الصفحه الرئيسية


 

يسهم قسم الألبان كقسم تطبيقي بالكلية في إعداد الكوادر العلمية من المتخصصين في علم الألبان وبعض تطبيقات التكنولوجيا الحيوية  . والتحق الكثير من خريجي القسم كمعيدين في مختلف الجامعات المصرية او باحثين في مختلف المراكز البحثية ، وأصبح الكثير منهم اساتذة وباحثين في مواقع مختلفة حتى على مستوى العالم.  تم تطوير الدراسة بالقسم ليواكب التطور  وكسر الحواجز بين العلوم المختلفة بما يضمن مواكبة الثقافة الدولية   التي تهتم بشمولية تطبيق العلوم وعدم اقتصارها على فرع واحد فقط.

وقد أنجز القسم العديد من الأبحاث والرسائل العلمية واشترك القسم في العديد من المشروعات البحثية والمؤتمرات المحلية و الدولية التي تهتم بالمجال الزراعي عامةً بما فيها من تطبيقات علوم الألبان . ويهتم القسم حالياً بإنشاء وتطوير معامل متقدمة ومعتمدة فى مجال تطبيقات علوم الألبان الفعلية  لتخدم طلاب الدراسات العليا وطلاب مرحلة البكالوريوس وأعضاء هيئة التدريس و معاونيهم على مستوى الكلية والجامعة والمراكز البحثية والمجتمع المحلى.

كما تهتم أسرة القسم بمد الطالب بمفاتيح علم صناعة الألبان ومنتجاتها والتي تعتبر المصدر الرئيسي للارتقاء بصناعة الألبان في مصر ويصبح الطالب بعد التخرج مؤهلاً لعمل المشاريع الخاصة في مجال التخصص أو العمل في المصانع  الكبرى أو الجهات البحثية والجامعات. حيث يهتم القسم بالتعاون مع شركات القطاع الخاص في تدريب الطلاب وحل مشاكل المنتجين وربط المجتمع المدني بالجامعة.

ويتمحور الهيكل العلمي للقسم في مجالات كيمياء وميكروبيولوجيا وتكنولوجيا الألبان كما تم استحداث مقررات تهتم بعلم النانوتكنولوجي  وتطبيقاته  في مجالات  الألبان المختلفة  حيث أنه أحد علوم الأساسية في علوم الغد  

كما يهتم  القسم بتنظيم دروات تدريبية متخصصة في مجالات علوم الألبان والأساسية والكتابة العلمية.

وقد حصل  عدد من طلبة  الفرقة الرابعة بقسم الألبان لعام 2017-2018م على المركز  الأول  في مسابقة الأبحاث العلمية للطلبة بأسبوع شباب الجامعات.


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ