أهداف برنامج الاعلام التربوي
- يهدف برنامج الإعلام التربوي لتحقيق الأهداف التالية:
1/1 - العمل على إيجاد الكوادر المؤهلة في مجالات الإعلام التربوي المختلفة.
1/2 - تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف الأساسية في مجالات الإعلام والاتصال وتطبيقاتها المختلفة.
1/3 تنمية القدرات الذهنية و المهارات المهنية لدي الطالب في مجالات الإعلام التربوي المختلفة.
1/4 تزويد الطالب بالمهارات العملية والتطبيقية في مجالات الإعلام التربوي المختلفة.
1/5 إكساب الطالب القدرة على توظيف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية والعامة.
1/6 تنمية الوعي بدور الإعلام التربوي ومجالاته في العملية التعليمية وخدمة وتنمية المجتمع.
1/7 توظيف الطالب لمعارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة بأنواعها في الارتقاء بفكرة وإبداعه في المجال الإعلامي والتربوي وتطبيقاتها.
1/8 زيادة قدرة الطالب على توظيف أسس وقواعد وتطبيقات العلوم الإعلامية المختلفة.
1/9 الوعي بدور وأهمية الإعلام التربوي ومجالاته المختلفة في التربية الإعلامية وميادينها.
1/10 تنمية قدرة الطالب على تحليل وتصنيف وسائل الإعلام والاتصال وبيئاتها المختلفة: محلياً وإقليمياً، ودولياً وتأثيراتها.
1/11 تنمية وعي الطالب بدوره ومسئولياته المهنية والمجتمعية.
1/12 تنمية الوعي بالمتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية والعلاقات بينها.
1/13 الوعي بدور وأهمية الإعلام والاتصال ووظائفه في المجتمع.
1/14 تزويد الطالب بإستراتيجية الإعلام الإذاعي والتلفزيوني.
1/15 الوعي بدور وأهمية وسائل الإعلام في التنمية الشاملة.
1/16 تنمية وعي الطالب بدور وسائل الإعلام في تكوين الرأي العام.
1/17 الإلمام بعناصر البناء الدرامي وأهمية الدراما في البناء الثقافي والاجتماعي للفرد.
1/18 توظيف الأعمال الإذاعية والتلفزيونية في تطوير العملية التعليمية وخدمة المجتمع.
1/19 توظيف الطالب لأسس ومهارات التحرير الصحفي وفنونه في إنتاج المواد والأنشطة الإعلامية المختلفة.
1/20 توظيف الطالب لأسس وقواعد ومهارات التصوير الإعلامي في إنتاج المواد الإعلامية
بأخلاقياته.
1/21 الإلمام بأسس وقواعد الإخراج الصحفي.
1/22 إكساب الطالب القدرة على إنتاج مواد وأنشطة إعلامية تعليمية مختلفة (صحف – إذاعة مدرسية- مناظرات - وتنظيم المعارض والندوات... وغيرها).
1/23 فهم التطورات الحديثة والمستجدات في مجال الإعلام التربوي وتطبيقاته.
1/24 إكساب الطالب القدرة على كتابة وإنتاج المواد والأعمال والأنشطة الإعلامية والتربوية المختلفة بلغة سليمة وواضحة باستخدام القوالب الفنية الملائمة.
1/25 تمكين الطالب من تحليل المضامين والأعمال والأنشطة الإعلامية المطروحة بالوسائل الإعلامية المختلفة وتقييمها وتصنيف اتجاهاتها.
1/26 الإلمام بأسس وقواعد كتابة وتحرير المادة الإعلامية بوسائل الإعلام المختلفة.
1/27 توظيف الأعمال والأنشطة الإعلامية والتربوية في تطوير منظومة التعليم وخدمة وتنمية المجتمع.
1/28 استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومستحدثاتها في الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة وتطوير مهاراته المهنية.
1/29 إكساب الطالب القدرة على إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجالات الإعلام التربوي وتطبيقاته باستخدام الأساليب الكمية والكيفية الملائمة.
1/30المشاركة في وضع تصورات ورؤى مستقبلية لتطوير مجالات الإعلام التربوي وتطبيقاتها المختلفة.
1/31 تنمية وعي الطالب بأسس إدارة وتخطيط المؤسسات والأنشطة الإعلامية المختلفة وتمويلها.
1/32 تنمية القدرة على تحليل وتقييم مبادئ وقوانين حرية التعبير التي تحكم العمل الإعلامي.
1/33 تنمية الوعي بطبيعة وأسس وقواعد العلوم ذات العلاقة بالإعلام التربوي والعلاقات المتبادلة بينها.
1/34 الإلمام بالمبادئ والمفاهيم الأساسية للبيانات الإحصائية المختلفة.
1/35 تنمية مهارات الطالب في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.
1/36 تمكين الطالب من تصميم وتنفيذ المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
1/37 توظيف الأنشطة الإعلامية المختلفة في تنمية البناء العلمي والخلقي والاجتماعي لأطراف العملية التعليمية.
1/38 تنمية الوعي لدي الطالب بدوره في تطوير المنظومة التعليمية وخدمة وتنمية المجتمع.
1/39 حث الطالب على تنمية ذاته مهنياً باستمرار، وبناء علاقات مهنية ناجحة.
1/40 القدرة على التواصل بلغة عربية سليمة وإحدى اللغات الأجنبية.
1/41 إدراك وحدة المعرفة والعلاقات المتبادلة والتكاملية بين مجالات العلوم وفروعها المختلفة.
1/42 الوعي بالتطورات والمستحدثات في مجالات الإعلام التربوي والعلوم ذات العلاقة.
1/43 الالتزام بضوابط وأخلاقيات وآداب المهنة والمجتمع في تعاملاته والقيام بمسئولياته تجاه تطويرها المستمر.
1/44 المشاركة في تنمية قيم الانتماء الوطني، المواطنة، الديمقراطية، التسامح واحترام الرأي الآخر... وغيرها.
1/45 زيادة قدرة الطالب على التواصل بفاعلية والعمل بروح الفريق واتخاذ القرار.
1/46 الوعي بمقومات الهوية الثقافية للأمة ودوره في تعزيزها.
1/47 تصميم خطة للتدريس، وبيئات تربوية تناسب الفروق الفردية بين المتعلمين.
1/48 التنويع في استخدام طرق التدريس وتطبيق مبادئه ونظرياته مع مراعاة خصائص المتعلمين وأنماط التعليم والتعلم.
1/49 المشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة بما يحقق الجودة والتطور.
1/50 إكساب الطالب القدرة على إدارة المواقف التعليمية المختلفة بكفاءة وفاعلية وتنمية خبراته التعليمية والميدانية.
1/51 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في الممارسات المهنية المختلفة.
1/52 الوعي بدور التعليم والإعلام في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع.
1/53 إكساب الطالب مهارات التعامل المهنية مع الفئات الخاصة كالموهوبين وذوي القدرات المحدودة والخاصة وطرق حل مشكلاتهم.
1/54 القدرة على توظيف اللغة الإنجليزية في مجال التخصص.