Abstract | عوامل ما وراء المعرفة ودورها في اضطرابات الشخصية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية
د/ قطب عبده خليل حنور د/ محمود مغازي العطار
استاذ الصحة النفسية المساعد مدرس الصحة النفسية
كلية التربية - جامعة كفر الشيخ كلية التربية – جامعة كفر الشيخ
الهدف من الدراسة: هو التعرف علي دور عوامل ما وراء المعرفة في اضطرابات الشخصية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ. وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين عوامل ما وراء المعرفة واضطرابات الشخصية ومعرفة الفروق بين مضطربي وغير مضطربي الشخصية من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية في عوامل ما وراء المعرفة.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (729) طالباً وطالبه بنسبة 19.95% من مجتمع الدراسة منهم (119طلاب-610طالبات) وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة, تراوحت أعمارهم ما بين (23 - 52) سنة بمتوسط (25.67) سنة وانحراف معياري قدرة (4.23) سنة.
أدوات الدراسة: مقياس ما وراء المعرفة (MCQ-30) إعداد/ ويلس وكارترواريب – هاتون Wells, A., & Cartwright-Hatton, S (2004) ترجمة وتعريب/ حنور (2017), ب- مقياس اضطرابات الشخصية إعداد/ محمد حسن غانم وآخرون(2008). .
نتائج الدراسة: أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية بين عوامل ما وراء المعرفة الخمسة (المعتقدات الإيجابية نحو الهم -المعتقدات السلبية نحو الأفكار المرتبطة بالعجز-الثقة المعرفية –الحاجة لضبط الأفكار) والدرجة الكلية واضطراب الشخصية (البارانويدية, الفصامية النوعي, الهستيرية, النرجسية, الوسواسية القهرية, التجنبية, المعتمدة علي غيرها, السلبية العدوانية, المكتئبة, الهازمة للذات, السادية, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (مضطربي الشخصية– غير المضطربين) علي عوامل ما وراء المعرفة (المعتقدات الإيجابية نحو الهم -المعتقدات السلبية نحو الأفكار المرتبطة بالعجز-الثقة المعرفية –الحاجة لضبط الأفكار) والدرجة الكلية لجانب مضطربي الشخصية.
|