التسجيل


التسجيل

تنشر مواعيد التسجيل في التقويم الأكاديمي، سواء كان ذلك بالنسبة للطلاب الجدد أو الطلاب المستمرين، ويقوم مجلس إدارة البرنامج بالإعلان عن المقررات المتاحة للتسجيل والحد الأقصى والأدنى من الطلاب المسموح به في كل مقرر.

يقوم الطالب بمساعدة مرشده الأكاديمي بتعبئة نموذج التسجيل، وباختيار المقررات والبرامج، وإعداد جدوله الدراسي، وتعبئة النماذج الخاصة بذلك، وتسليمها إلى إدارة القبول والتسجيل بعد اعتمادها من المرشد الأكاديمي.

يعتبر الطالب مسجلاً إذا أنهى متطلبات التسجيل وسدد الرسوم الدراسية وعلى إدارة القبول والتسجيل أن تنشئ ملفاً أكاديمياً لكل طالب يحتوي على كامل وثائق الالتحاق، وكذلك على صور من جدوله الدراسي ونماذج الحذف والإضافة ...إلخ، ويتم تحديث هذا الملف في نهاية كل فصل دراسي.

يمكن السماح للطلبة المتخلفين عن التسجيل في المواعيد المحددة بالتسجيل المتأخر (بحد أقصى أسبوع) بعد موافقة مجلس إدارة البرنامج وسداد رسوم التأخير.

في حالة زيادة أعداد الطلاب المتقدمين عن الحد الأقصى المسموح به مع عدم توفر محاضر آخر لنفس المقرر يتم عمل تنسيق بين الطلبة المتقدمين وتكون أولوية القبول كالآتي:

1.     الطلبة الذين سيتم تخرجهم في هذا الفصل.

2.     Senior 2

3.     Senior 1

4.     Junior

5.     Sophomore

6.     Freshman

تسجيل الطالب المنذر أكاديميا

الطالب الذي حصل على إنذار أكاديمي يسجل في الحد الأدنى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي التالي، ولا يجوز تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس إدارة البرنامج، بناءً على توصية المرشد الأكاديمي.

المتطلب السابق لمقرر

لا يجوز تسجيل الطالب في أي مقرر دراسي يشترط له متطلب سابق ما لم يكن قد اجتاز بنجاح ذلك المتطلب، ولا يتم تجاوز ذلك نهائياً.

العبء الدراسي

·        العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في فصل دراسي معين. وهذا العبء يختلف من طالب إلى آخر طبقاً لاستعداده العلمي ومستواه الدراسي، ولظروف الجدول الدراسي، وفى جميع الأحوال يراعى التالي:

·        الحد الأقصى للتسجيل 21 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمي أكبر من أو يساوي 3.00. (إلا في حالة إمكانية تخرج الطالب في هذا الفصل، فيجوز زيادة عدد الساعات حتى تصل إلى 23 ساعة معتمدة بتوصية من المرشد الأكاديمي وموافقة مجلس إدارة البرنامج).

·        الحد الأقصى للتسجيل 18 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 3.00 وأعلى من أو يساوي 2.00. الا إذا كان سيتوقف تخرج الطالب على هذا الفصل فيمكن زيادة العبء حتى يصل إلى 21 ساعة معتمدة وذلك بتوصية من المرشد الأكاديمي وموافقة مجلس إدارة البرنامج.

·        الحد الأدنى للتسجيل في أي فصل دراسي أساسي هو 12 ساعة معتمدة، الا إذا كان تبقى للطالب على تخرجه عدد غير كاف من الساعات يصل إلى 12 ساعة، فيمكن تجاوز هذا الحد، ويعتبر هذا الفصل الأخير للطالب.

·        الحد الأقصى للتسجيل في الفصل الصيفي  مقررين لأي طالب إلا إذا أدت إلى تخرج الطالب وبموافقة المرشد أكاديمي.

فترات التسجيل والحذف والإضافة

·        يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي للتسجيل، وتبدأ الدراسة مع بداية الأسبوع الثاني مباشرة.

·        يمكن السماح للطلبة المتخلفين عن التسجيل في المواعيد المحددة بالتسجيل المتأخر بعد موافقة مجلس إدارة البرنامج وسداد رسوم التأخير.

·        يجوز للطالب خلال ثاني أسبوع من الدراسة حذف المقررات التي لا يرغب في استكمال دراستها في هذا الفصل، وطلب إضافة مقررات أخرى لم تصل للحد الأقصى المسموح به من الطلبة المدرجين، ويتم معاملته مثل التسجيل المتأخر.

·        يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي للحذف والإضافة، وتبدأ الدراسة في اليوم الثالث من الأسبوع الأول.

·        عند قبول حذف أي مقرر، فانه لا يظهر في السجل الدراسي للطالب، ويسترد الطالب مصاريف الساعات المعتمدة لهذا المقرر.

·        يملأ الطالب استمارة التسجيل ويحدد فيها عدد المقررات التي يرغب التسجيل فيها، ويحدد أسماء تلك المقررات والرمز الكودي لها، ويقوم بإضافة أسماء مقررات إضافية وذلك للتسجيل فيها في حالة رفض تسجيله في أحد المقررات الأساسية التي اختارها.

التسجيل كمستمع

يسمح للطلبة بالتسجيل كمستمعين وذلك بعد انتهاء فترة التسجيل الأساسية، وذلك في المقررات التي ما زال بها أماكن شاغرة، طبقا للحد الأقصى الذي حدده مجلس إدارة البرنامج لكل مقرر يمنح خصماً بواقع 25 % في هذا المقرر ولا تدخل في حساب المعدل التراكمي الخاص به.

الانسحاب

يجوز للطالب الانسحاب من أي مقرر، بعد موافقة المرشد الأكاديمي ومحاضر المقرر، وذلك بداية من الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع الثامن من الفصلين الخريفي والربيعي، ونهاية الأسبوع الرابع من الفصل الصيفي، مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي، ويرصد له التقدير ‘W’، بشرط ألا يكون قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الانسحاب، ولا تدخل تلك المقررات في حساب معدل الطالب التراكمي.

وإذا تم الانسحاب بعد الفترة المحددة أو بعد استنفاذ عدد مرات الغياب المسموح بها، فانه يُرصد له تقدير راسب ‘F’. وفي حالة أن قام الطالب بإعادة دراسة ذلك المقرر مرة أخرى في فصل دراسي آخر يحتسب له التقدير الذي حصل عليه في الإعادة بحد أقصى B+ ، وعند حساب المعدل التراكمي يحتسب له التقدير الأخير فقط، على أن يذكر كلا التقديرين في سجل الطالب الأكاديمي.

عند انسحاب الطالب من أي مقرر فانه لا يسترد أي من رسوم هذا المقرر.

الانسحاب من الفصل الدراسي

·        يجوز للطالب الانسحاب الكلى من الفصل الدراسي بتوصية من المرشد الأكاديمي وموافقة مجلس الكلية، على ألا يتجاوز ذلك نهاية الأسبوع العاشر من بداية الفصلين الأول والثاني، ونهاية الأسبوع الخامس من بداية الفصل الصيفي.

·        الطالب المستمر الذي لم يحضر للتسجيل خلال فترتي التسجيل والحذف والإضافة يعتبر منسحباً من الفصل الدراسي.

·        ينظر مجلس الكلية في طلبات الانسحاب التي تقدم بعد نهاية الفترة المسموح بها في الفقرة السابقة، وللمجلس اتخاذ القرار المناسب.

·        لا يجوز أن يتجاوز عدد الفصول التي ينسحب منها الطالب عن أربعة فصول دراسية سواء كانت متتالية أو متفرقة، والا يتم فصل الطالب من البرنامج.

·        عند تسجيل الطالب في الفصل التالي لانسحابه، يعامل معاملة الطالب المنذر أكاديميا ويسجل في الحد الأدنى لعدد الساعات.

الانقطاع عن الدراسة

الطالب المستمر الذي سجل وانقطع عن الدراسة ولم يقدم طلب انسحاب، يتم معاملته معاملة الغائب ويرصد له تقدير راسب ‘F’ في جميع المواد التي سجل فيها ويوجه له انذاراً أكاديمياً.

انتقال المقررات

يجوز انتقال بعض المقررات التي درسها الطالب وأنهاها بنجاح في جامعة أخرى أو معهد علمي آخر، إلى سجل الطالب وذلك بناءا على طلب الطالب وبموافقة مجلس الكلية وبالشروط الآتية:

1.     أن تكون تلك المقررات ضمن الخطة الدراسية للبرنامج.

2.     ألا يقل تقدير المقرر المنقول عن 2.0 من مجموع نقاط 4.0.

3.     ألا يزيد ما يتم انتقاله من ساعات معتمدة عن 25? من إجمالي ساعات البرنامج الدراسي.

4.     ألا تكون هذه المقررات قد استخدمت من قبل في الحصول على درجة علمية في نفس التخصص.

5.     لا يدخل تقدير هذه المقررات في حساب المعدل التراكمي.

في حالة أن كان المقرر منقول من كلية تستخدم نظام تقييم مختلف، فان مجلس الكلية يضع طريقة حساب عدد النقاط المكافئ.

المقررات المنقولة تظهر في السجل الدراسي مع إضافة الرمز TC لتوضيح أن ذلك المقرر تمت دراسته خارج الكلية.

حضور الطلاب

يعتبر حضور الطلاب جزء من العملية التعليمية، ومفترض أن يحضر الطالب جميع المحاضرات، وحصص التمارين، والمعامل والورش والتدريب، فإذا بلغت نسبة غيابه في أي مقرر 20? من مجموع ساعات الاتصال المحددة للمقرر ينذر أكاديمياً.

يُحرم الطالب من دخول الامتحان النهائي للمقرر إذا تجاوزت نسبة غيابه 25? من مجموع ساعات الاتصال المقررة للمقرر بغير عذر يقبله مجلس إدارة البرنامج، ويعتبر راسب في هذا المقرر ويرصد له التقدير ‘F’.

مستوى الطالب

يُعرَّف مستوى الطالب طبقاً للجدول التالي:

مستوى الطالب

تعريف الطالب

عدد الساعات المعتمدة المجتازة بنجاح

أكثر من أو يساوي

أقل من

0

Freshman

0

36

1

Sophomore

36

72

2

Junior

72

108

3

Senior 1

108

144

4

Senior 2

144

180



مشروع التخرج

مشروع التخرج هو مقرر خاص اجباري، يدرسه الطالب في آخر فصلين دراسيين، ويتم تقسيمه على مقررين وزن كل منهما ساعتين معتمدتين (مشروع (أ)، مشروع (ب))

عدد النقاط التي يحصل عليها الطالب في المشروع تدخل في حساب معدله التراكمي.

لا يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس حتى يجتاز المشروع بنجاح بتقدير لا يقل عن C.

الحد الأقصى للدراسة

إذا لم يحقق الطالب شروط التخرج خلال الحد الأقصى للدراسة وهو عشر سنوات يتم فصله.

الفصل من الكلية

يفصل الطالب في الحالات التالية:

1.     إذا تجاوز عدد مرات الانسحاب المسموح به.

2.     إذا لم ينه دراسته في المدة القصوى المحددة.

3.     إذا صدر بحقه قرار فصل بسبب سلوكي أو أخلاقي.

4.     إذا تجاوز العدد الأقصى المسموح به من الإنذارات الأكاديمية.

انهاء القيد

الطالب الذي ينهي قيده بناء على طلبه لا يحق له العودة للدراسة، إلا بعد تقديم طلب التحاق جديد، موضحاً به مبررات العودة، ويعرض على مجلس الكلية، وفى حالة التوصية بالموافقة يعرض على مجلس الجامعة، وفي حالة الموافقة يعامل الطالب معاملة الطالب المستمر بناءً على وضعه السابق في الكلية قبل إنهاء قيده.


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ