المؤتمر العلمي التاسع لكلية التربية بعنوان" التربية والإنتمــــــاء "

مقدمـــه : -

            فى إطار ماتفرضه العولمة من تحديات ، تتعرض الخصوصية الثقافية ، وماتتضمنه من انتماءات ، وطنية وقومية وإنسانية ، لمحاولة اجتياح عنيفة ، من قبل الحضارة الغربية المهيمنة ، تطبيقاً لشعار " نهاية التاريخ " ، الذى يراد به أن النموذج الحضارى الرأسمالى هو القدر الأبدى للبشرية جمعاء ، فثقافة الإختراق التى تمارسها العولمة ، تعمل على إفراغ الخصوصية الثقافية من كل محتوى ، وتكرس الهيمنة والإستتباع الحضارى ، وتدعم التفتيت ، ليرتبط الناس بعالم اللاوطن واللاأمة واللادين ، واللامعنى ، واللاعقل ، واللاأمن ، والاإنسانية 0

      ولقد تأثر المجتمع المصرى ، كغيره من المجتمعات التابعة ، بالتغيرات القيمية الهائلة الناتجة عن تغلغل ثقافة الإختراق ، فتراجعت القيم الإنسانية ، وقيم الإبداع ، وقيم العمل المنتج ، مقابل الربح السريع وتفشت السلبية والأنانية واللامبالاة وتراجع دور الفرد فى المشاركة الإيجابية فى إتخاذ القرارات المتعلقة بالقضايا الوطنية والعربية وتأكد أن ثمة واقعاً اجتماعياً وإقتصادياً وسياسياً وثقافياً مأزوماً ، أفرز نوعاً من ضعف الإنتماء ، مما يحتم بحث مفهوم الإنتماء ، ومايرتبط به من القضايا ، وكذلك تعرف دور التربية فى تأكيد الإنتماء وتنميته لدى المصريين 0

 

أهداف المؤتمر : -

 

1-    تهيئة الفرصة أمام المهتمين بقضايا الإنتماء للمشاركة الفعالة في تقديم رؤى وتصورات قابلة لتعزيز إنتماء  الإنسان المصري.                                                                                 

2-    ضرورة بلورة رؤية إستراتيجية مسلحة بالعلم والإرادة لتطوير مؤسساتنا التربوية ، حيث يصعب الحديث عن دور تلك المؤسسات في بناء الإنتماء في غيبة مشروع تنموي شامل ذي أبعاد تعليمية واقتصادية واجتماعية وثقافية

3-    الوقوف على المعوقات التى تحول بين مؤسسات التربية وتحقيق إنتماء الإنسان المصرى فى ضوء تحديات العولمة الثقافية

4-    بلورة أفضل الإستراتيجيات لتأسيس بنية ثقافية تربوية تمكن مختلف مؤسساتنا التربوية من بناء انتماء الإنسان المنتمى 0

5-    تشجيع التنسيق والتعاون بين مختلف مؤسسات التربية ، ومؤسسات المجتمع المدنى ، سعياً نحو بناء الإنسان المصرى 0

    

محاور المؤتمر : -

أولاً : محور أصول التربية : -

1-     الإنتماء مفهومة والنظريات المفسرة له .

2-     التعليم المصرى والإنتماء

3-     التنشئة الإجتماعية وتفعيل قيم الإنتماء

4-     الموروث الشعبى وتعزيز الإنتماء

5-     المؤسسات الإعلامية وتنمية الإنتماء

6-     دور العبادة وتعزيز الإنتماء

7-     مؤسسات المجتمع المدنى وبناء الإنتماء

8-     صيغ وبدائل جديدة لتعزيز الإنتماء .

ثانياً : محور الصحة النفسية : -

1-      العوامل النفسية والإجتماعية ذات العلاقة بالشعور بالإنتماء

2-     الإنتماء وعلاقته بعوامل الشخصية

3-     الشعور بالإنتماء والتفكير الإيجابى

4-     الإنتماء والإرشاد النفسى والتربوى

5-     مستويات الإنتماء فى فئات عمرية مختلفة  

ثالثاً : محور علم النفس التربوي : -

1-     برامج التدخل السيكولوجى لتنمية الإنتماء

2-     البنية العاملية للإنتماء

3-     المتغيرات المعرفية المنبئة بالإنتماء

4-     المتغيرات اللامعرفية المنبئة بالإنتماء

5-     مستويات الإنتماء " دراسات مقارنة محلياً وعبر ثقافياً

رابعاً : محور التربية المقارنة : -

1-التعليم العالي والإنتماء في دول العالم

2-السياسات التعليمية وتعزيز الإنتماء

3- التعليم المفتوح وبناء الإنتماء

4- تجارب عالمية فى ميدان بناء الإنتماء

5- مداخل متعددة لتعزيز الإنتماء

6- المدارس والجامعات الإلكترونية والإفتراضية ودعم الإنتماء

خامساً : محور قسم المناهج وطرق التدريس : -

1-مناهج التعليم وتنمية الإنتماء

2-     أساسيات التدريس وتعزيز الإنتماء

3-     الأنشطة المدرسية مدخلاً لتعزيز الإنتماء

4-     التعليم الإلكترونى وتدعيم الإنتماء

5-     التعليم البيئي و تعزيز الإنتماء

6-     التعلم النشط وتنمية الإنتماء

7-     دور المعلم فى تكوين عواطف وولاءات التلاميذ

شروط التقدم ونشر البحوث في المؤتمر

1-مراعاة القواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحوث العلمية

2-     ارتباط موضوع البحث بأحد محاور المؤتمر

3-   يقدم البحث من ثلاث نسخ + نسخة على CD مكتوباً باللغة العربية ،ويسمح بنشر البحوث باللغة الإنجليزية .

4-   يكتب البحث على الحاسوب بحجم ( A4) في حدود (20) صفحة مع ملخص باللغة العربية والإنجليزية .

5-     تخضع البحوث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر .