنية متسارعة ، بما يعنى أن المعرفة التى تخدم الأفراد والمجتمع ككل فى تطور مستمر .

إنطلاقاً مما سبق؛ فإن الخبراء فى مجال التربية لا يقنعون أبداً بالوضع الراهن ؛ فهم يسعون إلى التغيير التربوي بشكل دائم ، ورغم أن التغيير لا يحقق نجاحاً كبيراً فى معظم الحالات إلا أن مفهوم التغيير يظل مطلوباً من الجميع .هذا وينطلق التغيير التربوي من عدة قناعات :

· إن الوضع الحالى ليس بالضرورة سيئاً ، فهناك دائماً مساحة للتحسين والتغيير .

· جميع التغييرات لا تؤدى بالضرورة إلى التحسين ، ولكن التحسين يرتبط بحدوث التغيير .

· بدون التغيير لن نحدد الوضع الأفضل .

· إن المشاركة الواعية فى عملية التغيير تضبط ميزان ونواتج التغيير .

فيضوء ذلك واستكمالاً للمسيرة العلمية للقسم طوال أربعة عشرة سنة تأتي أهمية الندوة الحالية ليلتقي أساتذة التربية وخبرائها ، لتبادل الأراء والخبرات وتلاقح الأفكار حول التغيير التربوي ،لاستشراف أبعاده وسبر أغواره ورصد أولوياته ومتطلباته ومعوقاته في المجتمع المصري بعد ثورة يناير 2011م.

 

 

                                      

الندوة العلمية الرابعة عشرة

مستقبل التغيير التربوي بعد ثورة يناير

 ( أسسه، أولوياته، متطلباته )

الأربعاء 14 /3 /2012م

تحت  رعاية

أ.د/ماجد عبد التواب القمري

رئيس الجامعة

أ.د/  إبراهيم محمد أمان

نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا

 أ.د/ أمال عبد السميع باظة     

عميـد الكليـة

 

أ.د/ محمد إبراهيم المنوفي      

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

أ.د/ سمير عبد الحميد القطب

رئيس قسم أصول التربية ورئيس الندوة

          مقرر الندوة                 أمين الندوة

        د/ ياسر الجندي                د/ رجاء غازي

محاور الندوة :

1.    التغيير التربوي : رؤي فلسفية واتجاهات فكرية

2.    التغيير التربوي ومستقبل  نظام التعليم في مصر

3.    التغيير التربوي وإعادة هيكلة كليات التربية في مصر

4.    التغيير التربوي وإعادة تكوين المعلم المصري

5.    التغيير التربوي  وإعادة خريطة الأنشطة الطلابية

6.    أسس التغيير التربوي  وأولوياته في المجتمع المصري

7.    التغيير التربوي ومواكبة معايير الجودة والاعتماد

8.    التغيير التربوي وإعادة بناء الإنسان المصري(سياسياً، وثقافياً، واقتصادياً، وصحياً، وبيئياً ، واجتماعياً....).

9.       متطلبات التغيير التربوي ومعوقاته في المجتمع المصري

10. قيادة التغيير التربوي وإدارته

 

 

رسوم الاشتراك في الندوة :

-         400 جنيه للاشتراك ببحث من داخل جمهورية مصر العربية.

-         300 دولار للاشتراك  ببحث من الدول العربية والأجنبية  .

-         150 جنيه للاشتراك  ببحث من داخل جامعة كفر الشيخ .

-         100 جنيه للاشتراك بدون بحث مقابل الحصول علي مطبوعات الندوة.

-         يشمل رسم الاشتراك للمشتركين ببحوث تكاليف التحكيم والنشر بالإضافة إلى كتاب الندوة

يسدد الاشتراك بالجنيه المصري أو الدولار الأمريكي نقداً باسم 

أ.د. سمير عبد الحميد القطب

رئيس قسم أصول التربية ورئيس الندوة