نظرت لجنه شئون التعليم والطلاب الموافقة على اعتماد القواعد والضوابط المقترحة للالتحاق بالفصل الدراسي الصيفي

19/5/2015

نظرت لجنه شئون التعليم والطلاب الموافقة على اعتماد القواعد والضوابط المقترحة للالتحاق بالفصل الدراسي الصيفي للطلاب المقيدين بالمستوى الأول والثاني والثالث والرابع خلال العام الجامعي 2014/2015 م.

القواعد والضوابط المقترحة للفصل الصيفي للعام الجامعي 2014/2015م بالكلية:

أولاً: القواعد المنظمة:

1.      تكون الأفضلية في تدريس مقررات الرسوب للسادة أعضاء هيئة التدريس السابق لهم تدريسها في ذات الفصل الدراسي السابق لتلك المقررات.

2.      يبدأ التسجيل للفصل الصيفي فور اعلان النتيجة النهائية للفصل الدراسي الثاني ويستمر لمدة أسبوع ولن يسمح للطالب بالانسحاب بعد انتهاء الفترة المحددة للتسجيل حتى ولو كان الطالب مسددا للرسوم، وغير مسموح بتغيير المسار في الفصل الدراسي الصيفي.

3.      بعد انتهاء التسجيل يتم تحديد المقررات الدراسية التي يمكن فتح فصل دراسي صيفي فيها وذلك بشرط عدم تحمل الكلية أو الجامعة أي تكاليف إضافية وتكون الأولوية للمقررات التي تعد متطلب لمقرر ما أو مقررات أخرى في المستويات اللاحقة إلى جانب المقررات التي يسجل فيها أكبر عدد من الطلاب.

4.      تبدأ الدراسة في الفصل الصيفي في منتصف شهر يوليو في المقررات التي رسب فيها الطالب وغير مسموح لطلاب المستوى الأدنى التسجيل في مقررات المستوى الأعلى مع الأخذ في الاعتبار أن الالتحاق بالفصل الدراسي الصيفي للطالب اختياري وليس إجباري.

5.      مدة الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي هي سبع أسابيع تتخللها امتحانات أعمال الفصل والامتحانات العملية مع مضاعفة الجدول الدراسي لكل مقرر، وتبدأ الامتحانات النظرية مع بداية الأسبوع الثامن.

6.      يقوم الطالب بسداد رسوم قدرها 100 جنية (فقط مائة جنية لا غير) عن كل ساعة معتمدة شاملة رسوم التسجيل ودخول الامتحان ولا يسمح بتسجيل الطالب إلا بعد سداد رسوم التسجيل وتسلم صورة إيصال السداد واستمارة التسجيل لمكتب شئون التعليم والطلاب بالكلية.

7.      يسمح بالتسجيل في الفصل الدراسي الصيفي للطلاب الراسبين (ممن سبق لهم دخول الامتحان النهائي للمقرر ويستثنى من ذلك الطلاب الذين لم يدخلوا الامتحان النهائي لمقرر ما بعذر مقبول من مجلس الكلية) في مواد الرسوب فقط بحد أقصى "9" ساعات معتمدة مع مراعاة متطلبات المقررات التي يجتازها الطالب.

8.      يشترط أن يكون الحد الأدنى لعدد الطلبة 10 لفتح مقرر ما وذلك في المستويات من الأول إلى الثالث لبرنامج الكيمياء، وأن يكون الحد الأدنى لعدد الطلبة 5 لفتح مقرر ما وذلك في المستويات من الأول إلى الثالث لباقي البرامج، ويستثنى من ذلك طلاب المستوى الرابع لجميع البرامج حيث يشترط أن يكون الحد الأدنى لعدد الطلبة أي عدد لفتح مقرر ما بشرط أن يتخرج الطالب في الفصل الدراسي الصيفي.

9.      يتسلم الطالب استمارة التسجيل من إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية ويملأ الطالب الاستمارة مع المرشد الأكاديمي ليساعده على اختيار المقررات التي سوف يقوم بالتسجيل فيها.

10.  يتم تحصيل رسوم التسجيل للفصل الدراسي الصيفي للمقررات التي سوف يسجلها الطالب بخزينة الكلية لصالح صندوق الخدمات التعليمية بالكلية ويسلم الطالب صورة إيصال السداد واستمارة التسجيل لإدارة شئون الطلاب بالكلية.

11.  يتم الصرف من رسوم التسجيل على مكافئات السادة أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في التدريس في الفصل الدراسي الصيفي والمدرسين المساعدين والمعيدين والفنيين والعمال الذين شاركوا في الأعمال المرتبطة بالتدريس، وكذلك مكافآت للذين يكلفون بإعداد وتجهيز أعمال الامتحانات والكنترولات والتصحيح وأعمال الملاحظة والمراقبة طبقا للتشكيل الذي يقره السيد/ عميد الكلية وطبقا للقواعد ونسب الصرف التي يحددها مجلس الكلية في ضوء أعداد الطلاب المتقدمين ويتم صرف باقي المبالغ المحصلة من رسوم التسجيل على تحسين العملية التعليمية داخل الكلية.

وقد أوصت اللجنة بالموافقة.

ipt>