Abstract | التفكير الخرافي وعلاقته بالاغتراب وجودة الحياة لدي طلاب جامعة كفر الشيخ
د/ قطب عبده خليل حنور
أستاذ الصحة النفسية المساعد
بكلية التربية- جامعة كفر الشيخ
الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة إلي معرفة العلاقة بين التفكير الخرافي والشعور بالاغتراب النفسي وجودة الحياة, والكشف عن نسب شيوع الأفكار الخرافية لدي طلاب جامعة كفر الشيخ وكذلك معرفة الفروق بين كل من (الطلاب- الطالبات) والتخصص الاكاديمي (علمي-أدبي) و(المرحلة الجامعية-الدراسات العليا) لطلاب جامعة كفر الشيخ في التفكير الخرافي.
أدوات الدراسة: استخدم الباحث مقياس التفكير الخرافي إعداد/ الباحث, مقياس جودة الحياة إعداد/ سليمان (2010), مقياس الاغتراب النفسي لدي المراهقين والشباب إعداد/ باظه (2004).
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الأساسية من (1246) طالباً وطالبه من طلاب جامعة-كفر الشيخ, وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة, تراوحت أعمارهم ما بين (19 - 55) سنة بمتوسط (23.57) سنة وانحراف معياري قدرة (5.13) سنة.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين التفكير الخرافي والاغتراب النفسي, ووجود علاقة عكسية بين التفكير الخرافي وجودة الحياة, وأن الطالبات لديهن تفكير خرافي أعلي من الطلاب, ولا يوجد تأثير للتخصص العلمي في التفكير الخرافي, وأن طلاب الدراسات العليا أعلي في التفكير الخرافي من طلاب مرحلة التعليم الجامعي, وأن الأفكار الخرافية تنتشر بشكل متوسط بين طلاب جامعة كفر الشيخ.
|