Abstract | عوامل ما وراء المعرفة وعلاقتها باضطرابي فقدان الشهية والشره العصبي لدى طالبات الجامعة
قطب عبده خليل حنور
أستاذ الصحة النفسية المساعد
بكلية التربية - جامعة كفر الشيخ
الهدف من الدراسة: هو إيجاد العلاقة بين عوامل ما وراء المعرفة واضطراب فقدان الشهية العصبي والشره العصبي وكذلك معرفة الفروق بين مضطربات فقدان الشهية والشره العصبي وغير المضطربات من طالبات الجامعة في عوامل ما وراء المعرفة, وإمكانية التنبؤ باضطراب فقدان الشهية وكذلك الشره العصبي من خلال عوامل ما وراء المعرفة.
عينة الدراسة: تكونت من (980) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة-كفر الشيخ وكانت عينة عشوائية, تراوحت أعمارهن ما بين (19 - 23 سنة) بمتوسط 20.62 سنة وانحراف معياري قدرة 1.06 سنة, منهن (126) طالبة يعانون من اضطراب فقدان الشهية العصبي و(35) يعانون من الشره العصبي, تم تشخيص اضطرابي فقدان الشهية العصبي والشره وفقاً للمقياس المستخدم ومؤشر كتلة الجسم (BMI (Body Mass Index.
أدوات الدراسة: مقياس ما وراء المعرفة (MCQ-30) إعداد/ ويلس وكارترواريب – هاتون Wells, A., & Cartwright-Hatton, S (2004) ترجمة وتعريب الباحث, مقياس اضطرابي فقدان الشهية والشره العصبي إعداد /الباحث.
نتائج الدراسة: أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية بين عوامل ما وراء المعرفة الخمسة (المعتقدات الإيجابية نحو الهم -المعتقدات السلبية نحو الأفكار المرتبطة بالعجز-الثقة المعرفية –الحاجة لضبط الأفكار) والدرجة الكلية واضطرابي فقدان الشهية العصبي والشره العصبي, ووجود فروق في عوامل ما وراء المعرفة بين طالبات الجامعة المضطربات بفقدان الشهية العصبي والشره العصبي والاصحاء في اتجاه المضطربات, وكذلك إمكانية التنبؤ باضطراب فقدان الشهية العصبي من خلال عاملي (المعتقدات الإيجابية نحو الهم- المعتقدات السلبية نحو الأفكار المرتبطة بالعجز), واضطراب الشره العصبي من خلال (المعتقدات السلبية نحو الأفكار المرتبطة بالعجز- الثقة المعرفية).
|