إعلان عن خطة البعثات للعام الاول 2017/2018 من الخطة الخمسية الثامنة 2017-2022

1/8/2018

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الإدارة المركزية للبعثات) عن فتح باب التقدم لخطة البعثات للعام الاول 2017 /2018 من الخطة الخمسية الثامنة 2017-2022 بالنظام التنافسي على أن يتم التقدم إلكترونياً علــــى موقع قطـــــاع الشئون الثقافية والبعثات الموضـــــح بعـد www.mohe-casm.edu.eg  اعتبارا مـــن 7 / 3 / 2018 حتى  30 / 8 / 2018 على النحو التالي: ـ 

أولاً: المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات إشراف مشترك - مهمة علميه لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه:

 ·         الطاقة الجديدة والمتجددة.

·         تحليه موارد المياه.

·         علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

·         علوم الحياة.        

·         العلوم الزراعية والتغذية.

·         العلوم التجارية.  

·         العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية.

·         العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة.

ثانيا شروط التقدم لخطة البعثات للعام الاول 2017/2018 طبقا لكل نوع ايفاد:

 اولا: ـ  الحصول على بعثة إشراف مشترك :

( المرحلة الاولى : المنطبق عليهم الشروط)

 ·         أن يكون المتقدم مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين. 

·    ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون التسجيل للدكتوراه شرط للتقديم على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·        الحصول على 6 درجات في اختبار IELTS أو 78 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية علما أن صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة بالإضافة الى شهادة الـــ GMAT او GRE للعلوم التجارية  آو الــــ GRE لباقي التخصصات

·    بالنسبة لتخصص اللغات يتم تقديم المستوى اللغوي طبقا للمستويات اللغوية المحددة بالإعلان.

·    أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

·    ان يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

·         الا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حال تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة إذا تم قبوله بها ويلغى ترشيحه للبعثة.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة (معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·    يتم تنفيذ بعثات الأشراف المشترك خلال عام من تاريخ اعتماد النتيجة.

 المرحلة الثانية :- ( تحديد المقبولين طبقا لترتيب الدرجات الحاصل عليها المتقدم فى اختبارات GRE/GMAT- TOEFL/IELTS/Other languages

الأوراق المطلوبة لبعثة الإشراف المشترك: -

v   صورة من بطاقة الرقم القومي

v  استمارات البيانات من الجهة الموفدة (معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

v     بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة ألانجليزية.

v     بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة لجميع السنوات الدراسية والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده باللغة الانجليزية.

v     شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها على أن يكون تخصص الماجستير مطابق لتخصص البعثة.

 v     شهادة اللغة تفيد الحصول على 6 درجات في اختبارIELTS أو 78 درجة تويفل دولي IBT صالحة عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية علما أن صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة

 v   بالنسبة لتخصص اللغات يتم تقديم المستوى اللغوي طبقا للمستويات اللغوية المحددة بالإعلان

v     شهادة الــ GMAT او GRE للعلوم التجارية او الـــ  GRE لباقي التخصصات.

v     مشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده ومختومة من رئيس القسم  وعميد الكلية ونائب رئيس الجامعة بحيث لا يتضمن اي بيانات شخصية تخص المتقدم او التعريف به.

v     شهادة بتاريخ التسجيل للدكتوراه معتمدة من جهة العمل (موافقة الجامعة علي التسجيل).

v     موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمده ومختومة من السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدارسات العليا والبحوث "Endorsement Letter"

v     بيان بأسماء ثلاثة أساتذة يمكن الرجوع إليــهم عند الحاجة مـع توضيح آليه الاتصال بهم.

v     اقرار معتمد من الجهة الموفدة يفيد بان المتقدم لم يسـبق حصوله علـــى بعثة أو منحة أو مهمة علمية عـــن طريق البعثات (بعثه داخليه ـ إشراف مشترك ـ بعثة خارجية ـ مهمة علمية ـ منحة مقدمة للدولة ـ أو أي برنامج من البرامج الممولة من البعثات).

ثالثا:- :-  مهمات قصيرة الأجل لإجـــــــراء أبحاث مـــا بعد الدكتوراه ويفضل الفرق البحثية وذلك فى إطار مشروعات للاستفادة من العلوم المكتسبة فى التنمية المستدامة على ان يستوفى الأعضاء المرشحون من الفريق للشروط  التالية:        

·         أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات.

·     إلا يزيد سن المرشح للمهمة العلمية في تاريخ الإعلان عن 40 عاما للمدرس - 45 عاما للأستاذ المساعد ? 50 للأستاذ - وتكون مدة المهمة من 3 - 6 أشهر (3 أشهر للأستاذ).

·     الحصول على   6 درجات في اختبارIELTS  أو 78 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية علما أن  صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة للدول التي يتم الدراسة بها باللغة الانجليزية.

·     إعفاء أعضاء المهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الأعضاء الذين سبق سفرهم على بعثة إشراف مشترك الى نفس دولة الايفاد.

·     إلا يكون قد سبق حصوله على مهمة علمية على نفقة البعثات أو علي منحة مقدمة للدولة لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه.

·         أن يكون المتقدم على رأس عمله لمدة لا تقل عن عامين في تاريخ الإعلان.

·         اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة (معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·         يتم التنفيذ للمهمة العلمية خلال 6 شهور من تاريخ اعتماد النتيجة.

 الأوراق المطلوبة للمهمات قصيرة الأجل ما بعد الدكتوراه: -

v     صورة من بطاقة الرقم القومي

v    استمارات بيانات عربي وانجليزي (معتمدة ومختومة من الكلية و الجامعة) .

v     شهادة الدكتوراه باللغة الانجليزية.

v     شهادة اللغة تفيد الحصول على 6 درجات في اختبار   IELTSأو78 درجة تويفل دولي IBT صالحة عند التقدم ومع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية علما أن صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة للدول التي يتم الدراسة بها باللغة الانجليزية.

v   إعفاء أعضاء المهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الأعضاء الذين سبق سفرهم على بعثة إشراف مشترك الى نفس دولة الايفاد.

v     إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على مهمة علميه على نفقه البعثات أو منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه.

v     المشروع المقدم من رئيس الفريق مدعما بالخطة الزمنية لتنفيذه على ان تتضمن الخطه النقاط البحثية لكل عضو من اعضاء فريق العمل معتمدة ومختومة من الجهة الموفدة.

v     توضيح أسماء ثلاثة أساتذة يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح آليه الاتصال بهم.

v     موافقة جهة العمل للتقدم لهذه المهمات معتمده ومختومة من السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدارسات العليا والبحوث.

رابعا: - المستويات اللغوية المطلوبة عند التقدم التي تتم الدراسة بها بغير اللغة الانجليزية:  

v     اللغة الألمانية: المستوي B2 من معهد جوته.

v     اللغة الايطالية: المستوي السادس (300 ساعة).

v     اللغة الاسبانية: الحصول على شهادة DELE.

v     اللغة الفرنسية: المستوي B2 من المركز الثقافي الفرنسي.

v     اللغة الروسية: 6 شهور (288 ساعة دراسية بالمركز الثقافي الروسي).

           شروط عامة: -

1.      ستكون الافضلية للحاصلين على الدرجات الاعلى فى الامتحانات الدولية (لبعثات الاشراف المشترك تويفل دولي IBT او IELTS بالإضافة الى الـــ GMATاوGRE للعلوم التجارية او الـــ  GREلباقى التخصصات وبالنسبة  للمهمات العلمية  تويفل دولي IBT او IELTS).

2.      سيجرى مقابلات شخصية مع الذين اجتازوا الدرجات الاعلى فى التقييم الفنى

3.       لا توجد أى مخصصات مالية لاصطحاب الاسرة فى جميع انواع الايفاد.

4.      فى حاله الحصول على البعثة سوف يتم رد المبالغ المدفوعة لاختبارات الـــ GMAT او GRE للعلوم التجارية او الـــ  GREلباقى التخصصات (بواقع رسم دخول امتحان واحد فقط).

5.      بالنسبة للمهمات العلمية قصيرة الاجل تكون الافضلية لفرق العمل البحثية الجماعية على ان يلتزم المرشحين من فريق العمل باجتياز الشروط المعلنه بالإعلان.

6.      بالنسبة لبعثة الاشراف المشترك ستكون مدة البعثة بالخارج عام. 

ملحوظة - طريقة التقدم:

 يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات http://www.mohe-casm.edu.eg خلال الفترة من 7 / 03 / 2018 حتى 30 / 8 / 2018 مع ارفاق صور ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونيا بالإضافة الى تسليم الملف الورقي شاملا كافة المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا الى الادارة العامة للبعثات - بمجمع التحرير - بالدور السابع - ادارة الخطة.

للتسجيل اضغط هنا

  

ipt>