Abstract | ملخص
استهدفت هذه الدراسة تحديد السمات الشخصية لطلاب قسم المكتبات والمعلومات جامعة كفر الشيخ وإيجاد مقياس يمكن استخدامه لتحديد هذه السمات ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج المسحي الميداني واستخدمت اختبار آيزنك للشخصية كأداة لدراسة و وضعت الدراسة عدة تساؤلات منها هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات جامعة كفر الشيخ وفقا لمتغيرات الجنس والمنطقة السكانية والفرقة الدراسية على اختبار آيزنك للشخصية ككل والمقاييس الفرعية . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن عينة الدراسة تتمتع بالسمات الشخصية المعتدلة بنسبة 79 % وأن نسبة 21% يوجد لديهم بعض السمات الشخصية الغير سوية. لا توجد فروق دالة إحصائياً فى السمات الشخصية للطلاب عند مستوى (0.05) وفقا لمتغيرات الجنس والفرقة الدراسية والمنطقة السكنية على إجمالي اختبار آيزنك للشخصية . بينما توجد فروق دالة إحصائيا على بعض المقاييس الفرعية مثل مقياس الانبساطية فى متغير الجنس لصالح الذكور ومقياس الكذب فى متغير الفرقة الدراسية لصالح الفرقة الثالثة
|