المؤتمر العلمى الثامن للكلية فى الفترة 13-14/4/2011

14/10/2010

 

جامعـة كفر الشيخ

كليـة التربيــة

  **********

المؤتمر العلمي الثامن للكلية

بعنوان

 كليات التربيـة والتنمية البشرية المستدامة

في الفترة من 13 – 14/4/2011

تحت رعاية

أ.د/ فوزي علي تركي                                                      ( رئيس الجامعة)

 أ.د/ إبراهيم محمد أمان                             نائب رئيس الجامعة للدراسات

                                                                      العليا والبحوث

رئيس المؤتمر

أ.د/ أمال عبد السميع باظة      

عميـد الكليـة

 

مقرر المؤتمر

أ.د/ محمد إبراهيم المنوفي      

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

 

 

 

مقدمـــه : -

                يستهدف مفهوم التنمية البشرية وضع الإنسان في موضع الصدارة ،وفي بؤرة التركيز هدفاً نهائياً ، ومسهماً فاعلاً في جهود التنمية . وذلك بتوفير الشروط والظروف التي تمكن الإنسان – كل إنسان – من تحقيق إنسانيته

                ولقد احتلت كليات التربية في الفترة الأخيرة بؤرة اهتمام المسئولين عن تطوير التعليم الجامعي والعالي وتشابكت الضرورات داخلية وخارجية لتجعل من مشروع تطوير كليات التربية أهم المشروعات التي توليها وزارة التعليم العالي عناية خاصة ،حيث ينظر إلى كليات التربية باعتبارها أحد أهم مداخل التغيير في منظومة التعليم الشاملة ،فعلى قدر جودة خريجيها وكفاءتهم تتأثر جودة العملية التعليمية في مراحل التعليم قبل الجامعي ،بل إن هبوط جودة التعليم عموماً قد يرتبط بضعف وتراجع مستوى خريجي كليات التربية .

أهداف المؤتمر : -

1.      التعرف على أهداف وفلسفة كليات التربية ودورها في تحقيق التنمية البشرية المستدامة

2.   تهيئة الفرصة أمام المهتمين بقضية تطوير كليات التربية للمشاركة الفعالة في تقديم رؤى وتصورات قابلة للنهوض بالتنمية البشرية المستدامة للإنسان المصري وذلك بتوسيع خياراته المتاحة .

3.   ضرورة بلورة رؤية إستراتيجية مسلحة بالعلم والإرادة الواعية لتطوير كليات التربية حيث يصعب الحديث عن دور تلك الكليات في التنمية البشرية ،في غيبة مشروع تنموي شامل ذي أبعاد تعليمية واقتصادية واجتماعية وثقافية

4.      بلورة الأسس التي ترتكز عليها البنية الثقافية الحاكمة لكليات التربية ،حيث ما تزال ثقافة الذاكرة تمثل جوهر العملية التربوية بالكلية

5.      الوقوف على المعوقات التي تحول دون كليات التربية تحقيق لأهداف التنمية البشرية المستدامة .

6.       بلورة أفضل الاستراتيجيات لتأسيس بنية ثقافية تربوية بكليات التربية تمكن مختلف

     الطلاب من التطلع المتحمس للإبداع والتجديد

 محاور المؤتمر : -

أولاً : محور أصول التربية : -

1.       كليات التربية والتنمية البشرية المستدامة .

2.       كليات التربية وفلسفة التميز في التعليم .

3.       كليات التربية والتميز في إعداد المعلم .

4.       كليات التربية والتميز في البحث التربوي .

5.       المشكلات التي تحول بين كليات التربية والتنمية البشرية

ثانياً : محور الصحة النفسية : -

1.       برامج في تنمية مهارات الحياة لدى فئات عمرية ومهنية مختلفة

2.       برامج في جودة الحياة لدى فئات إكلينيكية مختلفة

3.       دراسات في علم النفس الايجابي

4.       برامج إرشادية لتنمية مختلف جوانب الشخصية لذوي الاحتياجات الخاصة

5.       برامج إرشادية لفئات إكلينيكية خاصة

ثالثاً : محور علم النفس التربوي : -

1.       الدور التنموي لبحوث التفكير في مختلف الأعمار

2.       التشخيص المبكر لصعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية

3.       البرامج العلاجية لصعوبات التعلم

4.       تطبيق بحوث ما وراء المعرفة في المجال المدرسي

5.       تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في المجال المدرسي

رابعاً : محور التربية المقارنة : -

1.       التعليم العالي والتنمية المستدامة في دول العالم

2.       كليات التربية الدور والوظيفة في التخطيط للتنمية المستدامة للمعلم

3.       سياسات إعداد المعلم وتدريبه والتنمية البشرية المستدامة

4.       التعليم المفتوح والتنمية البشرية المستدامة في دول العالم

5.   تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والتنمية البشرية المستدامة في دول العالم

خامساً : محور قسم المناهج وطرق التدريس : -

1.       مناهج كليات التربية والتنمية البشرية المستدامة

2.       أساسيات التدريس وتحقيق التنمية البشرية المستدامة

3.       التعليم الالكتروني والتنمية البشرية المستدامة

4.       التعليم البيئي والتنمية البشرية المستدامة

5.       التعلم النشط وتحقيق التنمية البشرية المستدامة

6.       التقويم في برامج التنمية البشرية المستدامة

شروط التقدم ونشر البحوث في المؤتمر

 

1.       مراعاة القواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحوث العلمية

 2       ارتباط موضوع البحث بأحد محاور المؤتمر

3.       يقدم البحث من ثلاث نسخ + نسخة على CD مكتوباً باللغة العربية ،ويسمح بنشر البحوث باللغة الإنجليزية .

4  .     يكتب البحث على الحاسوب بحجم ( A4) في حدود (20) صفحة مع ملخص باللغة العربية والإنجليزية .

5.     تخضع البحوث لتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر .

 

"رسم الاشتراك في المؤتمر "

 -         500 جنيه للاشتراك ببحث من داخل

          جمهورية مصر العربية 

-         300 جنيه للاشتراك ببحث من داخل

                 جامعة كفر الشيخ

-         300 دولار أو ما يعادلها للاشتراك

          ببحث من الدول العربية أو الأجنبية

-         200 جنيه للاشتراك بدون بحث مقابل

            الحصول على مطبوعات المؤتمر

 

يشمل رسم الاشتراك تحكيم البحوث والإقامة والغذاء

 

 

 

 

المراســلات

 

                             ترسل جميع  المراسلات باســـم

أ.د/ أمال عبد السميع باظة      

عميـد الكليـة

ورئيس المؤتمر

                                      كفر الشيخ – كلية التربية

 

ت   : 0473223415

محمول : 01075636350

أو

مقرر المؤتمر

أ.د/ محمد إبراهيم المنوفي      

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

ت : 0473230664

محمول : 0123703839

E.mail : Dr _  elminofy@yahoo.com