نبذة
يقوم القسم بتقديم برنامج الإعلام بهدف إعداد خريج قادر على العمل فى مجالات الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة مواصفات خريج البرنامج (مسار صحافة)
يجب أن يتصف خريج برنامج الإعلام (مسار صحافة) بكلية الآداب جامعة كفرالشيخ بالقدرة على:
1. فهم طبيعة العمل الصحفي والعوامل المؤثرة فيه.
2. ممارسة العمل الصحفي في صحيفة ورقية وإلكترونية بمهارة وكفاءة.
3. التطبيق العملي لمعايير السلوك المهني وكافة تشريعات وأخلاقيات مهنة الصحافة.
4. ممارسة العمل بدقة واستقلالية في إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام.
5. تحرير صحيفة ورقية أو إلكترونية وإخراجها وإنتاجها بشكل مبدع ومبتكر.
6. اكتساب مهارات الاتصال الفعال.
7. التفكير النقدي وحل المشكلات التي قد يتعرضون لها أثناء عملهم الصحفي وأدائهم للمهنة.
8. تكوين خلفية ثقافية في المعارف المختلفة.
المعايير الأكاديمية لبرنامج الإعلام (مسار صحافة) التي يجب أن تضم:
المعرفة والفهم
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يوضح المفاهيم العلمية الخاصة بالصحافة والمنظومة الإعلامية.
· يصف خطوات إصدار الصحيفة الورقية والالكترونية وإنتاجها.
· يتتبع تاريخ الصحافة المصرية والعربية وتطورها ووصفها الراهن.
· يصف خطوات تحرير كل شكل من الأشكال الصحفية.
· يتعرف علي المتغيرات المتصلة بالصحافة العربية والعالمية.
· يتعرف علي أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف المهني.
· يتعرف علي أساليب قياس الرأي العام والتعرف علي اتجاهاته نحو الأحداث والقضايا والمشكلات.
المهارات الذهنية
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يحلل العوامل المؤثرة في الأداء الصحفي.
· يقارن بين المراحل المختلفة لتطور الصحافة المصرية والعربية.
· يخطط لإنتاج صحيفة ورقية (أو) الإلكترونية.
· ينقد التشريعات والقوانين التي تنظم الصحافة.
· يطبق أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف المهني.
· يطبق الخطوات الفنية للأشكال الصحفية المختلفة.
· يحلل المتغيرات الخاصة ببيئة العمل الصحفي.
· يحلل واقع الصحافة المصرية والعربية والأجنبية.
· يخطط لإجراء بحث يتصل بالصحافة.
· يختار مشكلات ترتبط بالمهنة ويحلل الحلول أو البدائل المختلفة لها.
· يخطط لاستطلاع أو استقصاء لقياس الرأي العام نحو الأحداث والقضايا والموضوعات المثارة في المجتمع..
المهارات المهنية و العملية
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يجمع المادة الصحفية من مختلف مصادرها البشرية وغير البشرية.
· يكتب أو يحرر المواد الصحفية في أشكال صحفية مختلفة في صحيفة ورقية أو إلكترونية.
· يصمم وينفذ ويخرج صفحة من جريدة أو مجلة ورقية أو إلكترونية.
· يستخدم أو يصور بالكاميرا صورا صحفية.
· يعد وينفذ بحثا علميا حول مشكلة من مشاكل الصحافة.
· يعد و ينفذ استقصاءاً أو استطلاع لقياس الرأي العام.
· ينتج صحيفة ورقية أو إلكترونية.
· يبتكر أساليب جديدة لمعالجة القضايا والموضوعات المختلفة.
المهارات العامة
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يتعامل مع الحاسب والانترنت والبريد الالكتروني.
· يستخدم البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.
· يعمل في فريق بأسلوب جماعي.
· يعرض تقريرا صحفيا أو علمياًِ أو عاماً بأسلوب جذاب.
· يناقش نتائج معينة.
· يفكر بأسلوب نقدي.
· يدير حواراً بأسلوب ديمقراطي.
· يتعامل بكفاءة مع مصادر المعلومات.
مواصفات خريج البرنامج (مسار إذاعة وتليفزيون)
يجب أن يتصف خريج برنامج الإعلام (مسار إذاعة وتليفزيون) بكلية الآداب جامعة كفرالشيخ بالقدرة على:
1. الإلمام بتاريخ الإعلام الإذاعي والتليفزيوني على المستويين المحلي والعالمي.
2. فهم العوامل المؤثرة في بيئة العمل الإذاعي والتليفزيوني محلياً ودولياً.
3. فهم تأثيرات الإعلام الإذاعي والتليفزيوني سلباً أو إيجاباً وفق نظريات الاتصال المعاصرة.
4. القدرة على إجراء بحوث كمية وكيفية توصيف المضمون الإعلامي وتأثيراته المجتمعية.
5. فهم كافة عناصر الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بداية من الإعداد, التصوير, المونتاج, الإخراج وانتهاء بالقدرة على إنتاج برنامج إذاعي أو تليفزيوني يندرج تحت أي شكل من أشكال البرامج الإذاعية والتليفزيونية.
6. تقييم ونقد الممارسات الإذاعية والتليفزيونية في ضوء أخلاقيات المهنة وقواعد ما ينبغي أن يكون.
7. إجادة مهارات الأداء الاذاعى والتليفزيوني بداية من إجادة اللغة العربية، فن الإلقاء، مهارات الاتصال، وانتهاء بتقديمه البرامج الإذاعية والتليفزيونية.
8. تنمية مهارات الثقافة العامة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنفسي والتاريخي والقانوني والإداري والعلمي.
9. توظيف تكنولوجيا الاتصال المعاصرة لخدمة العمل الإذاعي والتليفزيوني.
10. إجادة التعامل مع وسائل الإعلام الأجنبية باللغات التي تبث بها.
المعايير الأكاديمية لبرنامج الإعلام (مسار إذاعة وتليفزيون) التي يجب أن تضم:
المعرفة والفهم
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يفهم أسس الإعداد والكتابة والتقديم الإذاعي والتليفزيوني
· يصف الأشكال البرامجية الإذاعية والتليفزيونية وخصائصها والطرق المثلى لإنتاجها.
· يتعرف على البرامج التعليمية والثقافية ودورها في المجتمعات.
· يتعرف على الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بدءاًً من اختيار الفكرة والإعداد والتقديم والتصوير والإخراج وانتهاءً بإنتاج الأشكال البرامجية المختلفة.
· يوضح دور الإذاعات والقنوات المتخصصة في تلبية احتياجات الجمهور الخاصة.
· يصف البرامج الإخبارية وأسس صياغتها وتقديمها وإخراجها وقواعد ترتيب وعرض الأخبار وكيفية تنفيذ نشرات إخبارية.
· يتعرف على أساليب نقد الأعمال الدرامية وتقييم دورها في المجتمع.
· يتعرف على التسويق الاجتماعي للأفكار المستحدثة وقضايا المجتمع.
· يصف خطوات توظيف الإذاعة والتليفزيون لخدمة قضايا المجتمع.
· يتعرف على الرأي العام المعاصر وأساليب قياسه.
المهارات الذهنية
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يحلل العوامل المؤثرة في الأداء الإذاعي والتليفزيوني.
· يشخص الوضع الراهن لتكنولوجيا الإذاعة والتليفزيون.
· يخطط لإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية .
· يقارن واقع الإذاعة والتليفزيون المحلي بنظيريهما العربي والأجنبي.
· يطبق المفاهيم والنظريات الخاصة بالإذاعة والتليفزيون.
· يخطط لاجراء البحوث المسحية على جمهور الإذاعة والتليفزيون, وكذلك بحوث الرأي العام.
· نقد الأعمال الدرامية والإعلانات الإذاعية والتليفزيونية وكذلك الأفلام التسجيلية.
· يجري البحوث التحليلية للإذاعة والتليفزيون.
· يحلل الأحداث الجارية السياسية والاقتصادية والعلمية والقانونية وربطها ببعضها البعض.
· يقيم الأداء البرامجي في الإذاعة والتليفزيون لكافة الأشكال والقوالب الفنية.
المهارات المهنية و العملية
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يعد البرامج الإذاعية والتليفزيونية وفقا لأشكال البرامج المختلفة.
· يستخدم أستوديو الإذاعة والتليفزيون لتسجيل البرامج أو إذاعتها على الهواء مباشرة.
· يستخدم كافة المعدات والأجهزة اللازمة للإنتاج التليفزيوني أو الإذاعي.
· يوظف الحاسب الآلي في الإنتاج الاذاعى والتليفزيوني .
· يطبق قواعد اللغة العربية في الكتابة للبرامج الإذاعية التليفزيونية .
· يطبق قواعد اللغة العربية في الأداء الاذاعى والتليفزيوني .
· يطبق أدوات الإعلام الدولي المعاصر في الإذاعات الموجهة.
· يعد حملات التسويق الاجتماعي والتجاري بشكل متكامل.
المهارات العامة
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يتعامل مع الحاسب والانترنت والبريد الالكتروني.
· يستخدم البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.
· يعمل في فريق بأسلوب جماعي.
· يناقش نتائج معينة.
· يفكر بأسلوب نقدي.
· يدير حواراً بأسلوب ديمقراطي.
· يتعامل بكفاءة مع مصادر المعلومات.
مواصفات خريج البرنامج (مسار علاقات عامة)
يجب أن يتصف خريج برنامج الإعلام (مسار علاقات عامة) بكلية الآداب جامعة كفرالشيخ بالقدرة على:
1. فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها, والعوامل التي أثرت على تطورها.
2. فهم طبيعة ووسائل الاتصال والإعلام والإعلان الدولي والمهارات اللازمة للقيام بالاتصال الفعال.
3. تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة التي تتعامل مع أجهزة العلاقات العامة والإعلان.
4. اكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات والقضايا المحلية والدولية.
5. التطبيق العملي لأخلاقيات العلاقات العامة والإعلان والإعلام.
6. القدرة على تحديد جماهير العلاقات العامة والإعلان والإعلام.
المعايير الأكاديمية لبرنامج الإعلام (مسار علاقات عامة) التي يجب أن تضم:
المعرفة والفهم
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· توضيح المفاهيم العلمية الخاصة بالعلاقات العامة والإعلام والرأي العام.
· يصف خطوات إعداد حملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية.
· يحدد العناصر التي تحتوي عليها برامج العلاقات العامة والإعلان والتسويق الاجتماعي.
· يتعرف على التطورات الراهنة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والإعلان.
· يحدد المهارات الاتصالية اللازمة للمشتغلين بالعلاقات العامة أو الإعلان لتحقيق الإقناع والتأثير.
· يشرح المقصود بالاتصالات التنظيمية والتسويقية وإدارة الأزمات والرأي العام والاتصال الدولي.
· يذكر اللوائح والقوانين التي تنظم حملات التسويق الاجتماعي.
· يصف خطوات إجراء بحث كيفي أو ميداني أو تحليلي في أحد مجالات العلاقات العامة أو الرأي العام.
· يتعرف على أخلاقيات مهنة العلاقات العامة والإعلان والتعامل مع الرأي العام..
المهارات الذهنية
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يحلل العوامل المؤثرة على وسائل وجماهير العلاقات العامة.
· يخطط البرامج الاتصالية العلاقات العامة والحملات الإعلامية الإعلانية.
· يطبق أخلاقيات العلاقات العامة والإعلان عند ممارسة المهنة.
· يحلل المتغيرات الخاصة بالتأثيرات المختلفة لبرامج العلاقات العامة.
· ينقد ويقيم الآراء والاتجاهات المرتبطة بفاعلية برامج العلاقات العامة.
· يخطط لإجراء بحوث العلاقات العامة والإعلان والرأي العام.
· يحلل الأحداث الجارية المرتبطة بقضايا الإعلام والاتصال والرأي العام.
· يقترح حملات وبرامج علاقات عامة مبتكرة ومؤثرة وفعالة.
المهارات المهنية و العملية
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يجمع البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة ويستخدمها بكفاءة في بحوث العلاقات العامة والإعلام.
· يكتب أو يحرر رسائل إعلامية وإعلانية في إطار حملات العلاقات العامة والإعلان والرأي العام.
· يصمم وينفذ الوسائل الاتصالية كالكتيبات والمطويات وغيرها من المواد اللازمة لخدمة برامج العلاقات العامة.
· يستخدم التكنولوجيا الحديثة في توثيق أحداث وفعاليات العلاقات العامة.
· يُعد وينفذ بحثاً علمياً حول مشكلة من مشكلات العلاقات العامة أو الإعلان أو الرأي العام.
· يُعد وينفذ استقصاءً أو استطلاع لقياس الرأي العام حول القضايا الدولية.
· ينتج برامج اتصالية أو إعلامية حول المنشأة وتطوراتها المختلفة.
المهارات العامة
أن يصبح الخريج قادرا على أن:
· يتعامل مع الحاسب والانترنت والبريد الالكتروني.
· يستخدم البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.
· يعمل في فريق بأسلوب جماعي.
· يناقش نتائج معينة.
· يفكر بأسلوب نقدي.
· يدير حواراً بأسلوب ديمقراطي.
· يتعامل بكفاءة مع مصادر المعلومات. |