أولاً: غايات قسم أصول التربية
ü المشاركة في إعداد المعلمين فى كافة المراحل التعليمية إعدادا مهنياً متميزاً يكسبهم مهارات النقد والتحليل للمفاهيم التربوية ذات العلاقة بعملهم كمعلمين.
ü الوصول بالمقررات الدراسية التى يقدمها القسم في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا إلي مستوى عال من الجودة .
ü المشاركة في إعداد باحثين متميزين في مجالات أصول التربية ، يواكبون بفكرهم وامكاناتهم عمق التغيرات الاقتصادية والسياسية والثقافية ونحوها وانعكاساتها التربوية.
ü إجراء البحوث التى تسهم فى إنتاج المعرفة التربوية وتجديدها، عن طريق تشكيل فريق بحثي يخدم العملية التربوية ويثري الفكر التربوي وينشر الاتجاهات التربوية الحديثة.
ü معالجة المشكلات التعليمية والتربوية والمجتمعية الملحة التي يفرضها الواقع الاجتماعي لتحقيق الربط بين النظرية والتطبيق.
ü إثراء المكتبة التربوية العربية بنخبة من المؤلفات التربوية الأصيلة.
ü توثيق الروابط بين القسم والأقسام الأخري بالكلية والجامعة و مع مؤسسات المجتمع الأخري ذات الصلة ، عن طريق تقديم الاستشارات الفنية التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه.
ü رفع المستوى المهنى وتعميق ثقافة الجودة وترسيخها لدى جميع العاملين في القسم (أعضاء هيئة تدريس- باحثين- طلاب- إداريين) وتنمية مهاراتهم التي تمكنهم من التعامل مع متغيرات العصر ومتطلبات الجودة.
ü الإستمرار في عقد الندوة السنوية للقسم .
ü المشاركة الفعالة في المؤتمر السنوي للكلية .
ثانياً: أهداف قسم أصول التربية
1/1: في مجال التدريس
ü تنمية الدارسين بالقسم معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً .
ü تعريف الدارسين بالاتجاهات التربوية الحديثة والتجديد المستمر فى مجال أصول التربية .
ü تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم .
ü تنمية فهم الدارسين للتحديات الإقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية والمعلوماتية وعلاقتها بالتربية.
ü إعداد الكتب الجامعية التي تخدم المقررات التي يطرحها القسم ، وذلك من خلال العمل الفريقي (Team Work) لأعضاء القسم.
ü تطوير وتنفيذ برامج إعداد المعلمين والتربويين تكاملياً وتتابعياً على مستوى المرحلة الجامعية الأولى .
ü تطوير وتنفيذ برامج تأهيل الخبراء والباحثين التربويين المتخصصين على مستوى الدراسات العليا.
2/2: في مجال البحث العلمي
ü إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مجالات أصول التربية المختلفة ( فلسفة التربية وتاريخها- اجتماع التربية - المدرسة والمجتمع- الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية- اقتصاديات التعليم وتمويله – تعليم الكبار ومجالاته - الدراسات المستقبلية في التربية والتعليم والتنمية البشرية - التخطيط التربوي -.....إلخ).
ü تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات والسيمنارات العلمية في مجالات التخصص والقضايا التربوية المرتبطة بالمجتمع.
ü تحكيم البحوث العلمية ومشروعات التطوير في مجال أصول التربية داخل وخارج القسم .
ü تنمية المهارات والكفايات البحثية وتطبيقاتها لدى الباحثين في الميدان التربوي .
3/3: في مجال خدمة المجتمع
ü تقديم الاستشارات التربوية والمهنية للمنظمات والهيئات التعليمية.
ü نشر الوعي التربوي والتنموي بين الفئات والشرائح الاجتماعية.
ü المساهمة في المشروعات المحلية والقومية التنموية والتعليمية.
ü المساهمة فى حل مشكلات الإصلاح المجتمعى بكل مجالاته ( السياسية , الاقتصادية , الثقافية , الاجتماعية , التعليمية , الصحية ,.....إلخ).
ü تنمية الشراكة الفاعلة مع المؤسسات التربوية والبحثية محلياً وإقليمياً وعالمياً مما يساعد فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
ü تمكين الدارسين من مهارات تحليل القضايا التربوية في المجتمع المحلي والإقليمي واقتراح استراتيجيات التعامل معها .
ثالثاً: القيم والمعايير الحاكمة لقسم أصول التربية
يوجد لكل قسم مجموعة من القيم والمعايير، التي تجسد وظائفه ، وتحدد حجم مسئولياته، وتساعده في تأدية رسالته، وتتمثل القيم والمعايير التي يحرص ويؤكد عليها قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة كفر الشيخ ، فيما يلي:
§ الحرية الأكاديمية
§ المناخ العلمي الباعث علي الإبداع .
§ الإنتاجية العلمية المتميزة.
§ التعددية في مصادر المعرفة لتحقيق الجودة التعليمية
§ الاستمرارية في طرح وتجديد المعارف والخبرات التربوية.
§ الابتكارية في أساليب التدريس والتقويم.
§ الإبداع في إنتاج وتوظيف وإدارة المعرفة التربوية.
§ القيادة التربوية الفعالة.
§ التقويم الذاتي وإعادة الهيكلة البنائية للقسم .
§ التنافسية.
§ الشراكة المجتمعية.
§ الكفاءة وتطوير الأداء.
§ الانجاز الأكاديمي المتجدد.
§ التحليل العلمي الموضوعي المتقن.
§ الأمانة العلمية وحفظ حقوق الآخرين .
§ تحري الدقة في استقاء البيانات والمعلومات .