التخصصات


يدرس الطالب مجموعة من المقررات الأساسية التي تنمي مهاراته كمهندس ميكاترونيات ثم يختار مجموعة من المقررات تؤهله للتخصص في أحد المجالات التالية: 

 

1- الأتمتة الصناعية:

و يدرس فيه الطالب مقررات تخصصية تركز على خطوط الإنتاج الاّلية – التحكم الالي باستخدام الحواكم المنطقية المبرمجة (PLC) ،ماكينات التصنيع ذات التحكم الرقمي (CNC) والروبوتات الصناعية.

 

 

 

 

 

 

2- الروبوتات الجوية (الطائرات بدون طيار):

و يتعرف فيه الطالب على أنظمة الطائرات بدون طيار ويدرس أساسيات ديناميكا الهواء والتحكم الالي في الطائرات بدون طيار والمنظومات الإليكترونية والكهربية والميكانيكية المستخدمة فيها وكيفية تصميم الطائرات بدون طيار و يطبق الطالب ما درسه من خلال ورشة عمل يصنع فيه الطلاب طائرات من تصميمهم تطبيقاً لما درسوه في هذا التخصص.

 

 

         

 

 

 

3- الروبوتات الأرضية:

و يدرس فيها الطالب أساسيات الروبوتات الأرضية الجوالة من حيث تصميمها الميكانيكي وتصميم الميكانيزمات المستخدمة فيها وتصميم أنظمة التحكم الخاصة بها ومعرفة الحساسات المستخدمة بها وخصائصها ونظرية عملها ويصنع الطلاب روبوتات من تصميمهم من خلال ورشة عمل مخصصة لهذا الغرض. 

 

 

 

   4- الميكاترونيات الحيوية:

ويتعرف فيها الطالب على مبادئ عمل الأجهزة الطبية والمجسات والمواد المستخدمة في التطبيقات الحيوية و التي تخدم الأجهزة والتطبيقات الطبية.

 

 

 

 

 

 

 


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ