السيرة الذاتية باللغة العربية
محمد أحمد حسنين أبو العطـــا
أستاذ مشارك علم النفس الإكلينيكي.
جامعة كفر الشيخ.
Mohammad_aboulata@art.kfs.edu.eg
https://orcid.org/0000-0003-1357-6829
|
|
التعليــــم
|
2012
|
دكتوراه في علم النفس، جامعة الفيوم. (مرتبة الشرف الأولى)
|
2006
|
ماجستير في علم النفس، جامعة طنطا. (ممتاز)
|
2002
|
ليسانس الآداب من قسم علم النفس، جامعة كفر الشيخ (جيد جداً)
|
تاريخ العمل
|
2018 – حتى
الآن
|
أستاذ مساعد (مشارك) علم النفس الاكلينيكي، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة
كفر الشيخ.
|
2016 –
2018
|
مدرس علم النفس، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ.
|
2012 –
2016
|
مدرس علم النفس، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الفيوم.
|
2008 –
2012
|
مدرس مساعد، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الفيوم.
|
2004 –
2006
|
طالب منحة دراسية، قسم علم النفس، جامعة طنطا (فرع كفرالشيخ).
|
2002 -
2004
|
أخصائي نفسي (مقيم)، قسم الأطفال بمستشفى جمال أبو العزائم للطب النفسي
(فرع العياط).
|
النشر الدولي
|
·
Aboul-Ata, M. A., & Amin, F. A. (2018). The
prevalence of ADHD in Fayoum City (Egypt) among school-age children:
depending on a DSM-5-based rating scale. Journal of attention
disorders, 22(2), 127-133.
·
Aboul?ata, M., & Qonsua, F. (2021). Validity,
reliability and hierarchical structure of the PID?5 among Egyptian college
students: Using exploratory structural equation modelling. Personality
and Mental Health, 15(2), 100-112.
·
Aboul-Ata, M. A., & Qonsua, F. T. (2022). The
5-factor model of psychological response to COVID-19: Its correlation with
anxiety and depression. Current Psychology, 41(1), 516-528.
|
النشر المحلي
|
· محمد أبو العطا (2015). التحليل العاملي التوكيدي
لصورة مصرية معدلة لمقياس شدة الاكتئاب للبالغين (الدليل التشخيصي) لدي عينة من
طلاب الجامعة، مجلة كلية الآداب، جامعة بنها، أكتوبر. 42، 1497-1528.
· محمد أبو العطا، وسمية قاسم (2016). فحص الخصائص
السيكومترية لمقياس بيك للاكتئاب (الإصدار الثاني) على عينة من طلاب جامعة
الفيوم، مجلة كلية الآداب، العدد 13، جامعة الفيوم، يناير.
· محمد أبو العطا، ومروة إسماعيل (2016). فحص الصدق
والثبات ودقة التشخيص لمقياس الأعراض الموجبة والسالبة للفصام على عينة مصرية
(الصورة الكاملة للمقياس)، مجلة كلية الآداب، العدد 13، جامعة الفيوم، يناير.
· محمد أبو العطا (2016). مشكلات النمو المبكر والبيئة
المنزلية كعوامل خطورة منبئة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى أطفال
المرحلة الابتدائية. حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب. 12
(8)، 1-42.
·
Aboul-ata,
M. A (2017). Psychometric properties of the clinician-rated dimension of
psychosis symptom severity in patients with schizophrenia. Egyptian
journal of psychological studies, 96 (27), 1-17.
· محمد أبو العطا، ومحمد نجيب (2018) أنماط الإساءة
الوالدية في الطفولة كعوامل خطورة منبئة باضطرابات الشخصية في مرحلة المراهقة
وفقًا للنموذج البديل. مجلة الدراسات الانسانية والادبية (مقبول للنشر) كلية
الآداب، جامعة كفر الشيخ.
· محمد أبو العطا، ويمنى شهيب. (2019). النموذج البديل
لاضطرابات الشخصية کمُنبئ باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى
المراهقين. دراسات عربية في علم النفس, 18(العدد الرابع) , 741-790.
· محمد أبو العطا، ومحمد نجيب (2021). أنماط إساءة
المعاملة أثناء الطفولة کعوامل خطورة منبئة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة في
البلوغ: دراسة مبنية على استدعاء خبرات الطفولة. دراسات عربية في علم
النفس.
|
اهتمامات بحثية
|
· اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط (تقييم شدة الأعراض،
عوامل الخطورة، الانتشار، الحدوث، الاضطرابات المشتركة).
· الفصـــام (تقييم شدة الأعراض، وتقييم النواحي
المعرفية).
· اضطرابات الشخصية (النموذج البديل).
· العلاج المعرفي-السلوكي
· القياس النفسي
|
مشاركات دولية
|
·
المشاركة في عدد من
الدراسات الخاصة بتنقيح الدليل الدولي لتصنيف الأمراض (الإصدار الحادي عشر) ICD-11 التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في موضوعات:
·
Relationship problems and
maltreatment in Children.
·
Mood Disorders.
·
Relationship problems and
maltreatment.
·
Disruptive Behavior and Dissocial
Disorders.
·
Rating Scales for Symptom
Qualifiers for (ICD-11) Schizophrenia and Other Primary Psychotic Disorders.
·
Bodily Distress Disorders
·
Disorders Due to Addictive Behaviors
and Impulse Control Disorders
·
Dissociative Disorders
·
مراجع خارجي لعدة مجلات
دولية:
·
Psychological reports
·
Journal of Assessment
·
Child Psychiatry & Human
Development
·
Current Psychology
|
برامج الحاسب الآلي المتعلقة
بعلم النفس
|
1. الحزمةالإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
2. معادلات النمذجة البنائية باستخدام (AMOS).
3. برنامج
Mplus
لمعادلات النمذجة البنائية والتحليل العاملي.
4. لغة
البرمجةR،
الحزمة الخاصة بالقياس النفسي Library (psych).
5. برنامج Articulate story line لإنتاج
المقررات الاليكترونية
|
دورات تابعة لمشروع تنمية
قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
|
1. العرض الفعال.
2. الجوانب المالية والقانونية في الجامعات المصرية.
3. معايير الجودة.
4. مهارات الاتصال.
5. أخلاقيات البحث العلمي.
6. النشر العلمي.
7. نظام الساعات المعتمدة (ديسمبر 2017)
8. مشروعات البحوث التنافسية (ديسمبر 2017)
9. نظم وتكنولوجيا المعلومات Excel (فبراير
2018)
10. نظم وتكنولوجيا المعلومات Word (فبراير 2018)
11. سلوكيات المهنة (ابريل 2018)
12. الإدارة الجامعية (مايو 2018)
|
|
|
|
دورات مؤهلة لترخيص مهنة العلاج النفسي (مصر)
·
أخلاقيات ممارسة مهنة
العلاج النفسي، الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين، في الفترة من 5-7/8/2020م.
(من الدورات المؤهلة لرخصة العلاج النفسي).
· العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب ما بعد الصدمة، رابطة
الأخصائيين النفسيين المصرية، في الفترة من 6-9/12/2020م. (من
الدورات المؤهلة لرخصة العلاج النفسي).
·
العلاج المعرفي السلوكي
للقلق والرهاب الاجتماعي، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، في الفترة من 10ــ 13 / 1 /2021م. (من الدورات المؤهلة
لرخصة العلاج النفسي).
· العلاج المعرفي السلوكي متعدد الأبعاد للاعتماد على
تعاطي المواد المخدرة، الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين، في الفترة من 5-10/ 3
/2021م. (من الدورات المؤهلة لرخصة العلاج النفسي).
· العلاج المعرفي السلوكي لاضطرابات الشخصية، مركز البحوث
والدراسات النفسية، جامعة القاهرة في الفترة من 4-7/ 4 /2021م. (من الدورات
المؤهلة لرخصة العلاج النفسي).
· العلاج المعرفي السلوكي للوسواس القهري، مركز البحوث
والدراسات النفسية، جامعة القاهرة في الفترة من 17-29/ 4 /2021م. (من الدورات
المؤهلة لرخصة العلاج النفسي).
دورات خاصة
بالقياس والتقويم
|
·
اعداد
الاختبارات الاليكترونية وفق جدول المواصفات، مركز القياس والتقويم الطلابي،
جامعة حلوان من 18 الى 19 يناير 2021.
·
نظام
إدارة التعلم Learning
Management System وإنتاج المقررات الإلكترونية ذاتياً
المجلس الأعلى للجامعات واللجنة الوطنية لليونسكو 7/ 4/ 2021.
|
دورات تابعة لمنظمة الصحة العالمية (ICD-11)
|
·
استخدام
التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11).
·
تشخيص
الفصام والاضطرابات الذهانية الأولية الأخرى.
|
خبرات عملية
|
2002 –
2003
|
إجراء تقييم نفسي وإجراء العلاج النفسي للعديد من المرضي بمستشفى جمال
ماضي أبو العزائم للطب النفسي (العياط- الجيزة – مصر).
|
2003 –حتى الآن
|
التدريس والإشراف على تدريب طلاب الليسانس بقسم علم النفس بمستشفيات الطب
النفسي المصرية جامعتي الفيوم، وكفر الشيخ.
|
2015 –حتى الآن
|
التدريس الإشراف على عدد من طلاب الدراسات العليا (دبلومه الإكلينيكي، ودرجتي
الماجستير والدكتوراة).
|
العضوية الدولية
|
2011
|
جمعية علم النفس الأمريكية.
|
2015
|
الشبكة الدولية للممارسات الإكلينيكية (منظمة الصحة العالمية).
|
مهام تدريسية
|
·
علم النفس
الإكلينيكي (طلاب الدراسات العليا).
·
علم النفس
القانوني (جنائي ومدني) (طلاب الدراسات العليا).
·
القياس
النفسي (طلاب الليسانس والدراسات العليا).
·
نظريات
الشخصية (طلاب الليسانس).
·
استخدام
الحاسب الآلي في البحوث النفسية (طلاب الدراسات العليا).
·
موضوعات
في علم النفس باللغة الإنجليزية
· Psychology of: Impaired, Disabled, and Handicapped
People (physiotherapy college)
·
Psychology
for pharmacists and mental health professionals (pharmacy college)
|
|
|
|
جوائز الجامعة
·
جائزة جامعة كفرالشيخ
للنشر العلمي للبحث المنشور في مجلة علمية دولية في أكتوبر 2019.
·
جائزة جامعة كفرالشيخ
للنشر العلمي للبحث المنشور في مجلة علمية دولية في ابريل 2021.
بناء وترجمة وفحص
الخصائص السيكومترية للمقاييس النفسية
|
·
مقياس
التواصل اللغوي (2006).
·
بناء بطارية
الذاكرة العاملة (2012).
·
ترجمة المقابلة
النفسية العصبية الدولية (أداة مسحية) (النسخة المختصرة) (2012).
·
بناء مقياس
اضطراب
نقص الانتباه وفرط الحركة (2015). (مقياس دولي)
·
ترجمة مقياس
الأعراض الموجبة والسالبة للفصام (2012: النسخة المختصرة، 2016: النسخة الكاملة).
·
ترجمة مقياس
شدة الاكتئاب للبالغين (DSM-5,
Section3) (2015).
·
ترجمة قائمة
بيك للاكتئاب (الإصدار الثاني) (2016).
·
ترجمة المقابلة
المبنية على معايير الدليل التشخيصي لفحص الاضطرابات العصبية النمائية (DSM-5, Section-2) (2016).
·
ترجمة مقياس
التقييم الإكلينيكي لأبعاد الذهان (2017).
·
ترجمة مقياس
اضطرابات الشخصية PID-5 الصورة
الكاملة 220-بند DSM-5 (2017).
·
ترجمة مقابلة
مشكلات النمو المبكر والبيئة المنزلية (DSM-5, Section-3) (2017).
·
ترجمة
مقابلة مبنية من ال DSM-5 لتشخيص
بعض الاضطرابات النمائية (2017).
·
اعداد مقياس
اضطرابات الشخصية PID-5 الصورة المختصرة 100- بند DSM-5 (2018).
·
ترجمة
مقياس كولومبيا لتقييم الانتحار (2019).
·
بناء
مقياس الاستجابة النفسية لانتشار فيروس كورونا-19 (2020).
|
مؤتمرات
|
·
المؤتمر
الإقليمي السنوي الرابع للطب النفسي التكاملي: الأسس النيورو-بيولوجية للتأهيل
النفسي،
مستشفى الدكتور جمال ماضي أبو العزائم (1 ابريل 2017).
·
المؤتمر
السنوي21 للجمعية المصرية للصحة النفسية "الإدمان والانتحار" 4-5
ديسمبر 2019
· 4th Annual Armed Forces
Psychiatry Conference: Psychiatry in Egypt, Strengths and Opportunities (5-7
April 2017).
·
1st Annual
Armed Forces Addiction Conference: recent trends in addiction treatment and
prevention (25-26 dec 2019).
|
ورش عمل
|
·
البرامج
العلاجية لتحسين التأخر اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة، كلية الآداب، جامعة كفر
الشيخ 2016.
·
التأهيل
في مجال الإعاقات، مستشفى دكتور جمال ماضي أبو العزائم 2017.
·
استخدام
مبادئ وفنيات منتسوري في التخاطب، مستشفى دكتور جمال ماضي أبو العزائم 2017.
·
ورشة عمل
بالمؤتمر الرابع للطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية 2017.
·
ورشة عمل
بالمؤتمر السنوي21 للجمعية المصرية للصحة النفسية "الإدمان
والانتحار": البرنامج الشامل لعلاج الإدمان 2019
· ورشة عمل بالمؤتمر السنوي21 للجمعية المصرية للصحة
النفسية "الإدمان والانتحار": العلاج المعرفي السلوكي 2019
· تدريب أعضاء هيئة التدريس بالقسم على استخدام Microsoft teams
|