مؤشر 1: للمؤسسة استراتيجية للتدريس والتعلم والتقويم تتسق مع المعايير الأكاديمية المرجعية وتلائم نواتج التعلم المستهدفة.
تتضمن استراتيجية التدريس و التعلم و التقويم المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للكلية مرفق (2) عدة عناصر أساسية حيث تشتمل على رؤية و رسالة الكلية وأهدافها التعليمية، واستراتيجيات التعلم على مستوى البرامج وطرق التدريس على مستوى المقررات، ودليل إدارة الامتحانات وآليات تحقيق عدالة تقويم الطلاب وضمان سرية الامتحانات، كما تتضمن الاستراتيجية آلية المتابعة والتطبيق والمراجعة والتحديث. وتسعى وحدة ضمان الجودة للتحقق من توافق هذه الاستراتيجية مع المعايير الأكاديمية المرجعية المتبناة ورسالة الكلية وأهدافها ونواتج التعلم
مؤشر 2: تطبيق استراتيجية التدريس والتعلم والتقويم يدعم اكتساب مهارات التعلم الذاتي ومهارات التوظف لدى الطلاب.
طرق التدريس والتعلم والتقويم تدعم تطبيق واكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي من خلال تكليفات منزلية وتقديم تقارير ومشروع التخرج و عمل عروض تقديمية وحل تمارين وانشاء برامج الكترونية
مؤشر 3: برامج التدريب للطلاب مصممة وموصّفة وفقًا لنواتج التعلم المستهدفة للبرنامج التعليمي، ويتوافر لتنفيذها الآليات والموارد اللازمة.
يتم تصميم وتوصيف برنامج التدريب الميداني والصيفي للطلاب بالمستويات المختلفة بما يلائم نواتج التعلم المستهدفة واكتساب الطالب المهارات المهنية والعامة التي تساعده في مباشرة العمل بكفاءة والتعرف على المشاكل التي تواجه الشركات والمؤسسات التجارية وكيفية تحليل هذه المشاكل.
موشر 4: تقويم أداء الطلاب في التدريب يتم بأساليب متنوعة بما يتوافق مع نواتج التعلم المستهدفة.
تلتزم الكلية وأعضاء هيئة التدريس بتقويم أداء الطلاب من خلال التكليفات البحثية والاختبارات الدورية وتقديم المشاريع في التخصصات المختلفة بم يحقق نواتج التعليم المستهدفة
مؤشر 5: فاعلية التدريب تقيم باستخدام أدوات ومؤشرات موضوعية، وتستخدم النتائج في تطوير آلية التدريب وأدواته وموارده.
يتم اخذ راي المشرفين على التدريب عن مدى استفادة الطلاب ومدى اكتسابهم للمهارات المتعلقة بالاهداف التعليمية للتخصصات المختلفة
مؤشر 6: الدرجات المخصصة لأنواع تقويم الطلاب متوازنة مع نواتج التعلم المستهدف قياسها.
يتم تقويم الطلاب في المقررات الدراسية بعدة طرق منها الاختبارات النظرية في منتصف الفصل الدراسي ونهايته، والاختبارات العملية / التطبيقية، ومشروع التخرج، بالإضافة الى تقيم التكليفات وانشطة التعلم الذاتي والمشاركة والحضور، مما يضمن قياس جميع مستويات نواتج التعلم المعرفية والمهارية والعامة. وتعقد الاختبارات القصيرة خلال الفصل الدراسي وهدفها هو عمل تقويم مبكر للطلاب ومعرفة مدى تحصيلهم. ويتم عقد امتحان تحريري بمنتصف الفصل الدراسي في الأسبوع السابع بنسبة تتراوح من 15 % من درجات المقرر ، والامتحان العملي بنسبة 20% واعمال الفصل الدراسي بنسبة 5% بالإضافة الى الامتحان التحريري النهائي حيث يحرص عضو هيئة التدريس على وضع امتحان تحريري في نهاية الفصل بصورة تراعي قياس مهارات التعلم المستهدفة والموجودة في توصيف المقرر وتوازن توزيع الدرجات عليها.
مؤشر 7: عملية تقويم الطلاب تدار بكفاءة وعدالة، والامتحانات يُأمن وضعها ونسخها وتوزيعها بما يضمن سريتها.
وضعت الكلية دليلاً لإدارة الامتحانات يحتوي على اجراءات عمل الكنترول في جميع الفرق والبرامج، ويشتمل أيضا على مواصفات الورقة الامتحانية التي يجب أن يلتزم بها عضو هيئة التدريس من توزيع الدرجات على الأسئلة بصورة متوازنة و كتابة درجة كل سؤال.
تتمثل اليات إدارة الكنترول بان تقوم الكلية باعداد مقترح لجداول الامتحانات قبل أسبوعين على الأقل من موعد الامتحان وعرضه على الطلاب لاخذ رايهم وامكانية تعديله خلال أسبوع تمهيدا لاعلان الجدول النهائي وارساله للجامعة لاعتماده، و يتم توزيع الطلاب على لجان الامتحان طبقا للجدول المعد وتحديد أسماء وعدد الملاحظين في كل لجنة مع اعلان قواعد الانضباط للطلاب بصورة واضحة وفي أماكن ظاهرة للطلاب.
يقوم أعضاء الكنترول باستلام اظرف اسئلة الامتحانات من أعضاء هيئة التدريس قبل بدء الامتحانات بوقت كاف، مع التأكد أن أظرف الامتحان مغلقة وموقع عليها من عضو هيئة التدريس ثم يتم وضعها في خزائن حديدية مؤمنة داخل حجرة الكنترول. تضمن الكلية سرية نسخ أوراق الأسئلة حيث يتم فتح الاظرف واعداد محضر فتح مظاريف اسئلة وتصويرها من قبل لجنة رؤساء الكنترولات في مكان خاص ومؤمن بتصوير الامتحانات.
ويتسلم رئيس لجنة المراقبة قبل بدء الامتحان مباشرة أظرف أسئلة المقرر مدونا عليها اسم المقرر وكوده وعدد اللجان ومكانها وعدد الطلاب في كل لجنة، والفصل الدراسي ومواعيد الامتحانات ووقتها وغيرها.
ويتم التنبيه على عضو هيئة التدريس بضرورة التواجد خلال فترة الامتحان للرد على استفسارات الطلاب عن أية اسئلة غير واضحة داخل ورقة الامتحان ان وجدت. ويقوم الملاحظين بتمرير كشف الحضور والغياب على جميع الطلاب حيث يقوم كل طالب بالتوقيع فى الكشف فى مكان التوقيع. وفي نهاية الامتحان يقوم الملاحظين بجمع أوراق الاجابة من الطلاب و تسليمه للكنترول مرفق به كشف بغياب الطلاب. ويقوم أعضاء الكنترول بتسليم اوراق الإجابة لعضو هيئة التدريس مرفق بها تعليمات الكنترول والتي تشمل تعليمات التصحيح وضرورة الالتزام بالتصحيح وفق الإجابات النموذجية والمراجعة الدقيقة لضمان عدالة التقويم وضرورة التصحيح داخل الكنترول.
مؤشر 8: آليات تقويم الطلاب تضمن عدالة التصحيح ودقة وضع ورصد الدرجات والاحتفاظ بالنتائج مؤمنة وقابلة للاستدعاء.
تضمن الكلية العدالة ومنع تضارب المصالح وعدم وجود صلة قرابة بين عضو هيئة التدريس و أي من الطلاب وبين ملاحظي اللجان وأي من الطلاب.
وتحرص الكلية على ان يقوم عضو هيئة التدريس بوضع نماذج اجابات الطلاب للامتحانات حيث يقوم أعضاء الكنترول بطلب الاجابة النموذجية من عضو هيئة التدريس عند تسليم أوراق الإجابة في نهاية الفصل الدراسي.
يقوم الكنترول بتحديد أعضاء من داخل الكنترول للتأكد من دقة رصد الدرجات حيث يتم التأكد أنه قد تم تصحيح كل أجزاء السؤال و أنه لا يوجد أي جزء من ورقة الاجابة لم يتم تصحيحه. يتم تجميع درجة السؤال و التأكد أن الجمع سليم. يتم مضاهاة درجة السؤال داخل الورقة بالدرجة الموجودة على الغلاف الخارجي لورقة الاجابة، ويتم جمع درجات الأسئلة و التأكد أن المجموع الكلي سليم. يتم التأكد من توقيع عضو هيئة التدريس على كل سؤال ووجود توقيع المصحح الثاني على كل أوراق الاجابة.
بعد رصد الدرجات يقوم رئيس كل كنترول بطباعة احصائية لنتيجة الطلاب ويتم إعلان النتيجة على الموقع الالكتروني فور تصديق عميد الكلية عليها ومراجعتها من قبل الجامعة، ويمكن للطلاب معرفة نتيجة الامتحانات من على الموقع وذلك بتوفير كلمة مرور لكل طالب يستطيع بها الاطلاع على نتيجة كل مقرر و تقديره بها.
مؤشر 9: التغذية الراجعة للطلاب عن أدائهم في التقويم تدعم تعلمهم.
يقوم عضو هيئة التدريس بعمل اختبارات تحريرية قصيرة خلال الفصل الدراسي وطلب تكليفات، كما يتم عمل امتحان تحريري منتصف الفصل الدراسي في الأسبوع السابع، وذلك للتقويم المبكر للطلاب والتعرف على مدى تحصيلهم خلال الأسابيع المختلفة من الدراسة وإمكانية تقديم دعم للطلاب المتعثرين وتحفيز الطلاب المتفوقين.
وحرصاً من الكلية على أن تدعم "التغذية الراجعة عن نتائج الامتحانات" عملية التعلم فانه يتم الاعلان عن كاملىدرجات أعمال السنة قبل بدء الامتحانات حتى تعطي فرصة للطلاب للتعويض، و في خلال الفصل الدراسي يدعم اعضاء هيئة التدريس الطلاب بساعات مكتبية لاستيعاب الأجزاء التي لم يفهموها لتحسين درجاتهم في الامتحانات الفصلية.
مؤشر 10: نتائج تقويم الطلاب يستفاد منها في تطوير البرامج التعليمية واستراتيجيات التدريس والتعلم والتقويم.
يتم عمل استبيانات للمقررات بصورة اليكترونية لتطوير البرامج التعليمية
مؤشر 11: قواعد التعامل مع تظلمات الطلاب من نتائج التقويم موثقة ومعلنة، وتوجد آليات لمراقبة تطبيقها.
يوجد آلية و قواعد خاصة بتظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات الفصلية و النهائية معلنة من خلال موقع الكلية الالكتروني وفى لوحة الإعلانات و محدد بها فترة التظلم المسموح بها وتتمثل في اسبوع من اعلان النتائج
في حالة الامتحانات الفصلية، يحق للطالب الاطلاع على ورقة الاجابة والاستفسار عن الدرجة في كل سؤال و في حالة وجود حق للطالب في جزء من اجزاء السؤال يتم تعديل درجته في ورقة الاجابة.
وفي حالة الامتحانات النهائية، يقوم الطالب بتقديم طلب تظلم من درجاته في المقرر فى خلال الفترة المسموح بها الى عميد الكلية، ويتم الموافقة علي تظلمات أى طالب من نتائج الامتحانات وارسال التظلم لرئيس الكنترول. ويستدعى عضو هيئة التدريس القائم على تدريس المقرر وفي حضور رئيس الكنترول حيث يتم فحص كل تظلم على حده وذلك بمضاهاة الاجابة النموذجية مع ورقة إجابة الطالب والتحقق من تصحيح كافة أجزاء الأسئلة، ثم تقوم شئون التعليم والطلاب باعلان نتيجة التظلم للطالب.
|