سمات التميز كلية التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ

23/9/2024

 

·        يتخذ مجلس الكلية القرارات التى تضمن فاعلية أدائه لدوره الأكاديمي ومتابعة تنفيذها

·        تدعم الكلية مشاركة أعضاء التدريس ومعاونيهم على المشاركة في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية

·        تشجع الكلية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على المشاركة في مشروعات التطوير بالكلية أو الجامعة

·        الأنشطة الطلابية والدعم الطلاب.

·        تتوافق برامج الدراسات العليا مع احتياجات المجتمع والتطورات العلمية.

·        يمارس مجلس القسم مسئولياته في تقديم حلول للشكاوى والمقترحات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم

·        كفاية إجراءات المساءلة عن النتائج والإنجازات.

·        تضع الكلية معايير موضوعية لتقييم أداء عضو هيئة التدريس / الهيئة المعاونة.

·        تحرص الكلية على التقدير للمتميزين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

·        الأساليب التعليمية المستخدمة: [طرق التدريس المستخدمة مناسبة للمقررات (محاضرة- تقارير- تمارين- دراسة حالة- مجموعات عمل- المناقشة).]

·        الأساليب التعليمية المستخدمة: [يشجع المحاضر المشاركة الطلابية والحوار أثناء المحاضرة]

·         سياسة القبول بالأقسام والبرامج معلنة وواضحة.

·        يوجد خطة عمل لتحقيق ضمان الجودة الشامل بالكلية

·        وجود نظام رعاية الطلاب اجتماعيا لصرف إعانات مالية لهم

·        وجود مكتبة مزودة بعديد من المراجع العربية، والأجنبية الحديثة .

·        ارتباط المكتبة بشبكة المجلس الأعلى للجامعات Science Direct وهو ما خول للباحثين الحصول على المقالات البحثية كاملة.

·        هيكل البرامج الدراسية معياري ومعتمد؛ حيث تم اعتماد المعايير الأكاديمية المرجعية لقطاع كليات التربية إصدار إبريل 2015.

·        تحرص الإدارة على المساواة بين العاملين في توزيع عبء العمل.

·        مشاركة بعض أعضاء هيئة التدريس فى تقديم استشارات تربوية وعلمية وفنية للمؤسسات والأفراد لخدمة المجتمع.

·        أساليب تقويم مختلفة الطلاب: تغطى محتوى المقرر الدراسي المعلن.

·        يتم نظام الترقيات وفقا لمعايير تتسم بالشفافية

·        تتوافر العدالة وعدم التمييز بين الطلاب من حيث المساواة في فرص التعليم

·        تعظم الكلية الاستفادة من الخبرات الخاصة بالأساتذة المتفرغين.

·        تتوافق برامج الدراسات العليا مع احتياجات المجتمع والتطورات العلمية.

·        ارتفاع مستوى ثقافة الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

·        ارتفاع مشاركة الطلاب فى الأنشطة المختلفة للكلية.

·        وجود شبكة اتصال داخلي وإنترنت فى معظم الأقسام الإدارية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس.

·        قوة توصيف البرامج الأكاديمية ومقرراتها الدراسية وفق المعايير الأكاديمية المتبناة.

·        وجود نظام للتصحيح الإلكتروني

·        وجود نظام لمراجعة النتائج بالكنترولات.

·        ضمان العدالة والشفافية تتوافر الثقة في نظام التظلم من نتائج الامتحانات.

·        نشر الرؤية والرسالة للعاملين والطلاب كاف.

·        وجود برامج مميزة لمواكبة سوق العمل وتحقيق الاحتياجات المطلوبة

·        اشتراك العديد من أعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في أنشطة الجودة بالكلية

·        اعتماد 4 برامج من برامج الكلية (برنامج التربية الفنية، برنامج التربية الموسيقية، برنامج الاعلام التربوى / المسرح المدرسى ، برنامج الاعلام التربوى / الصحافة والإذاعة والتليفزيون)

·        المشاركة المجتمعية الفعاله للكلية من خلال البرامج المختلفة

·        تزايد عدد الطلاب الملتحقين بالكلية

·        استحداث برامج مميزة جديدة بالكلية (برنامج إعداد معلم الحاسب الالى باللغة الانجليزية، برنامج اعداد معلم التربية الفنية الرقمية)

·        تزايد اعداد أعضاء هيئة التدريس بالكلية الحاصلين على درجة الاستاذية والمشاركين في اللجان العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في التخصصات مختلفة.

·        انشاء مكتب استشراف المستقبل ودعم الابتكار بالكلية

·        تمكين وتعزيز دور المرأة في العمل وخلق بيئة داعمة للمرأة.

·        تحسن تكنولوجيا الاتصالات والانترنت.

·        وجود شراكة بين الكلية ووزارة التربية والتعليم في إطار برامج متقدمة للتدريب والتنمية.

·        وجود قنوات اتصال مع الكليات والجامعات الأخري

·        التوسع فى سياسة الاعتماد والجودة؛ وهو ما يصب فى رفع أداء العاملين بالكلية.

·        تواصل أعضاء هيئة التدريس مع المؤسسات الخارجية والأجهزة التنفيذية مما ييسر مشاركة الأطراف المعنية المختلفة في تصميم وتطوير البرامج التعليمية المختلفة.

·         وجود مشروعات لتطوير التعليم تتيح للكلية فرص تحسين خدماتها.

·        توفر فرص المشاركة في مشاريع بحثية تدعمها هيئات مانحة على مختلف المستويات.

·        وجود فرص تنافسية للبعثات والمنح الخارجية.

·        دعم البحث العلمي وتسويق الابحاث العلمية

·         وجود أوجه للتعاون بين ومديرية التربية والتعليم والكلية بكفر الشيخ

·        إعادة استخدام فراغات الكلية بالوضع الراهن للمبنى والوضع المستهدف وتحليل الفراغات للوفاء بأنشطة الكلية.

·        العمل على كفاية ورفع كفاءة معامل الحاسب الآلي بالكلية من حيث عدد أجهزة ونوعية البرامج وظروف التشغيل وكفاءة الفنيين ووفاءها بتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة لطلبة مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ورفع مستوى اللغة الأجنبية عند الطلاب وتأسيس معمل متعدد الأغراض وتوظيفه لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من طلاب الكلية في مراحلها المختلفة واستثماره في زيادة التواصل مع المجتمع المحيط بالكلية وتحقيق عائد سنوي مناسب.

·        تطوير الهيكل التنظيمي للكلية بإنشاء وحدات جديدة داعمة للأداء وتطوير أداء الإدارات القائمة.

·        تجاوز نقاط الضعف ومعالجة المسارات المقطوعة في الهيكل التنظيمي على مستوى الكلية وفي علاقة إدارات الكلية بالإدارات المناظرة بالجامعة.

·        تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية ودراسة الاحتياجات التدريبية لتنمية قدراتها القيادات الحالية والمستقبلية وإعداد تفاصيل هذه البرامج ومحتواها العلمي وآليات التقييم وستفادة منها.

·        توثيق الآليات والممارسات الأخلاقية للكلية لحين وجود كود للممارسة الأخلاقية للجامعة.

·        وضع نظام واضح ومعلن يعزز التواصل بين أعضاء هيئة التدريس وبين الإدارة العليا ووحدة ضمان الجودة والجهاز الإداري.

·        العمل على توفير التمويل اللازم لتحقيق أهداف الكلية بتوفير مصادر جديدة للتمويل (تشجيع وتحفيز المجتمع المدني علي تقديم الدعم المالي والعيني للكلية – العمل على زيادة أعداد الطلاب الوافدين – توظيف المعمل المتعدد الأغراض كأحد مصادر التمويل ) والتوظيف الأمثل للموارد المادية والمالية والبشرية المتاحة.

·        تطبيق نظام الساعات المعتمدة في مرحلة الدراسات العليا واعتماد وتفعيل هذا النظام لمرحلة البكالوريوس، والتوسع في برامج الدراسة باللغة الإنجليزية بمصروفات لمرحلة البكالوريوس، والارتقاء بمهارات الطلاب بمشاركة أعضاء هيئة التدريس لسد الفجوة وتحقيق الاحتياجات السابق تحديدها في العملية التعليمية لتحسين الوضع التنافسي لخريجي الكلية.

·        العمل على زيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بالكلية والمشاركة في معارض ومنتديات التعليم في الدول العربية لعرض وتسويق برامج الكلية مما يشجع الدول العربية على زيادة عدد طلابهم الدراسيين بالكلية وبالتالي زيادة دخل الكلية واكتساب سمعة طيبة على المستوى الإقليمي.

·        برنامج حضانات البحث العلمي: يشترك فيه أعضاء هيئة التدريس المتميزين في البحث العلمي والذين لهم بحوث متطورة حديثة أو مشاريع ممولة من الجامعة أو الدولة وكذلك الحاصلين علي أي من جوائز الجامعة أو الدولة أو جوائز إقليمية أو عالمية وتضم الحضانة من ثلاثة إلى خمسة طلاب في مرحلة البكالوريوس من المتميزين علميا مما يؤدي إلى نقل ثقافة حب البحث العلمي للطلاب المتميزين ليكونوا نواة حقيقية لعلماء الغد. ويقدم البرنامج مزايا مالية (مكافآت- جوائز). للطلاب وإعفاء من رسوم بعض الخدمات وخصم علي الرحلات والمكتبات والدورات المتخصصة في اللغات والحاسبات إضافة إلى أولوية السفر للخارج في التبادل الطلابي مع الجامعات الأخرى ولقاءات متعددة مع إدارة الكلية لتشجيعهم وكذا منح علمية صيفية لإجراء بعض البحوث العلمية مع الأساتذة المتميزين ثم تنظيم مسابقات تنافسية بين طلاب الحضانات المختلفة علي مستوي القسم والكلية.

·        برنامج رعاية الطلاب المتعثرين علميا: يشترك فيه أعضاء هيئة التدريس المتميزين في طرق التدريس والكفاءة العالية في استخدام الوسائل التعليمية والمعروف عنهم حبهم لأبنائهم الطلاب ولهم رغبة أكيدة في مساعدة الطلاب المتعثرين علميا. لمحاولة علاج هذا التعثر وزيادة نسبة الناجحين وتوفير أموال الدولة المهدرة في تعليم الطلاب المتعثرين.

·        توسيع المشاركة في برامج جامعة كفرالشيخ لرعاية الطلاب:

·        برنامج اكتشاف قدرات الطالب الجامعي: ويسعى البرنامج لاكتشاف مواهب وقدرات الطلاب في شتي مجالات الأنشطة الطلابية وما يتطلبه ذلك من وجود قاعدة بيانات لدى إدارات كليات عن الطلاب الملتحقين والمقيدين بها للتعرف علي احتياجاتهم ورغباتهم الفعلية من حيث الأنشطة المختلفة التي يفضلونها وكذلك التعرف علي ظروفهم الخاصة (مادية – اجتماعية- صحية) حتى تتمكن الإدارة من التخطيط الجيد والواقعي لرعاية الطلاب واكتشاف قدراتهم وتنميتها وقد أسهم قطاع شئون التعليم والطلاب في وضع النواة لهذا النظام من خلال استمارة الأنشطة الطلابية التي تم تعبئتها بمعرفة جميع الطلاب.

·        توجيه المرشدين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس للارتقاء بمواهب الطلاب وإبراز هذه المواهب من خلال الاشتراك في المسابقات المختلفة.

·        4زيادة مشاركة الطلاب في المعسكرات الصيفية المتميزة ودورات إعداد القادة

·        تشجيع وتحفيز المجتمع المدني علي تقديم الدعم المالي والعيني لصندوق التكافل الاجتماعي بالكلية.

·        الاهتمام بالطلاب المتميزين رياضيا بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب بالجامعة مع التركيز علي طلاب المدن الجامعية لشغل أوقات فراغهم فيما يفيد عقولهم وأجسادهم.

·        تعميق قاعدة بيانات الأبحاث والرسائل العلمية .

·        -تطوير الخطط البحثية للأقسام العلمية بالكلية .

·        تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

·        تشجيع الأنشطة البحثية البينية للأقسام؛ وبينها وبين كليات ومراكز بحثية ذات صلة.

·        دعم نشر الأبحاث في الدوريات الدولية.

·        التوسع فى عقد المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

·        تنظيم مسابقات Poster لأحسن بحث مستخلص من رسالة على مستويات الأقسام والكليات والجامعة.

·        رعاية الهيئة المعاونة (المعيدين- المدرسين المساعدين):

·          اتباع سياسة الثقافة الخضراء في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة

·        تنظيم محاضرات وندوات توعية , والمشاركة في تقديم البرامج التدريبية.

·        تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص وزيادة عددها لتوفير الخدمات المجتمعية.

·        تطوير وتحسين موقع الكلية والوحدات ذات الطابع الخاص الالكترونية ودعمها ببعض البرامج الدراسية الالكترونية ونتائج الامتحانات وأخبار الكلية وأنشطتها المختلفة لزيادة عدد الزائرين لهذه المواقع مما يساعد الكلية على المحافظة على ترتيب وتحسين مواقعها الالكترونية على مستوي الجامعات العربية.

·        الاستفادة الكاملة من الخبرات المتنوعة لجميع أعضاء هيئة التدريس في مختلف الأقسام العلمية بالمشاركة في أنشطة وخدمات مراكز ووحدات خدمة المجتمع وتنمية البيئة واعتبار الكلية كبيت خبرة للجامعة في جميع مجالات التربية والتعليم والبحث العلمي.

·        سياسة الكلية في مجال ضمان الجودة

·        تطوير الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة وتحديد علاقات واضحة بين الوحدة وإدارات الكلية وأقسامها العلمية ومجالس الكلية وقياداتها الأكاديمية.

·        تواجد مكتب التنسيق الإلكتروني الخاص بجامعة كفر الشيخ في كلية التربية النوعية.

·        إنشاء المكتب الأخضر وتفعيل دوره بشكل إيجابي.

·        المشاركة الفعالة في القوافل.

·        تبني سياسات إعادة التدوير داخل الكلية.

·        إقامة معارض الإنتاج الطلابي بصفة دورية.

·        إقامة المنافسات الرياضية (دورى كرة القدم-دورى تنس الطاولة...إلخ)

·        تواجد المكتب الإعلام والمجلة قسم الإعلام التربوي الربع سنوية.

·        المشاركة في المسابقات الجامعية والإقليمية في كافة المجالات خاصة المجالات التكنولوجية الحديثة.

·        استقبال أطفال المبادرة الرئاسية جامعة الطفل داخل أقسام الكلية بصفة مستمرة.

·        تفعيل الإختبارات الإلكترونية في مرحلة البكالوريوس لسرعة إظهار النتائج.