أهداف واختصاصات الإدارة العامة لشئون التعليم

الارتقاء بمستوى الأداء بالإدارة العامة لشئون التعليم وتقديم الخدمة فى أحسن صورها وبأسلوب سهل بسيط بحيث ينعكس ذلك على متلقى الخدمة بإحساسه بالرضا والارتياح من خلال دراسة جميع مراحل تقديم الخدمة ووضع الخطة الشاملة لجميع مراحل التعامل ثم يبدأ التنفيذ حسب الإمكانيات المتاحة سواء أكانت إمكانيات بشرية أو مادية مع الاستغلال الأمثل لهذه الإمكانيات .

الاختصاص

-          دراسة الرؤية المستقبلية الشاملة لجميع مفردات العمل وطرح جميع التوقعات والاحتمالات والتعامل معها بمنظور عملى وعلمى فى ضوء الواقع وبهدف تعديل الواقع لما هو أفضل .

-          اتخاذ القرارات وحسن التوجيه والتنظيم والتعامل مع المرؤوسين بأسلوب يخلق روح التجارب والاحترام.

-            تفويض بعض السلطات لمديرى الإدارات فى حدود القواعد والتعليمات المنظمة فى هذا الشأن وتحديد المسئوليات الموكلة إليهم دون الإخلال بالقواعد والنظم والقوانين .

-            إتاحة جو مناسب من العلاقات الإنسانية لتحقيق أهداف الإدارة العامة .

-           الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة .

-           رسم السياسات أو مجموعة القواعد المنظمة التى ترشد المرؤوسين عند قيامهم بأعمالهم مثل الأوامر والتعليمات والقرارات .

-          تقسيم الواجبات المطلوب القيام بها وإسنادها إلى العاملين بغرض تحديد المسئولية فى كل مجموعة من الواجبات .

-           إجراء التدريب اللازم للمرؤوسين وإرشادهم لكيفية إتمام أعمالهم بواسطة إصدار التعليمات والشرح ورفع معنوياتهم .  

-          رفع كفاءة وتنمية المهارات لتحقيق التكامل وحسن الأداء .

-           عمل قاعدة بيانات لأعمال الإدارة العامة والإدارات التابعة لها لسرعة عمل التقارير التى قد تطلبها الجهات العليا

-           دراسة تطوير السجلات والنماذج المستخدمة لتحديث البيانات المطلوبة فيها وبما يتمشى مع التطوير الحادث .

-           وضع نظام المتابعة الدورية لكل ما يتم داخل الإدارات الفرعية .

-          تعميق العنصر الإنسانى فى العلاقات بين العاملين .

-             الرقابة الفعالة وحل المشكلات وتصحيح الأخطاء .

-            وضع معيار واضح ومحدد لقياس كفاية الأداء .

-            إلزام مديرى الإدارات بمتابعة أعمال مرؤوسيهم باستمرار .

-           اختصار الدورة المستندية لكل عمل من العملية الإدارية داخل الإدارات التابعة .

-           تبسيط الإجراءات مع وضع نماذج لمذكرات العرض التى تتطلب فيها اتخاذ قرار لإنشاء مركز قانونى معين .

-          استخدام الميكنة الحديثة فى أسلوب العمل .

-           مراجعة ومتابعة تنفيذ الخطط المرسومة فى مجالات العمل المختلفة .

-          التقييم المستمر لمديرى الإدارات الفرعية لتلافى السلبيات .

-          التعاون والتنسيق بين الإدارات الفرعية فى إطار العمل .

-          متابعة المراسلات الخاصة بالأجهزة الرقابية .

-          عقد اجتماعات دورية مع مديرى الإدارات لوضع الحلول المناسبة للمشاكل .

-          إيضاح السياسة الموضوعة للعاملين والعمل على تحقيقها .

-          إمداد الإدارات بالقوانين واللوائح والقرارات الصادرة من الجهات العليا .

-          تحقيق الانضباط فى العمل .

-          تمثيل الجامعة فى الاجتماعات واللجان والمؤتمرات المختلفة الخاصة بمجال التعليم .

-          متابعة إجراء الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات بما يكفل تحديثها وتوفير شراء أصناف جديدة منها.