|
تأثير الدمج فى برنامج ترويحى رياضى على تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية والسلوك الصحى لدى الأطفال المعاقين ذهنيا " القابلين للتعلم " و الأسوياء |
Research Area | faculty-of-physical-education |
Year | 2010 |
Authors | Sobhy Mohamed Siraj
|
Journal | |
Volume | |
Month | |
ISSN | |
Abstract | يهدف البحث إلى التعرف على تأثير الدمج في برنامج ترويحي رياضي على تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية والسلوك الصحي للأطفال المعاقين ذهنيا "القابلين للتعلم" والأسوياء وذلك على عينه قوامها (15) طفل معاق من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية ، و(15) طفل من الأسوياء من تلاميذ مدرسة تجريبية المعلمات الابتدائية مستخدما في ذلك المنهج التجريبي حيث أستخدم الباحث في جمع البيانات اختبارات المهارات الحركية الأساسية ، ومقياس السلوك الصحي ، ولقد قام الباحث ببناء برنامج ترويحي رياضي يحتوى على أنشطه حركية وألعاب صغيرة ، وتمهيدية متنوعة فيها الجري والوثب والحجل والقذف والرمي في شكل مسابقات مع مصاحبة الموسيقي تنمى المهارات الحركية الأساسية بالتبادل بين الوحدات حيث أشتمل البرنامج على (18) وحده ترويحية زمن كل وحده (35 ق) بواقع (3) وحدات أسبوعيا وذلك لمدة (12) أسبوع حيث يتم التطبيق خارج اليوم الدراسي عن طريق دمج المعاقين ذهنياً "القابلين للتعلم" والأسوياء بمدرسة التربية الفكرية التابعة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ.
وقام الباحث بإجراء القياسات القبلية في الفترة من10/2/2010 إلى 11/2/2010 وتم تنفيذ التجربة الأساسية في الفترة من 13/2/2010 إلى 13/5/2010 وتم إجراء القياسات البعدية في الفترة من 15/5/2010 إلى 16/5/2010 وقد توصل الباحث إلى أن الدمج في البرنامج الترويحي الرياضي كان له تأثيراً إيجابياً في تحسين المهارات الحركية الأساسية والسلوك الصحي للأطفال المعاقين ذهنياً "القابلين للتعلم" والأسوياء ولذا يوصى الباحث بتفعيل دمج الأطفال المعاقين ذهنياً"القابلين للتعلم" مع الأطفال الأسوياء فى برامج الأنشطة الترويحية الرياضية سواء داخل المدرسة أو خارجها.
|
download |