الصفحه الرئيسيه

 يهتم قسم الحشرات الاقتصادية بتعريف الطلاب على انواع الافات الحشرية المتواجدة في البيئة المصرية التي تصيب مختلف المحاصيل الزراعية والمخازن والمنتجات الحيوانية والتعرف على مظاهر الاصابة بها وكيفية مكافحتها بما لا يسبب ضرر للبيئة.

كما يهتم بتعريف الطلاب بالحشرات النافعة التي يمكن تربيتها والحصول على منتجات تدر دخل للمربي مثل نحل العسل ودودة الحرير. وكيفية انشاء منحل كإحدى المشاريع المربحة للشباب.

 يمكن لخريجي برنامج علم الحشرات الحصول على فرص عمل في مجالات عديدة كالجامعات أو في البحث العلمي والتطوير والمبيعات، في شركات الكيماويات الزراعية والبذور والتكنولوجيا الحيوية ، في محطات التجارب ، والمتاحف،، في الشركات الاستشارية المتكاملة لإدارة الآفات، في خدمات التفتيش الصحي ، في الحجر الزراعي ، وفي الهيئات غير الحكومية التي تعمل في مجال الحفاظ على البيئة و غيرها .

رؤيـــة القسم

  الريادة في تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة في مجال علم الحشرات والتي تساهم في بناء الوطن وسد حاجة المجتمع وسوق العمل.

رسالة القسم

   نسعى لتقديم برنامج أكاديمي وبحثي متميز في مجال علم الحشرات بكافة فروعه وإعداد كوادر مؤهلة علمياً في مجال الحشرات ومكافحتها من خلال بيئة محفزة للتعلم و البحث العلمي والإبداع لتحقيق متطلبات وخطط التنمية في وطننا الحبيب.

أهداف القسم

-          نسعى دوما لتطبيق معايير الجودة العالمية وتقديم أفضل الطرق العلمية و العملية في تدريس علم الحشرات بشقيه النظري والتطبيقي.

-          نسعى أيضا لتقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة من خلال العمل على تنمية قدرات الطلاب والطالبات لاستخدام الأسلوب العلمي والعملي التي تخدم المجتمع وسوق العمل.

-          نحاول دوما توجيه الأبحاث والمشاريع البحثية لدعم حاجة الوطن و خدمة توجهاته.

-          تقديم أساليب وطرق متميزة في تدريس علم الحشرات الاقتصادية بجميع فروعه لتحقيق الرؤية والطموحات الأكاديمية لخريجي القسم.

-          المساهمة المتميزة في نجاح مشاريع وخطط التنمية في مصر من خلال المشاركة الفعالة في حل المشكلات المتعلقة بالحشرات في المجالات الزراعية والصحية الوغيرها.

وامتداداً لما قدمه زملائي رؤساء القسم السابقون؛ الذين أسهموا بجهودهم مع الزملاء من أعضاء هيئة التدريس، ودفعهم بعجلة التطوير والتقدم عبر التدريس والإشراف والبحث والنشر العلمي والمشاركات المختلفة لخدمة المجتمع، فإننا نسعى لتطوير الأداء، ورفع الكفاءة العلمية للبحث والإشراف العلمي في برامج البكالوريوس، وبرامج الدراسات العليا بالقسم كما نأمل أن يتم استحداث برامج بينية حديثة بالقسم قريباً ان شاء الله. أخيرًا، فإن روح التعاون والجهود المخلصة المقدمة من جميع منسوبي وطلاب القسم تمثل الركيزة الأساسية لتحقيق الأهداف.

 


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ