نبذة عن الجامعة

جامعة كفرالشيخ إحدي الجامعات الأكثر جمالا في العالم ، ويتميز حرم الجامعة بموقع متميز بمدينة كفر الشيخ، ومباني عصرية فريدة مجهزة بقدرات ومقومات تعليمية ومرافق داعمة للعملية التعليمية، ترفيهية وصحية ومرافق تغذية وإقامة ، وملاعب رياضية ، هذا بالإضافة إلى المسطحات الخضراء، مما جعلها تبدو كأنها منتجع أو منتزه سياحي ، وبيئة جامعية صديقة للبيئة المستدامة، ومحفزة للإبداع والابتكار وصانعة للأمل.

وتحتوى الجامعة على تسع عشرة كلية  وثلاثة معاهد عليا، عبارة عن خمس كليات علمية هي الزراعة ، الهندسة ، العلوم ، علوم الثروة السمكية والمصايد، و الحاسبات والمعلومات وسبع كليات صحية هي الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض وكلية العلوم الطبية والتطبيقية، هذا بالإضافة إلى كلية الطب البيطري، أيضا تشمل الجامعة على ست كليات للعلوم الإنسانية هي التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية والآداب والتجارة والألسن والحقوق. وتضم المعاهد العلمية كلا من  معهد علوم وتكنولوجيا النانو ومعهد اكتشاف وتطوير الدواء والمعهد الفني للتمريض. ويوجد مستشفى جامعي مجهز بأحدث الأجهزة الطبية لتقديم الخدمات الطبية لجميع فئات المجتمع.

 وتفخر الجامعة بما تقدمه من برامج في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في العديد من التخصصات لتطوير مهارات طلاب وطالبات الجامعة لتتوافق مع متطلبات سوق العمل ،من خلال خطة استراتيجية تركز على جودة التعلم والابتكار في البحوث ، وتعزز دور الجامعة في خدمة المجتمع ، وتدعم القدرات البحثية والاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي، لكى تكون الجامعة بيت خبرة متميز للبحوث التعاقدية والاستشارات العلمية، يجري تنفيذها بموجب عقود لصالح الجهات المستفيدة.

 نشأة الجامعة

في 19أبريل عام 2006 صدر قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 129بإنشاء جامعة كفرالشيخ كجامعة مستقلة تشمل على ثماني كليات بعد تحويل أفرع وفصول الكليات إلى كليات تابعة للجامعة.  

أولاً الكليات العملية

الزراعة - الهندسة - العلوم - علوم الثروة السمكية والمصايد الطب البيطري - الحاسبات والمعلومات

ثانياً: الكليات الطبية

الطب البشرى - الصيدلة - طب الفم والأسنان - التمريض - العلاج الطبيعي

ثالثاً: الكليات الإنسانية

التربية - التربية النوعية - التربية الرياضية - التجارة - الآداب -الألسن

رابعا: المعاهد العليا

 تضم الجامعة ثلاثة معاهد عليا وهى معهد علوم وتكنولوجيا النانو - معهد اكتشاف وتطوير الدواء- المعهد الفني للتمريض

هذا بالإضافة إلى المستشفى الجامعي بسعة 433 سريراً و13 غرفة عمليات و63 سرير عناية مركزة

وتشهد جامعة كفر الشيخ حاليًا مرحلة تطويرية غير مسبوقة في وظيفتها البحثية و التعليمية و في خدمة المجتمع. فالمشهد في جامعة كفر الشيخ يؤكد على حراك الجامعة في كافة الاتجاهات، وينسب الي الاستاذ الدكتور/ ماجد عبدالتواب القمرى رئيس الجامعة تحقيق قفزات تطورية شهدتها الجامعة خلال الأعوام الستة الماضية

أصبحت جامعة كفر الشيخ منارة للعلم وتحولت من جامعة تهتم بالتدريس فقط إلى جامعة تهتم بالتدريس والبحث العلمى والصحة من خلال خطة استراتيجية طموحة تحققت فيها إنجازات إنشائية وأكاديمية وصحية  فقد خاضت تجربة ريادية في التطور والتقدم

لقد خطت الجامعةُ خطوات جادة للحصول على مكانةٍ مرموقةٍ، وسمعةٍ رفيعة، لتكون الأكثرَ تميزا، في مجالاتِ البحثِ العلمي والتعليمِ و خدمة المجتمع ، وذلك من خلال توفيرِ بيئةٍ ملائمةٍ للطلبة؛ بيئةٍ أكاديمية هدفها رعاية الإبداع، والتميزِ والابتكارِ في كل المجالات، وتسعي الجامعة نحو التميزِ والجودةِ والمكانةِ المرموقة ، فإنها ستبقى رائدةً للتغيير، وعنواناً للتقدم

 وعلى الرغم من حداثة الجامعة ، فإن التوسع والنمو في الجامعة فاق كل التوقعات. فقد استطاعت جامعة كفر الشيخ أن تحقق قفزات، وإنجازات واضحة في مجال التعليم العالي في فترة زمنية قصيرة نسبيا.

في عام 1969 صدر القرار الجمهوري رقم 1088بتحويل المعهد العالي الزراعي بكفرالشيخ إلى كلية زراعة تتبع جامعة الإسكندرية.

في عام 1981 صدر القرار الجمهوري رقم 278 بإنشاء فرع لجامعة طنطا بكفرالشيخ يضم كليتي الزراعة والتربية.

وفي عام 1990 صدر القرار الجمهوري رقم 491 بإنشاء كلية الطب البيطري بفرع الجامعة، وبدأت الدراسة بها في العام الدراسي 1991/ 1992

 وفي عام 1990 أنشئت كلية الهندسة كفرع لكلية الهندسة جامعة طنطا بكفرالشيخ بقرار مجلس جامعة طنطا.

وفي عام 1990 أيضاً  أنشئت كلية التجارة كفرع لجامعة طنطا.

وفي عام 1992 أنشئت كلية الآداب كفصول دراسية تابعة لكلية الآداب جامعة طنطا.

وفي عام 1997 أنشئت كلية التربية الرياضية كفصول دراسية من كلية التربية الرياضية جامعة طنطا.

وفي عام 1998 صدر القرار الجمهوري رقم 329 بضم كلية التربية النوعية لفرع جامعة طنطا بكفرالشيخ.

وفي عام 2006 صدر القرار الجمهوري رقم 129 بإنشاء جامعة كفرالشيخ كجامعة مستقلة وعُيّن الأستاذ الدكتور فوزي تركي رئيساً للجامعة ، وضمت الجامعة ثماني كليات وهي: ( الزراعة- التربية- الطب البيطري- الهندسة- التربية النوعية- التجارة- الآداب- التربية الرياضية )، وأصدر رئيس الجمهورية القرار رقم 123 لسنة 2009 بإنشاء كلية العلوم.

وفي نوفمبر2011 تم تعيين الأستاذ الدكتور ماجد القمري رئيساً للجامعة، فأنشأ الكليات والمعاهد والمستشفيات الجامعية التالية:

-          كلية الصيدلة بقرار رئيس الوزراء رقم 52 لسنة 2013

-          كلية علوم الثروة السمكية بقرار رئيس الوزراء رقم 146 لسنة 2013

-          كليات (العلاج الطبيعي- الطب البشري- التمريض) بقرار رئيس الوزراء رقم 595 لسنة 2013

-          كلية طب الفم والأسنان بقرار رئيس الوزراء رقم 502 لسنة 2014

-          كلية الحاسبات والمعلومات بقرار رئيس الوزراء رقم 410 لسنة 2015

-          كلية الألسن بقرار رئيس الوزراء رقم 2693 لسنة 2016، وبدء الدراسة بها في العام الدراسي 2016/2017

-          معهد علوم وتكنولوجيا النانو بقرار رئيس الوزراء رقم 335 لسنة 2017

-          معهد اكتشاف وتطوير الدواء بقرار رئيس الوزراء رقم 1408 لسنة 2017

 

عن الجامعة