الندوة العلمية الثالثة عشر لقسم اصول التربية

18/10/2010

جامعـة كفر الشيخ

كليـة التربيــة

قسم أصول التربية

الندوة العلمية الثالثة عشرة

 التربية الجمالية  ( الواقع والمأمول )

الأربعاء 23 /2 /2011م

تحت رعاية

أ.د/ فوزي علي تركي     

 رئيس الجامعة

أ.د/ إبراهيم محمد أمان         

 نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث

أ.د/ أمال عبد السميع باظة     

عميـد الكليـة

أ.د/ محمد إبراهيم المنوفي      

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

 

أ.د/ سمير عبد الحميد القطب

رئيس قسم أصول التربية ورئيس الندوة

        مقرر الندوة                    أمين الندوة

          أ.د/ محمد  إبراهيم المنوفي                 أ. د/ عصام الدين هلا 

 

1.       التربية الجمالية في الفلسفات المختلفة

2.       التربية الجمالية في المنظور الإسلامي

3.       التربية الجمالية في الاتجاهات الفكرية المعاصرة

4.       التربية الجمالية ومنظومة إعداد المعلم

5.       التربية الجمالية في المناهج الدراسية

6.       التربية الجمالية في الأنشطة الطلابية

7.       التربية الجمالية والتربية البيئية

8.       التربية الجمالية ومعايير الجودة والاعتماد

9.       التربية الجمالية ومنظومة التربية المتكاملة للإنسان المصري

رسوم الاشتراك في الندوة :

-         400 جنيه للاشتراك ببحث من داخل جمهورية مصر العربية.

-         300 دولار للاشتراك  ببحث من الدول العربية والأجنبية  .

-         200 جنيه للاشتراك  ببحث من داخل جامعة كفر الشيخ .

-         150 جنيه للاشتراك بدون بحث مقابل الحصول علي مطبوعات الندوة.

-         يشمل رسم الاشتراك للمشتركين ببحوث تكاليف التحكيم والنشر بالإضافة إلى كتاب الندوة

يسدد الاشتراك بالجنيه المصري أو الدولار الأمريكي نقداً

باسم  أ.د. سمير عبد الحميد القطب

رئيس قسم أصول التربية ورئيس الندوة

  

-         آخر موعد لقبول ملخصات البحوث 10/1/2011 م

-         يقدم البحث كاملاً فيما لا يزيد عن 25 صفحة من ثلاث نسخ واسطوانة CD في موعد أقصاه 10/2/2011 على أن تتم كتابة البحث بالكمبيوتر برنامج وورد 2000 بمسافة مفردة ويكون نظام الكتابة في الصفحة 20 سم طول ، 13سم العرض وبنط الكتابة Simplified Arabic  والعناوين 14 عريض مع ترك هامش 2.5سم في الجوانب الأربعة

-         كل صفحة زائدة يحاسب عليها الباحث بعشرة جنيهات أو عشرة دولارات.

-         اللغة الرسمية للندوة هي العربيـة كما يجوز تقديم بحوث باللغة الإنجليزية.

مراسلات الندوة :

            تكون المراسلات على العنوان التالي : -

 جمهورية مصر العربيـة – كفر الشيخ – كلية التربية

أ.د/ سمير عبد الحميد القطب         رئيس الندوة

فاكس : 0020473223415

موبيل : 0020189003052

EMAIL:  samiralkotb@hotmail.com                                               

مقدمـــه :

     الجمال جزء من الناموس الكوني ، والتماس الجمال وتحسسه وإدراكه والعناية به جزء من تربية الإنسان ، تتناغم في مضمونها وجوهرها وأهدافها مع منظومة  التربية الاجتماعية والعقلية والجسمية والنفسية و الخلقية . والتربية الجمالية ميدان من ميادين التربية ، تتقاسم ميادين التربية السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والعقائدية...لتحقق التربية المتكاملة للإنسان فالتربية الجمالية هي حصيلة اللقاء بين التربية و الجمال ، وتمثل الجانب التربوي الذي يرقق وجدان الفرد وشعوره، ويجعله مرهف الحس مدركاً للذوق والجمال . فالجمال بكل ما يحمله من معنى سواء أكان حسياً أم معنوياً تغذية للوجدان، وضرورة من ضرورات الحياة السوية التي لا يُمْكن الاستغناء عنها . وتبدأ التربية الجمالية منذ الصغر و تستمر مدى الحياة لذا تشترك فيها مؤسسات التربية ؛ الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام والمؤسسة الدينية ونحوها فتسهم  في تنمية وترقية الجانب الجمالي بالإنسان ، ُكل حسب طبيعته وإمكاناته ... فهي تربية يتجلي فيها فن التنسيق بين ترقية الشخصية وبين تنمية القوى الإدراكية والدوافع الحسية والوجدانية ، وتحقق التوازن بين القوى العلمية والتقنية وبين القيم الجمالية والروحية والخلقية.          وتتعدد المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف التربية الجمالية في المجتمع ؛ منها ما يتعلق بالفرد ، ومنها ما يتعلق بالأسرة، ومنها ما يتعلق بالمجتمع وثقافته ،ومنها ما يتعلق بضعف  دور المؤسسات التربوية والمجتمعية تجاه تنمية أبعاد التربية الجمالية .

        في ضوء ذلك واستكمالاً للمسيرة العلمية للقسم طوال عشرة سنوات  في تقصي الأصول الأدبية للتربية تأتي أهمية الندوة الحالية ليلتقي رجال الفكر والفن والجمال مع أساتذة التربية ،   لتبادل الأراء والخبرات وتلاقح الأفكار حول التربية الجمالية لاستشراف أبعادها وسبر أغوارها ورصد معوقات تنميتها في المجتمع

 

 

أهداف الندوة : -

-              تعرف ماهية وأهداف وأهمية وفلسفة التربية الجمالية

-         رصد واقع التربية الجمالية ومعوقاتها في مؤسسات التعليم بمراحلها المختلفة .

-         استقراء دور الأنشطة الطلابية في تنمية التذوق والحس الجمالي وتحقيق التربية الجمالية .

-         استشراف دور كليات التربية في تحقيق التربية الجمالية .

 

-         تأطير وتأصيل التعاون والمشاركة الفعالة بين المؤسسات التربوية والمؤسسات المجتمعية في الاهتمام بالتربية الجمالية وترقية وجدان الإنسان .

-         الوقوف علي معوقات التربية الجمالية التي تحول دون تحقيق أبعاد وأهداف التربية الجمالية في المجتمع ؛ التي تتعلق بالفرد والتي تتعلق بالأسرة، والتي تتعلق بالمجتمع وثقافته،والتي تتعلق بمؤسسات المجتمع المدني.

-         استشراف مكانة التربية الجمالية في خطط وبرامج المؤسسات التربوية في سياق تطبيق معايير الجودة والاعتماد .

-          اقتراح إستراتيجية لما يُمْكن أنْ تقوم به المؤسسات التربوية والتنظيمات المجتمعية ومؤسسات المجتمع المدني في تنمية وتحقيق التربية الجمالية لكي يستفيد منها المعلمون والمعلمات وأفراد المجتمع المدرسي، وعلماء الدين ، ورجال الإعلام، والآباء والأمهات وأفراد الأسرة، وأعضاء الأحزاب السياسية ، والجمعيات الأهلية، والنقابات المهنية والعمالية.

 

-