أدارة الخريجين وتحرير الشهادات

8/11/2010

                                                      

الخدمات التى تقدم للخريجين

أولاً:ـ شهادة التخرج المؤقتة

بعد إعلان نتائج إمتحانات نهاية العام الجامعى للفرق النهائية يمنح الطلاب الناجحين الدرجات العلمية التى يستحقونها ( البكالوريوس ـ الليسانس) وفقاً للمجموع والتقدير التراكمى الذى تم الحصول عليه بقرار من مجلس الجامعة وعلى الطلاب الخريجين إتباع الخطوات التالية لإستخراج شهادة التخرج التى تثبت حصوله على الدرجة العلمية :-

أ ـ التقدم لقسم او إدارة الخريجين بالكلية للحصول على نموذج إخلاء طرف خريج على أن يتم إستيفاء البيانات الشخصية بمعرفة الخريج وتستوفى التوقيعات من الأقسام والإدارات التى من المفترض أن يكون الخريج قد تعامل معها أثناء سنوات دراسته بالجامعة ( المكتبة ـ رعاية الشباب ـ المعامل ـ المدن الجامعية ـ ...........) .

 ب ـ سداد الرسوم المقررة للشهادات التى يرغب الحصول عليها.

 ج ـ التقدم بإخلاء الطرف بعد إستيفائه وقسيمة السداد الخاصه برسوم الشهادات وتسليمه للمسئول عن الخريجين بالكلية بعد إعتماده من المختص.

ءـ  يمكن للخريج الحصول على شهادة بتقديرات ودرجات سنوات الدراسة وكذا شهادة تخرج باللغة الإنجليزية بعد سداده الرسوم المقررة.

ثانياً:ـ شهادة التخرج الدائمة

تتولى إدارة الخريجين وتحرير الشهادات بالإدارة العامة لشئون التعليم بالجامعة إجراءات إستخراج

الشهادات الدائمة لخريجى كليات الجامعة وذلك إعتباراً من تاريخ منح الدرجة العلمية المستحقة لهؤلاء الخريجين  وعلى كل خريج التوجه لإدارة أو قسم الخريجين بالكلية لإستلام الشهادة الدائمة بعد التأكد من سداد الرسوم المقررة فى خلال مدة لاتتجاوز العام الجامعى من تاريخ تخرجه.

ويحق للخريج الحصول على شهادة دائمة أخرى بدل فاقد أو تالف وذلك وفقاً للخطوات التاليه:ـ

ـ التقدم بطلب للإدارة العامة لشئون التعليم ( إدارة الخريجين وتحريرالشهادات) يطلب فيه إستخراج شهادة دائمة بدل فاقد أو بدل تالف .

ـ ستتولى إدارة الخريجين بالجامعة إستيفاء الإجراءات اللازمة لإستخراج الشهادة المطلوبة بعد سداد الرسوم المقررة 

ثالثاً:ـ التصديق على الشهادات والسجلات الدراسية

ـ يتقدم الخريج الذى يرغب فى التصديق على الشهادات أو السجل الدراسى لإدارة الخريجين بالإدارة العامة لشئون التعليم .

ـ تتولى إدارة الخريجين مراجعة البيانات الخاصة بتلك الشهادات وإعتمادها بعد سداد الرسوم المقررة  فى نفس يوم التقدم بها.

ـ يتوجه الخريج بعد ذلك إلى مكتب الخارجية بالمحافظة لتوثيقها.

  رابعاً:ـ الخطوات و الإجراءات فى حالة تغيير أو تصحيح  إسم الخريج بناءاً على طلبه :-

 ـ التقدم بطلب بإسم السيد أ . د/عميد الكلية المعنية مرفقاً به المستندات الآتية:ـ

أـ أصل نموذج تصحيح وتثبيت وإبطال قيد(نموذج24أ) صادر من دائرة الأحوال المدنية للجهة التابع ها الخريج.

ب ـ أصل شهادة الميلاد (الرقم القومى) بالإسم بعد التصحيح أو التغيير.

 ج ـ شهادة الميلاد المحفوظة بملف أوراقه بالكلية التى تخرج منها أو صورة معتمدة منها.

ـ  تقوم إدارة الخريجين بالكلية بعرض الموضوع على مجلس الكلية للموافقة على تغيير الإسم أو  تصحيحه.

ـ تتولى إدارة الخريجين بالجامعة عرض الموضوع على مجلسى شئون التعليم والطلاب والجامعة

ويصدر قرار بالتصحيح أو التغيير المطلوب وتخطر الكلية المعنية بذلك  لإتخاذ إجراءات إستخراج شهادة التخرج  بالإسم بعد التصحيح أو التغيير بعد إثبات ذلك بالسجلات.