الصفحة الرئيسية

مكتب لرعاية الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة ( Disability office ):-

ويكون برئاسة السيد / مدير عام التعليم بالجامعة وعضوية كل من السادة :-

1. السيدة / نها محمد عبد العال الشيخ                       من الإدارة العامة لشئون التعليم بالجامعة .

2. السيدة / مها جميل حسين عبدالله              من الإدارة العامة لشئون التعليم بالجامعة ( مشغل كمبيوتر )

3. السيد / محمد فتحى نجم                                     من الإدارة العامة للمدن الجامعية بالجامعة .

*    ويكون له المهام الآتية :-

-         أولا :- وظيفة المكتب :

1.  تقديم المساعدات المناسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة لتكون قادرة على المنافسة على قدم المساواة مع أقرنائهم فى البيئة الأكاديمية .

2.    مساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى الحصول على جميع البرامج والخدمات والأنشطة التى ترعاها الجامعة .

3.    تقديم المشورة ومساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى الوصول إلى الفصول الدراسية وأماكن الإقامة .

4.    تقديم المشورة والمساعدة فى الانتقال من البيت إلى الكلية وإلى أماكن العمل إن وجدت .

5.    مساعدة الطلاب لرفع مهارتهم الرياضية والأكاديمية والمعرفية .

6.    تقديم الدعم المالى .

-          ثانياً :- الأنشطة التى يجب القيام بها :

1.  العمل مع الجامعة للتأكد من ضمان وصول الخدمات ( المكتبة – معامل الكمبيوتر – المختبرات – أماكن الإقامة – الوجبات – المدرجات ) للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة .

2.  تهيئة المجتمع الأكاديمى بما يحتاجه الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة عن طريق بروشورات وعقد لقاءات مع الموظفين وأعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية .

3.    تقديم ومساعدة الطلاب فى الحصول على صيغ بديله للمواد الدراسية ( بريل – القراءة بصوت –  طباعة بخط  كبير ) .

4.    إدارة الموارد المالية بما يساعد الطلاب من تقديم خدمات مالية وأنشطة .

5.    عمل الترتيبات اللازمة للطلاب الصم من مترجمين والعمى من كتبه ماهرين وأمناء .

6.    إنشاء قاعدة بيانات تضم جميع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة لسهولة التواصل معهم .

7.    عمل دورى خاص للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ( قدم – سله – طائرة .... الخ ) .

8.    عمل دورات تدريبية ورحلات لرفع كفاءاتهم العلمية والمهنية والذهنية والترفيهية ومهارات القيادة .

9.    العمل على دمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالطلاب الأسوياء فى نوادى العلوم والرحلات والدورات التدريبية إن أمكن .

10.                 إنشاء website للمكتب ويعتبر نافذة للطلاب لمعرفة كل الأنشطة والمعلومات ويخصص له مسئول Admin .

ما تم عمله :-

-    قام مكتب رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بعمل كشوف حصر بالتنسيق مع كليات الجامعة بأعداد الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة متضمنة الاتى :-

1.    ( الاسم – الفرقة الدراسية – القسم / الشعبة – نوع الإعاقة – رقم التليفون – العنوان ) وذلك حتى يتسنى للمكتب أداء مهامه الوظيفية .

2.  بتاريخ 15/2/2015م تم تواصل أعضاء المكاتب الموضحة بعاليه من خلال السيد أد /  إبراهيم محمد أمان منسق مشروع تطوير التعليم TEMPUS  Project MEDAWEL " بالجامعة للوقوف على ما تم عمله فى مشروع تطوير التعليم وأوضح سيادته أنه لابد من عمل استبيان لمعرفة أراء أبنائنا الطلاب فى الخدمات المقدمة لهم وبالفعل قام سيادته بعمل استبيان من سبعة أسئلة وتم توزيعهم على الطلاب وجارى تحليل الاستبيان للوقوف على النتائج وإعلام الجامعة بها.

-         تم السماح للطلاب المكفوفين للتقدم بأوراقهم مباشرة إلى كلية الآداب دون النظر للحد الأدنى للقبول .

-         تم سداد المصروفات الدراسية للطلاب المكفوفين .

-         تم القبول بالمدن الجامعية بدون تنسيق .

-    تم إعفاء جميع الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة من المصروفات السنوية والشهرية ودمجهم بجميع الأنشطة الطلابية الخاصة بالمدن الجامعية .

-         تم صرف كتب مجانية .

-         تم تقديم مساعدات مالية .

-         تم عمل لجان خاصة للامتحانات بالنسبة للطلاب المكفوفين .

-         عمل كرسى كهربائى متحرك لعدد ثلاثة طلاب .

-         عمل كشف طبى شامل .

-         تم صرف علاجات للحالات المزمنة من ( سكر – أمراض قلب ..... الخ ) .

-         تم عمل لجان طبية خاصة.

-    تم توقيع الكشف الطبى على الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة بمقر الجامعة ( كلية التربية الرياضية ) بواسطة لجنة طبية من منطقة تجنيد وتعبئة المنصورة . لتحديد مدى لياقتهم الطبية وصرف الشهادات لهم وذلك تيسيراً على هؤلاء الطلاب .