Abstract | يعد الإعداد المهنى للعاملين فى مجال التدريس والتدريب والإدارة أثراً فى غاية الأهمية ، وتتضاعف تلك الأهمية إذا كان هؤلاء العاملين فى احتكاك مباشر مع الفئات العمرية المبكرة التى يتم فيها تشكيل السلوك والاتجاهات نحو مجالات التربية الرياضية المتعددة هذا ويهدف البحث للتعرف على الخصائص النفسية للطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية جامعة كفرالشيخ ، دراسة العلاقة بين مستوى أداء الطلاب المعلمين فى التدريب الميدانى وما يمتلكون من خصائص نفسية ، أوجه الاتفاق وأوجه التباين فى الخصائص النفسية للطلاب المعلمين فى شعبة التدريس والتدريب والإدارة الرياضية .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث . ويمثل مجتمع البحث طلاب التدريب الميدانى بكلية التربية الرياضية – جامعة كفرالشيخ وبلغ حجم العينة (135) طالب من طلاب الفرقة الرابعة للعام الجامعى 2009/2010م والبالغ عددهم (230) طالب منهم (45) طالب تم اختيارهم عشوائياً كعينة استطلاعية لإيجاد المعاملات العلمية للأدوات المستخدمة وباقى الطلاب البالغ عددهم (90) طالب تم اعتبارهم عينة أساسية للبحث والتى تمثل الشعب الثلاثة (تدريس – تدريب – إدارة) بواقع (30) طالب لكل شعبة وجدول (1) يوضح التوصيف الإحصائى لذلك .
هذا وفى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة والأدوات المستخدمة وعرض ومناقشة النتائج يمكن استخلاص ما يلى :-
- وجود علاقة ارتباطية موجبه دالة إحصائياً بين مقياس السمات الشخصية لجليفورد ومستوى الأداء لجميع الشعب
- وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة دالة احصائياً بين بعدى الجوانب الانفعالية والتفكير السلبى لمقياس قلق المستقبل ومستوى الأداء للشعب الثلاثه بينما هناك علاقة ايجابية طردية دالة احصائياً بين أبعاد المظاهر الجسمية والجوانب الاجتماعية والعقلية من مقياس قلق المستقبل ومستوى الأداء للشعب الثلاث
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين مستوى الطموح ومستوى الأداء للشعب الثلاث .
|