التعليم العالي تعلن فتح باب التقديم لبعثات "نيوتن مشرفة"

4/11/2015

أعلنت وزارة التعليم العالي عن برنامج بعثات "نيوتن مشرفة" من خلال الاتفاقية الموقعة بين حكومة المملكة المتّحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية وحكومة جمهورية مصر العربيّة، وذلك بالنظام التنافسي على أن يتم التقدم لهما إلكترونياً على موقع قطاع الشئون الثقافية والبعثات حتى 15 من نوفمبر الجاري. يتم تقسيم التنافس وفقاُ للتخصصات النادرة والحديثة الأكثر إسهاماً في التنمية الاقتصادية لمصر والتي تخدم الخطة القومية للدولة والبحث العلمي وتشمل ما يلي:

-         الطاقة المتجدِّدة

-         الإنتاج الغذائي المستدام

-         الإدارة المستدامة للمياه

-         الرعاية الصحية

-         علم الآثار والتراث الثقافي

·        أنواع الإيفاد:

-         بعثة إشراف مشترك والمدة من تسعة أشهر بحد أقصى عام ولا يجوز مطلقا المد

·        الشروط الأساسية للتقدم:

للحصول على بعثة إشراف مشترك: -

-         أن تكون منحة الدراسة في مؤسسة التعليم العالي بالمملكة المتحدة البريطانية العظمى.

-         أن تكون الدراسة في إحدى التخصصات الخمسة التي تخدم الخطة القومية للدولة والبحث العلمي (مذكورة أعلاه).

-         أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير ويعمل مدرسا مساعداً أو باحثاً مساعدًا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات بشرط:

o       ألا تقل مدة التعيين بجهة الإيفاد عن عامين في تاريخ الإعلان.

o       ألا يزيد سن المتقدم للحصول على البعثة عن 35 عاماً في تاريخ الإعلان.

o       أن يكون المتقدم حاصلاً على الماجستير في تخصص البعثة.

o       أن يكون حاصل على درجة 6.5 في اختبار IELTS عند التقدم.

o       أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جداً على الأقل.

o       ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة بغرض الحصول على الدكتوراه أو جمع مادة علمية قبل الدكتوراه.

o       أن يتم اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة (معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·        المزايا المادية للبعثة:

-         يتحمل الجانب البريطاني المصروفات الدراسية والبحثية.

-         تتحمل الإدارة العامة للبعثات تذاكر السفر والمرتبات والبدلات طبقا للائحة المالية للبعثات للعضو حسب حالته الاجتماعية.

·        طريقه التقدم:

-         أولاً: يتم التقدم الكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات

نموذج التسجيل

قبل 15 نوفمبر لعام 2015م مع إرفاق صور جميع المستندات المطلوبة.

-         ثانياً: يتم تقديم جميع الأوراق التي تم تحميلها الكترونياً وورقياً إلى الإدارة العامة للبعثات حتى 15 نوفمبر لعام 2015 من الساعة 9 صباحاً حتى 3 عصراً بمجمع التحرير الدور السابع (إدارة الخطة).

-         ثالثا: يتم تقديم الطلب الكترونياً على موقع المركز الثقافي البريطاني مع تقديم الرقم المرجعي في إدارة البعثات:

https://britishcouncil-cxobw.formstack.com/forms/application_form_for_newton_mosharafa_phd_2015

·        المستندات المطلوبة:

-         بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.

-         بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنة دراسية على حده.

-         شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها باللغة الإنجليزية.

-         شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلا للدكتوراه.

-         بيان حالة حديث ومعتمد يوضح تواريخ التعيين بالوظائف التي تقلدها المتقدم والإجازات بجميع أنواعها.

-         شهادة اللغة سارية الصلاحية (صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان).

-         شهادة أن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أو مهمة علمية عن طريق البعثات (بعثه داخلية - إشراف مشترك - بعثة خارجية - مهمة علمية - منحة مقدمة للدولة – أحد البرامج على نفقة البعثات - أو أي برنامج من البرامج الخاصة أو الممولة من البعثات(.

-         مشروع خطة دراسة الدكتوراه معتمد من جهة الإيفاد.

-         ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية.

-         ما يفيد موافقة مبدئية من أستاذ أجنبي على الخطة البحثية.

-         موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

-         استمارات بيانات معتمدة عربي وإنجليزي.

·        البرنامج الزمني:

-         غلق باب التقدم 15\11\2015م.

·        ولمزيد من المعلومات .. يرجى التواصل من خلال:

-         البريد الإلكتروني:

it_support@mohe-casm.edu.eg

-         أو الموقع الإلكتروني:

http://www.britishcouncil.org.eg/en/programmes/education/newton-mosharafa-fund