الصفحه الرئيسيه


    يعد قسم تكنولوجيا التعليم من أهم الأقسام بكليات التربية والتربية النوعية ، ولكن كانت النظرة له نظرة ضيقة ومحدودة فكان البعض ينظر لتكنولوجيا التعليم بأنه مجرد أجهزة ومعدات ووسائل تعليمية ، ولكن مع التطور السريع والهائل فى عصر المعلوماتية والاتصالات وما يشهده العصر من تقنيات وتطبيقات أثرت فى كافة نواحى الحياة تطور معها مفهوم تكنولوجيا التعليم ، فالتكنولوجيا عامة تعنى تطبيق المعرفة العلمية لحل المشكلات العلمية فمن ثم تعنى تكنولوجيا التعليم التطبيق المنهجى المنظم للأبحاث والنظريات التجريبية الخاصة بعمليات التعليم والتعلم ومصادر التعلم وتوظيف كافة العناصر البشرية وغير البشرية (المادية) فى مجالى التعليم والتعلم لمعالجة المشكلات بهدف تحسين كفاءة التعليم وزيادة فاعليتة وتحقيق التعلم المطلوب .

   
    وقد تأثر تكنولوجيا التعليم بالتطور الهائل فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فظهرت مفاهيم وتطبيقات جديدة لتكنولوجيا التعليم منها التعلم الالكترونى بالوسائط المتعددة مع التفاعلية عبر شبكة الانترنت ، والتعليم المدمج والتعليم الافتراضى والتعليم النقال بالهاتف المحمول ، والتعلم بالنظم الذكية فى تصميم وإدارة بيئات التعلم وغيرها من التطبيقات والمستحدثات التى جعلت من تكنولوجيا التعليم وفى خطى سريعة ومتعاقبة بمثابة مستقبل التعليم .
    
وفى إطار هذا التطور فى مفهوم تكنولوجيا التعليم ، يسعى قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ إلى تقديم العديد من البرامج والمقررات التى تسهم فى تحقيق هذا المفهوم والعمل على توعية الطلاب بأهمية توظيف تكنولوجيا التعليم وتدريبهم على مبادىء وأسس تصميم وإدارة وتقويم مستحدثات تكنولوجيا التعليم بحيث تصبح ممارسات تكنولوجيا التعليم جزء لايتجزأ من عمليات التعليم والتعلم