تصور مقترح

2/10/2010

3 - تصور مقترح لمراحل التقييم
وبناء على ما سبق ، يتضح لنا أن الأثر أو المردود هما الغاية القصوى والهدف الأسمى من وراء أى مشروع من المشروعات . وأن النظام المقترح لتقييم مشروعات التطوير سيتم تنفيذه فى إطار التقييم الذاتى ، وهو يعنى أن جامعتنا هى التى ستقوم بمهمة التقييم بالاستعانة بخبرائها وأعضاء هيئة التدريس فيها ؛ حتى تكون قادرة على تقييم ذاتها تقييما ذاتيا ، والتطوير من أدائها على نحو مستمر بغية بلوغ الغاية القصوى من مشروعات التطوير . وذلك من أجل بناء نظام ثابت ومستمر المشروعات ، وهناك عدد من الإجراءات التى يتعين علينا وضعها فى الاعتبار عند التقييم ، ومن بينها :
3 – 1 - بناء مصفوفة للإطار المرجعى الذى تستند عليه الدراسة
وهى تعنى وضع إطار نظرى تستند عليه الدراسة ؛ حيث تنبنى عليه كافة الخطوات اللاحقة ، ويمثل المنطلقات النظرية التى تعمل فى ضوئها الدراسة وترتكن إليها .
3 – 2- انتقاء مؤشرات القياس
وهى تعنى مجموعة من السلوكيات أو الأداءات الظاهرة التى يتم استخدامها أو الاستعانة بها فى بناء المقاييس ، وتمثل المؤشرات تلك الأداءات أو السلوكيات التى يمكننا الاستدلال من خلالها على مدى تحقق أحد أهداف المشروع .
3 – 3- وضع تصميم الدراسة والطرق المختلفة المتبعة فى انتقاء عينتها
وسيتم تصميم الدراسة الحالية بناء على الواقع الفعلى داخل جامعة كفر الشيخ ؛ وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج وأصدقها . وستشير الدراسة إلى الخطوات المتبعة فى تحديد حجم العينة وطرق انتقائها من المجتمع الأصلى لاحقا .
3 – 4 - بناء أدوات الدراسة والطرق المستخدمة فى جمع بياناتها
وقد تكون تلك البيانات كيفية أو كمية ، وينبغى أن يوضع فى الاعتبار قدرة تلك الأدوات على تغطية المؤشرات التى تم انتقاؤها من قبل . ومما تجدر الإشارة إليه أن الدراسة الحالية لم يكن أمامها من الوقت الكافى الذى يسمح لها بالبحث عن مؤشرات جديدة ، أو تصميم أدوات جديدة تماما ، ومن ثم فقد تم الاكتفاء بإعادة النظر فى أدوات الدراسة الاسترشادية ، وإجراء بعض التعديلات عليها ، بما لا يتعارض مع طبيعة المؤشرات التى تبنتها الدراسة الاسترشادية ، وييسر مهمة التطبيق ، ثم المعالجة الإحصائية ، وهو ما سنوضحه فى موضعه لاحقا .
3 – 5 - تنفيذ الدراسة
وهو يشمل جمع البيانات بدءا من تدريب الفريق الذى ستوكل إليه تلك المهمة ، ثم الشروع فى جمعها ، وبيان الأساليب المتبعة فى ذلك .
3 – 6 - معالجة البيانات إحصائيا ثم عرضها وتفسيرها
وفى هذه الخطوة يتم البحث عن الطرق المناسبة لمعالجة البيانات إحصائيا ، ثم الكشف عن مدى قدرتها على أن تعكس المؤشرات المختلفة التى تم تحديدها من قبل ، وهو ما يتعلق بتفسير تلك البيانات الإحصائية فى ضوء ما تهدف إليه الدراسة .
3 – 7 - الملاحظة والتقويم
وفى تلك المرحلة تتم مراقبة الدراسة فى كافة مراحلها ؛ بغية إجراء بعض التعديلات الضرورية ، وتغيير المسار أو نقد الذات وتقويمها إن لزم الأمر ذلك .
3 – 8 - كتابة التقرير النهائى وإعلان نتائج الدراسة
وفى تلك المرحلة يتم توزيع صورة من التقرير النهائى على المعنيين بالأمر وصناع القرار بالجامعة ؛ حتى يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لمستقبل العمل فى مشروعات التطوير ، أو تعديل المسار إن لزم الأمر فى بعض المشروعات الأخرى .
3 – 9 - استدامة النظام
وتعد خطوة استدامة النظام نقطة بداية جديدة لعمليات تقييم تتابعية ، يكون الهدف منها ترسيخ مبدأ سير التقييم جنبا إلى جنب مع تنفيذ المشروعات ؛ حتى نضمن لأنفسنا القدرة على تقييم الذات ، والسير قدما نحو الأهداف المتوخاة ، التى تضمن لنا المضى نحو مستقبل مشرق وبناء .

ومما ينبغى أن نشير إليه فى هذا المقام ، أن تقييم الأثر فى الدراسة الحالية لم تهيأ له الفرصة الكافية لكى يتعايش مع كل مرحلة من تلك المراحل بعمق شديد أو بتأمل وإمعان ، وبالتالى فلم يكن أمام فريق العمل فى جامعة كفر الشيخ من سبيل ، سوى الاسترشاد – كما أشرنا إلى ذلك مسبقا – بما ورد فى التقرير المقدم فى الدراسة الاسترشادية ، وإجراء بعض التعديلات السريعة على بعض أدواتها ، بناء على ما ارتآه أعضاء الفريق من أنه لا يمكن أن يستقيم لهم الأمر دون عملها . وبالتالى فإننا ينبغى أن نقر بأن الخطوات السابقة قد جاءت غير ناضجة على النحو المأمول . وعلى أية حال ، فإن تصميم دراسة بهذا الحجم ، وبناء أدواتها ، ثم تطبيقها ، ومعالجة بياناتها إحصائيا ، ثم كتابة التقرير وإعداده فى شكله النهائى يعد أمرا بعيد المنال إذا ما كان الوقت المستغرق لعمل ذلك لا يتجاوز شهرين . ولعل الجامعة تحاول مستقبلا مواصلة المراجعة والتنقيح لما اتبع من إجراءات فى الدراسة الحالية ؛ بغية بناء أدوات جديدة ، أو اقتراح تصورات مبتكرة لتقييم أثر المشروعات ، أو اشتقاق رؤى جديدة فى تقييم المشروعات ذاتها . ويوضح الشكل التالى خطوات السير فى عملية تقييم الأثر أو المردود فى الظروف المعتادة ، التى تتم بعيدا عن ضغوط الوقت المتاح ، أو الفترة الزمنية المسموح بها لإجراء الدراسة :