|
بناء مقياس لتقويم التدريب الميدانى فى ضوء متطلبات معايير الاعتماد وضمان الجودة |
Research Area | faculty-of-physical-education |
Year | |
Authors | محمد عبدالسلام أبوريه
|
Journal | |
Volume | |
Month | |
ISSN | |
Abstract | يعد التدريب الميدانى أكثر الجوانب أهمية فى مجال التعليم وأقدرها على مساعدة الطلاب على الانتقال من النظرية إلى التطبيق فالتدريب الميدانى يتيح الفرصة لاكتساب الكفايات الأدائية للطلاب ، كما يتم من خلالها اكسابهم الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة ومعرفة المشكلات والصعوبات التى قد تعترضهم فى مجالات العمل الإدارى ، وبذلك فالتدريب الميدانى يعد موقفاً فريداً تتوافر فيه الفرصة لتقويم الطلاب أنه الاختبار الحقيقى للكفاءة الكلية للطالب على المستوى الإجرائى .
يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس لتقويم التدريب الميدانى فى ضوء متطلبات معايير الإعتماد وضمان الجودة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة كفرالشيخ .
هذا وقداستخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لتحقيق هدف البحث وطبيعته وإجراءاته .
وقد تمثل مجتمع البحث فى أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة الرياضية والتدريب الرياضى والمناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية – جامعة كفرالشيخ وكذا السادة الموجهين والقائمين بالإشراف وعلى التدريب الميدانى (موجهة خارجى) وطلاب الفرقة الرابعة بالكلية .
حيث بلغ حجم العينة (175) فرداً موزعة على النحو التالى :
أعضاء هئة التدريس (15) عضـو هيئة تدريس
الســادة الموجهين (30) موجـه بالتربية والتعليم
الطـالـب المـعلم (130) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بالكلية
فى ضوء هدف البحث وفى إطار المنهج العلمى المستخدم وفى نطاق عينة البحث وكذلك التحليل الإحصائى ، وعرض النتائج وتفسيرها ، تمكن الباحث من التوصل إلى :-
أن المقياس المقترح فى صورتيه (أ) ، (ب) يتمتع بمعاملات علمية تجعله يصلح لعملية التقويم للتدريب الميدانى فى ضوء متطلبات معايير الإعتماد وضمان الجودة لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة كفرالشيخ .
|
download |