الإمتحانات


المقرر الدراسي

المقرر الدراسي هو منهج تعليمي يعطى خلال فصل دراسي واحد، وينتهي في نهاية الفصل بامتحان نهائي، وعلى المحاضر أن يعلم الطلاب في أول محاضرة بمحتوى المقرر ومواصفاته ومراجعه، وبطريقة قياس أداء الطلاب، وموعد الامتحانات الدورية والتصحيح وأعمال الامتحانات.

يشترط لكي يعد الطالب ناجحا، أن يحصل على (60 %) على الأقل في مجموع درجاته في المقرر، وأن يحصل على ( 30 %) على الأقل من درجات الامتحان التحريري النهائي.

الأعمال الفصلية

يُقيم نشاط ومستوى الطالب في مقرر ما بمجموع درجات الأعمال الفصلية ودرجة الامتحان النهائي لهذا المقرر.

درجة الأعمال الفصلية للمقررات هي الدرجة التي تقيم بها أعمال الطالب خلال الفصل الدراسي، ولا يقل عدد امتحانات أعمال الفصل عن أثنين. وقد يشمل التقييم امتحانات تحريرية أو تدريبات عملية، أو بحوث، أو تقارير، أو أي أنشطة تعليمية مختلفة للمقرر، وتعاد أوراق الإجابة أو التقارير أو البحوث بعد تصحيحها للطالب مع ضرورة الاحتقاظ بعينة أو صورة منها فى ملف المقررارات.

كل طالب يتخلف عن أي امتحان معلن مسبقاً من امتحانات أعمال الفصل بدون عذر يقبله المحاضر تقدر درجته بصفر في هذا الامتحان، وتدخل في حساب درجة أعمال الفصل. أما إذا كان التخلف بعذر مقبول فيمكن للمحاضر أن يسمح للطالب بامتحان تعويضي.

الامتحان النهائي

الامتحان النهائي لمقرر عبارة عن امتحان شامل في المقرر، يعقد في نهاية كل فصل دراسي مرة واحدة، ويمكن أن يكون اختباراً نظرياً أو عملياً أو شفوياً، أو كل ذلك بناء على متطلبات ومواصفات المقرر. والدرجة التي يحصل عليها الطالب هي درجة الامتحان النهائي.

في حالة تغيب الطالب عن حضور الامتحان النهائي، يُرصد له تقدير راسب ‘F’.

النهاية العظمى للدرجات

النهاية العظمى لدرجات كل مقرر بالكلية 100 درجة.


التقويم والتقديرات

يحصل الطالب على أحد التقديرات التالية (وعدد النقاط المكافئ) في المقررات التي يسجل فيها طبقا للنسبة المئوية التي يحصل عليها في درجات المقرر:

التقدير

عدد النقاط

أعلى من أو يساوي

أقل من

A+

4.00

97%

100%

A

4.00

93%

97%

A-

3.70

89%

93%

B+

3.30

84%

89%

B

3.00

80%

84%

B-

2.70

76%

80%

C+

2.30

73%

76%

C

2.00

70%

73%

C-

1.70

67%

70%

D+

1.30

64%

67%

D

1.00

60%

64%

F (Fail)

0.00

0%

60%

AU

Null

طالب مستمع

P (Pass)

Null

ناجح بمقرر نجاح/ رسوب

F

Null

راسب بمقرر نجاح/ رسوب

W (Withdrawn)

Null

منسحب

I (Incomplete)

Null

غير مكتمل

 

 

مقررات النجاح والرسوب، هي مقررات لا تدخل في حساب المعدل التراكمي للطالب، ولكن يلزم اجتيازها بتقدير ‘P’ حتى يستطيع الطالب الحصول على الدرجة العلمية.

 

إعادة دراسة المقررات

يحق للطالب إعادة دراسة أي مقرر بغرض تحسين تقديره فيه، بحد أقصى مرتين للمقرر الواحد.

وذلك بحد أقصى 5 مقررات إلا إذا كان التحسين لغرض رفع الإنذار الأكاديمي أو تحقيق متطلبات التخرج، وفى جميع الأحوال يذكر كلا التقديرين في سجله الأكاديمي.

في حالة رسوب الطالب في أحد المقررات، يحق له إعادة هذا المقرر بحد أقصى مرتين، الا إذا كان هذا المقرر اجباري، فيسمح له بإعادته أي عدد من المرات حتى ينجح فيه ويكون أقصى تقدير يحصل عليه في هذا المقرر B+.

يدخل التقدير الأخير فقط في حساب المعدل التراكمي للطالب، ويظهر له جميع التقديرات الحاصل عليها في السجل الدراسي.

 

المعدل الفصلي والمعدل التراكمي

·        تُحسب النقاط التي حصل عليها الطالب في كل مقرر على أنها عدد الساعات المعتمدة للمقرر مضروبة في النقط التي حصل عليها الطالب حسب جدول التقديرات.

·        يُحسب متوسط نقاط أي فصل دراسي Semester-GPA، على أنه ناتج قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في مقررات هذ الفصل، مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات.

·        يحسب متوسط النقاط التراكمي Cumulative-GPA عند نهاية كل فصل دراسي على انه ناتج قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في كل المقررات التي درسها خلال التحاقه بالبرنامج، على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات.

مثال لحساب المعدل الفصلي:

طالب حصل في أحد الفصول الدراسية على التقديرات الموضحة بالجدول التالي:

 

 

كود المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

التقدير

عدد النقاط

حاصل ضرب الساعات المعتمدة في عدد النقاط

40101

الرسم الهندسي باستخدام الحاسب (1)

2

A+

4

8

40501

الرياضيات الهندسية (1)

3

A

4

12

40502

الفيزياء الهندسية (1)

3

B

3

9

40102

الميكانيكا الهندسية (1)

3

D

1

3

40503

الكيمياء الهندسية

3

F

0

0

40144

لغة إنجليزية فنية

2

1.7

3.4

 

إجمالي

16

 

 

35.4

يتم حساب معدله الفصلي في هذا الفصل الدراسي كما يلي:

التقدير العام للتخرج

يذكر في شهادة التخرج للطالب المعدل التراكمي والتقدير طبقا للجدول الآتي:


عدد النقاط

التقدير

4

A+

4

A

3.7

A-

3.3

B+

3.00

B

2.7

B-

2.3

C+

2.00

C

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مراتب الشرف ومنح التفوق

·        تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي لا يقل معدله التراكمي عن 3.30، مع تحقيق هذا المعدل على الأقل خلال جميع الفصول الدراسية. يُشترط أيضا ألا يكون الطالب قد حصل على تقدير F في أي مقرر خلال دراسته.

·        عند التحاق أي من الطلاب الثلاثين الأوائل في الثانوية العامة المصريةتخصص رياضيات ببرامج الساعات المعتمدة، يعفى من كافة الرسوم والمصروفات الدراسية خلال الفصل الدراسي التالي لالتحاقه، ويظل هذه الإعفاء ساريا طالما حصل الطالب على معدل تراكمي يساوي  3.6 أو أكثر.

·        الطالب الذي يحصل على معدل تراكمي أكبر من أو يساوي 3.8 بعد أول فصلين دراسيين، يُعفى من المصاريف الدراسية كاملة وكافة الرسوم في الفصل التالي، ويستمر هذا الاعفاء ما دام محافظاً على هذا المعدل التراكمي.

·        يتم منح خصم 50% من المصروفات للطلاب الحاصلون على معدل تراكمي 3.5 أو أكثر بشرط ألا يتجاوز عدد الطلاب الحاصلون على المنح 10% من إجمالي الطلاب، و في حالة تجاوز عدد الطلاب الحاصلين على معدل تراكمي 3.5 أو أكثر هذه النسبة يتم اختيار 10% منهم فقط طبقا لأعلى معدل تراكمي و في حالة تساوي بعض الطلاب في المعدل التراكمي يتم المفاضلة طبقا لأفضلية محتوى السجل الدراسي لكل منهم.

تقدير غير مكتمل

إذا لم يستطع الطالب دخول الإمتحان  النهائي لأي مقرر نتيجة لعذر قهري يقبله محاضر المقرر ومجلس إدارة البرنامج، فإنه يتم رصد تقدير ‘I’، على أن يؤدي الطالب الإمتحان النهائي عند إعادة طرح المقرر ويحتفظ بأي درجات حصل عليها من قبل. وإذا تعذر على الطالب استكمال المقرر في الفصل التالي مباشرة يتم رصد تقدير ‘F’.

الإنذارات الأكاديمية

·        إذا انخفض المعدل التراكمي للطالب إلى أقل من 2.00 في أي فصل دراسي، يوجه له إنذار أكاديمي، يقضي بضرورة رفع الطالب لمعدله التراكمي إلى 2.00 على الأقل.

·        إذا زادت نسبة غياب الطالب عن 20% من اجمالي ساعات الاتصال خلال الفصل الدراسي الواحد، يوجه له انذارً أكاديميا.

·        يفصل الطالب المنذر أكاديمياً من الدراسة ببرامج الساعات المعتمدة إذا حصل على 6 إنذارات أكاديمية متتابعة.

يجوز لمجلس الكلية أن ينظر في امكانية منح الطالب المعرض للفصل نتيجة عدم تمكنه من رفع معدله التراكمي الى 2.00 على الأقل، فرصة واحدة أخيرة مدتها فصلين دراسيين رئيسيين لرفع معدله التراكمي الى 2.00 وتحقيق متطلبات التخرج، إذا كان قد أتم بنجاح دراسة 134 ساعة معتمدة من الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج على الأقل.

قواعد الانتظام في الدراسة

·        يتم دفع رسوم التسجيل والخدمات التعليمية عند بدء التسجيل، ويحدد مجلس الكلية الرسوم المختلفة لعملية التسجيل (تسجيل جديد، الساعة المعتمدة، إعادة مقرر، التسجيل كمستمع، الانسحاب، التسجيل المتأخر، المقرر الغير مكتمل).

·        لا يستلم الطالب شهادة التخرج وأوراقه الدالة على حصوله على الدرجة إلا بعد دفع جميع الرسوم الدراسية المتأخرة.

·        على الطالب أن يخطر إدارة الكلية عند تغيير عنوان محل الإقامة الخاص به.

التحويل بين نظامي الدراسة بالساعات المعتمدة وبالفصلين الدراسيين

    التحويل إلى نظام الفصلين الدراسيين

·        يجوز تحويل الطالب المقيد بنظام الساعات المعتمدة إلى نظام الفصلين الدراسيين، طالما لم يجتاز 40% من اجمالي الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج، ويتم إجراء مقاصة للمقررات التي اجتازها الطالب في نظام الساعات المعتمدة وتُحدد المقررات المكافئة لها في البرنامج الدراسي المطلوب التحويل إليه.

·        لا يجوز تحويل الطالب من نظام الساعات المعتمدة إلى الأقسام العلمية الداخلية التي تعمل بنظام الفصلين الدراسيين ما عدا قسمي الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربية.

   

التحويل من نظام الفصلين الدراسيين إلى برنامج هندسة نظم الميكاترونيات بنظام الساعات المعتمدة

·        لا يجوز تحويل طلاب نظام الفصلين الدراسيين المفصولين لاستنفاذ مرات الرسوب في السنة الإعدادية أو السنوات اللاحقة إلى نظام الدراسة بالساعات المعتمدة.

·        لا يجوز تحويل الطلبة الملتحقين بأقسام علمية خلاف قسمي الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربية بنظام الفصلين الدراسيين إلى برنامج هندسة نظم الميكاترونيات.

·        لا يجوز تحويل الطلبة من نظام الفصلين الدراسيين إذا كان قد أتموا دراسة سنتين دراسيتين كاملتين في أي من التخصصات العلمية بهذا النظام.

·        يتم اجراء مقاصة للمقررات التي اجتازها الطالب في نظام الفصلين الدراسيين وتحدد المقررات المكافئة لها في برنامج هندسة نظم الميكاترونيات.

 

التحويل من برنامج مكافئ في جامعة أخرى إلى برنامج هندسة نظم الميكاترونيات بكلية الهندسة جامعة كفرالشيخ

إذا كان هذا البرنامج المكافئ يعمل بنظام الساعات المعتمدة، فيجب الا يكون الطالب قد اجتاز أكثر من 30% من الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على الدرجة، ويتم عمل مقاصة لتحديد المقررات المكافئة في البرنامج.

إذا كان هذا البرنامج المكافئ يعمل بنظام الفصلين الدراسيين، فتسري نفس الأحكام المذكورة عند التحويل من نظام الفصلين الدراسيين إلى برنامج هندسة نظم الميكاترونيات بنظام الساعات المعتمدة.


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ