نبذة عن القسم


  يعد قسم تكنولوجيا التعليم من أهم الأقسام بكليات التربية والتربية النوعية ، ولكن كانت النظرة له نظرة ضيقة ومحدودة فكان البعض ينظر لتكنولوجيا التعليم بأنه مجرد أجهزة ومعدات ووسائل تعليمية ، ولكن مع التطور السريع والهائل فى عصر المعلوماتية والاتصالات وما يشهده العصر من تقنيات وتطبيقات أثرت فى كافة نواحى الحياة تطور معها مفهوم تكنولوجيا التعليم ، فالتكنولوجيا عامة تعنى تطبيق المعرفة العلمية لحل المشكلات العلمية فمن ثم تعنى تكنولوجيا التعليم التطبيق المنهجى المنظم للأبحاث والنظريات التجريبية الخاصة بعمليات التعليم والتعلم ومصادر التعلم وتوظيف كافة العناصر البشرية وغير البشرية (المادية) فى مجالى التعليم والتعلم لمعالجة المشكلات بهدف تحسين كفاءة التعليم وزيادة فاعليتة وتحقيق التعلم المطلوب حيث يهدف إلى 

 

  • إعداد أجيال متخصصة من المصميين التعليمين المشهود لهم بالكفاءة في أداء مهامهم وبصورة تتسم بالتميز والفاعلية.
  • المشاركة في تطوير المعرفة البحثية المرتبطة بمجال تكنولوجيا التعليم.
  • الانفتاح على المؤسسات والهيئات الرسمية والأهلية من خلال التعاون معها لخدمة المجمتع محليا وإقليميا.

  • ويقدم المقررات الآتية:

    مقررات إنتاج الوسائل التعليمية ومن ضمنها (أسس إنتاج الوسائل التعليمية – إنتاج الصور الضوئية – تكنولوجيا تعليم ذو الفئات الخاصة - إنتاج اللوحات  ) .

    مقررات إدارة المكتبات ومن ضمنها (التصنيف – الفهرسة الوصفية – المكتبات الرقمية  - استخدام قواعد البيانات فى المكتبات  ) .

    مقررات الحاسب الآلى ومن ضمنها (أساسيات الحاسبات الألية – إستخدام النوافذ – صيانة الحاسبات الألية - الذكاء الإصطناعى والنظم الخبيرة – الشبكات – إنتاج البرمجيات   ) .

    مقررات إدارة المحتوى التعليمى ومن ضمنها (تصميم المواقف التعليمية – التعلم الإلكترونى  ) .