محـاور ورشـة عمـل تفعـيـل الأنشـطـة الطـلابـية
1
|
أهمية
النشاط ودوره الأساسي في تنمية مواهب وقدرات الطلاب
|
2
|
عوامل
جذب الطلاب ووسائل تفعيل الأنشطة الطلابية
|
3
|
اسباب
عزوف الطلاب عن النشاط الطلابي
|
4
|
مشاركة
الطلاب في إدارة النشاط الطلابي
|
مفهوم
النشاط الطلابي
q هو البرامج
التي تنظمها المؤسسة التعليمية وتشرف
علي تنفيذها متكاملا
مع البرنامج التعليمي، والذي
يقبل عليه الطلاب برغبتهم، ويحقق
أهدافا تربوية معينة داخل الفصل أو بعد
انتهاء الدراسة على أن يؤدي
ذلك إلى نمو في
خبرة الطالب وتنمية هواياته ومقدرته في الاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوبة.
q وبناء
علي ذلك يمكن القول إن مفهوم النشاط:
ü يعتمد علي إيجابية المتعلم وفاعليته في الموقف
التعليمي بخلاف
موقفه في المنهج التقليدي.
ü يعتمد علي ممارسة الطلاب لنشاط ذي معني يكتسب من
خلاله المعلومات والمعارف.
- تميز
الطالب الذي يشارك في المجالات المختلفة للأنشطة تتمثل في:
- ثقته
بنفسه وقدراته.
- قدرته
على القيادة.
- حسن
التعبير وإصدارالأحكام الصحيحة0
المحور الأول: أهمية النشاط ودوره الأساسي في تنمية مواهب وقدرات الطلاب
- أثر
النشاط في إقامة مجتمع متكامل خلقياً وإجتماعياً وفكرياً وبدنياً.
- تعويد
الطلاب على المشاركة الإجتماعية وتوثيق العلاقة مع أساتذتهم في تحصيل المعارف
والخبرات.
- العمل
على اشتراك جميع طلاب وطالبات الكلية في النشاط وإتاحة الفرصة لهم لإختيار النشاط الذي يتلائم معهم.
- التخطيط
المبكر وتحديد الأهداف التربوية لكافة البرامج مع مراعاة تنوعها.
- ضرورة
توافر القدوة الحسنة والحماس والقيادة وإكتساب ثقة الطلاب لدى القائمين على
النشاط.
- التأكيد
على مشاركة الأساتذة في الأنشطة الطلابية.
- أن
تلبي البرامج احتياجات الطلاب وميولهم ورغباتهم.
- دعم
الأنشطة مادياً ومعنوياً.
- نشر
ثقافة النشاط لدى الأسرة والمدرسة.
المحور الثاني: عوامل جذب الطلاب ووسائل تفعيل
الأنشطة الطلابية
§
توعية
أعضاء هيئة التدريس للطلاب عن أهمية النشاط وتوجيههم للمشاركة فيه.
§
الإهتمام
بالمنشآت الخاصة بالأنشطة الطلابية.
§
دعم
ميزانية الأنشطة الطلابية.
§
الإهتمام
بذوي الإحتياجات الخاصة من خلال المشرفين المتخصصين والملاعب والأجهزة والأدوات
المنشأت.
§
تقدير
الأساتذة لطلاب الأنشطة بالسماح لهم بالمشاركة وقبول الإعتذارات الرسمية.
§
أن يتضمن
الجدول الدراسي وقتاً يسمح فيه للطالب بالمشاركة في الأنشطة.
•
تكريم
المتميزين والمشاركين في الأنشطة.
•
اعطاء
أولوية للخريجين المشاركين في الأنشطة من حيث توجيههم للعمل.
•
تحفيز
النشاط من قبل عضو هيئة التدريس.
•
المطالبة
بعدم استخدام أوقات النشاط من قبل أعضاء هيئة التدريس في أمور أخرى غير النشاط
اللاصفي.
•
استخدام
رسائل الجوال لتوصيل المعلومات عن الأنشطة الطلابية للطلاب.
المحور الثالث: أسباب عزوف الطلاب عن الأنشطة
o
عدم وجود الأنشطة الطلابية ضمن الصفحة
الرئيسية للكلية
بالإنترنت.
o
عدم
تثقيف الطلاب وأولياء أمورهم بالأنشطة.
o
عدم
تخصيص أوقات في الجدول الدراسي لممارسة الأنشطة.
o
عدم
سهولة الوصول للبرامج والأنشطة المنفذة بموقع الكلية.
o
القصور
الإعلامي في البرامج والأنشطة .
o
عدم
تعاون بعض أعضاء
هيئة التدريس ونقدهم
للمشاركين في الأنشطة.
o
عدم وجود مقر للأنشطة
الطلابية.
o
قلة
الدعم المالي والكوادر البشرية في مجالات النشاط التخصصية.
o
محاباة
بعض أعضاء اللجان
لزملائهم في تسجيلهم للرحلات والمشاركات.
o
كثرة
برامج المحاضرات والدورات.
الحلول المقترحة
§
مراعاة
أعضاء هيئة التدريس للطالبات المشاركات في النشاط في حالة التأخر عن المحاضرة.
§
تميز
البرامج وعدم تكرارها وأن تكون برامج
الأنشطة تكون من اختيار الطالبات.
§
تكثيف
الدعايات وتوزيعها باستخدام خدمة SMS للإعلان
عن الأنشطة.
§
المطالبة
بيوم خاص للمشاركة في الأنشطة غير ملزم بمحاضرات .
§
إدراج
النشاط ضمن الجدول الدراسي الخاص بالطالبة بدلا من المقررات الحرة.
§
تجهيز
مكان مناسب لاجتماع طالبات النشاط.
§
تغيير
رؤساء اللجان كل سنتين لتجديد الأفكار والأنشطة.
§
توفير
نادي تطوعي في الكلية من الطلاب لخدمة غير
القادرين من زملاهم.
§
تحديد
يوم مفتوح للملتقيات والتنسيق
له من الطلاب وتنظيم
رحلات لطلاب
الأنشطة.
§
تحديد
مواعيد مسائية مخصصة للنشاط وتوفير
أنشطة خلال فترة الصيف .
المحور الرابع: مشاركة الطلاب في إدارة الأنشطة
? تخصيص مكتب مزود بالإنترنت ووسائل الإتصال
والترفيه لأمناء اللجان الطلابية.
? المبادرة من الطلاب في تحمل المسؤولية والمشاركة
في إدارة الأنشطة.
? الإختيار الأمثل لبعض أمناء اللجان.
? تقديم حوافز مادية ومعنوية للمشاركين في إدارة
الأنشطة.
? توعية الأساتذة للطلاب بأهمية مشاركتهم في إدارة
الأنشطة.
? تمكين المشاركين في إدارة اللجان من تمثيل الجامعة خارجياً.
? صرف وسائل مساعدة لتسهيل مهام الطالب مثل
الجوالات.
? يفضل أن يكون
الطالب الذي يتولى إدارة نشاط ما له نشاط
إداري داخل وخارج الجامعة لكي تكون
الخبرة موجودة.
? توجيه رواد النشاط للطلاب بالمشاركة في إدارة
الأنشطة وتمييز الأمين بإعطاءه مكافاءات ودورات.
? إنشاء موقع للتفاعل مع الطلاب والطالبات ويكون
الموقع خاص بالأنشطة.
? إختيار الأمين المناسب وذلك عن طريق الخبرة
السابقة في النشاط.
? وجود تعاون بين إدرة رعاية الشباب والطلاب لتوجيه الطالب للأنشطة.
? وضع مقاييس لإشتراك الطلاب بالأنشطة وإدارتها.
? مراعاة وجود الوقت الكافي لإدارة الطالب بسبب
الجدول الدراسي.
? وجود مشاركات في لقاءات النشاط مما يزيد رغبة الطلاب في تولي المهام.
? وجود بطاقة تسمح للطالب أو للطالبة المشاركة في
الأنشطة وحضور الفعاليات الخاصة بالنشاط الطلابي.
? ترشيح الطالب لإدارة النشاط من الطلاب المشاركين معه في النشاط دون تدخل الغير.
? غياب بعض التجهيزات مما يؤدي الى وجود نفور من
بعض الطلاب لإدارة النشاط.
? توفر الدعم وبعض
المميزات والهدايا للمشاركين في إدارة الأنشطة.
? العمل على المشاركة في أكثر من فعالية للنشاط
سواء خارج أو داخل الجامعة.
? وجود إرشاد من المسؤولين الى أهمية إدارة الأنشطة
الطلابية ومشاركة الطلاب فيها.
? عمل جماعة مكونة من الطلاب المشاركين في النشاط
الطلابي لمساعدة مسئولي النشاط لأخذ بعض القرارات.
? عمل آلية معينة لترشيح الطالب أو الطالبة لإدارة
النشاط الطلابي.
? لابد أن يكون هناك مراعاة من قبل الأساتذة للطلاب المشاركين في النشاط سواء من ناحية الدرجات أو في تأخير الحضور.
? توفير مكان لاجتماعات طلاب النشاط حتى لو كانت الاجتماعات مسائية.
? متابعة لوحات الإعلانات وإزالة الإعلانات القديمة حتى لا يكون هناك تداخل في
الإعلانات.
? وجود مكافآت معنوية مثل " شهادات خبرة –
شهادات شكر وتقدير – تكريم.
? إعطاء الطالب المشارك في النشاط بطاقة تكون
بمثابة عذر لها عند التأخير في المحاضرات.
? عمل بطاقة للطالب المشاركة في النشاط تستمر بعد
التخرج تمكنها من الدخول للجامعة والمشاركة في الأنشطة.
? أن تكون الأنشطة مفيدة للطلاب بعد التخرج في التوظيف، تضاف لسيرتهم
الذاتية.
? عمل جدول مسبق للأنشطة
الطلابية والإعلان عن دورات تنمية بشرية وندوات توعوية للطلاب.
? الاستعانة بمحكمين متخصصين في تحكيم الأنشطة
المختلفة.