الأهداف


أهداف برنامج الاعلام التربوي 

-      يهدف برنامج الإعلام التربوي  لتحقيق الأهداف التالية:

1/1 - العمل على إيجاد الكوادر المؤهلة في مجالات الإعلام التربوي المختلفة.

1/2 - تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف الأساسية في مجالات الإعلام والاتصال وتطبيقاتها المختلفة.

1/3 تنمية القدرات الذهنية و المهارات المهنية لدي الطالب في مجالات الإعلام التربوي المختلفة.

1/4 تزويد الطالب بالمهارات العملية والتطبيقية في مجالات الإعلام التربوي المختلفة.

1/5 إكساب الطالب القدرة على توظيف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية والعامة.

1/6 تنمية الوعي بدور الإعلام التربوي ومجالاته في العملية التعليمية وخدمة وتنمية المجتمع.

1/7 توظيف الطالب لمعارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة بأنواعها في الارتقاء بفكرة وإبداعه في المجال الإعلامي والتربوي وتطبيقاتها.

1/8 زيادة قدرة الطالب على توظيف أسس وقواعد وتطبيقات العلوم الإعلامية المختلفة.

1/9 الوعي بدور وأهمية الإعلام التربوي ومجالاته المختلفة في التربية الإعلامية وميادينها.

1/10 تنمية قدرة الطالب على تحليل وتصنيف وسائل الإعلام والاتصال وبيئاتها المختلفة: محلياً وإقليمياً، ودولياً وتأثيراتها.

1/11 تنمية وعي الطالب بدوره ومسئولياته المهنية والمجتمعية.

1/12 تنمية الوعي بالمتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية والعلاقات بينها.

1/13 الوعي بدور وأهمية الإعلام والاتصال ووظائفه في المجتمع.

1/14 تزويد الطالب بإستراتيجية الإعلام الإذاعي والتلفزيوني.

1/15 الوعي بدور وأهمية وسائل الإعلام في التنمية الشاملة.

1/16 تنمية وعي الطالب بدور وسائل الإعلام في تكوين الرأي العام.

1/17 الإلمام بعناصر البناء الدرامي وأهمية الدراما في البناء الثقافي والاجتماعي للفرد.

1/18 توظيف الأعمال الإذاعية والتلفزيونية في تطوير العملية التعليمية وخدمة المجتمع.

1/19 توظيف الطالب لأسس ومهارات التحرير الصحفي وفنونه في إنتاج المواد والأنشطة الإعلامية المختلفة.

1/20 توظيف الطالب لأسس وقواعد ومهارات التصوير الإعلامي في إنتاج المواد الإعلامية

 بأخلاقياته.

1/21 الإلمام بأسس وقواعد الإخراج الصحفي.

1/22 إكساب الطالب القدرة على إنتاج مواد وأنشطة إعلامية تعليمية مختلفة (صحف – إذاعة مدرسية- مناظرات - وتنظيم المعارض والندوات... وغيرها).

1/23 فهم التطورات الحديثة والمستجدات في مجال الإعلام التربوي وتطبيقاته.

1/24 إكساب الطالب القدرة على كتابة وإنتاج المواد والأعمال والأنشطة الإعلامية والتربوية المختلفة بلغة سليمة وواضحة باستخدام القوالب الفنية الملائمة.

1/25 تمكين الطالب من تحليل المضامين والأعمال والأنشطة الإعلامية المطروحة بالوسائل الإعلامية المختلفة وتقييمها وتصنيف اتجاهاتها.

1/26 الإلمام بأسس وقواعد كتابة وتحرير المادة الإعلامية بوسائل الإعلام المختلفة.

1/27 توظيف الأعمال والأنشطة الإعلامية والتربوية في تطوير منظومة التعليم وخدمة وتنمية المجتمع.

1/28 استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومستحدثاتها في الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة وتطوير مهاراته المهنية.

1/29 إكساب الطالب القدرة على إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجالات الإعلام التربوي وتطبيقاته باستخدام الأساليب الكمية والكيفية الملائمة.

1/30المشاركة في وضع تصورات ورؤى مستقبلية لتطوير مجالات الإعلام التربوي وتطبيقاتها المختلفة.

1/31 تنمية وعي الطالب بأسس إدارة وتخطيط المؤسسات والأنشطة الإعلامية المختلفة وتمويلها.

1/32 تنمية القدرة على تحليل وتقييم مبادئ وقوانين حرية التعبير التي تحكم العمل الإعلامي.

1/33 تنمية الوعي بطبيعة وأسس وقواعد العلوم ذات العلاقة بالإعلام التربوي والعلاقات المتبادلة بينها.

1/34 الإلمام بالمبادئ والمفاهيم الأساسية للبيانات الإحصائية المختلفة.

1/35 تنمية مهارات الطالب في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.

1/36 تمكين الطالب من تصميم وتنفيذ المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.

1/37 توظيف الأنشطة الإعلامية المختلفة في تنمية البناء العلمي والخلقي والاجتماعي لأطراف العملية التعليمية.

1/38 تنمية الوعي لدي الطالب بدوره في تطوير المنظومة التعليمية وخدمة وتنمية المجتمع.

1/39 حث الطالب على تنمية ذاته مهنياً باستمرار، وبناء علاقات مهنية ناجحة.

1/40 القدرة على التواصل بلغة عربية سليمة وإحدى اللغات الأجنبية.

1/41 إدراك وحدة المعرفة والعلاقات المتبادلة والتكاملية بين مجالات العلوم وفروعها المختلفة.

1/42 الوعي بالتطورات والمستحدثات في مجالات الإعلام التربوي والعلوم ذات العلاقة.

1/43 الالتزام بضوابط وأخلاقيات وآداب المهنة والمجتمع في تعاملاته والقيام بمسئولياته تجاه تطويرها المستمر.

1/44 المشاركة في تنمية قيم الانتماء الوطني، المواطنة، الديمقراطية، التسامح واحترام الرأي الآخر... وغيرها.

1/45 زيادة قدرة الطالب على التواصل بفاعلية والعمل بروح الفريق واتخاذ القرار.

1/46 الوعي بمقومات الهوية الثقافية للأمة ودوره في تعزيزها.

1/47 تصميم خطة للتدريس، وبيئات تربوية تناسب الفروق الفردية بين المتعلمين.

1/48 التنويع في استخدام طرق التدريس وتطبيق مبادئه ونظرياته مع مراعاة خصائص المتعلمين وأنماط التعليم والتعلم.

1/49 المشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة بما يحقق الجودة والتطور.

1/50 إكساب الطالب القدرة على إدارة المواقف التعليمية المختلفة بكفاءة وفاعلية وتنمية خبراته التعليمية والميدانية.

1/51 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في الممارسات المهنية المختلفة.

1/52 الوعي بدور التعليم والإعلام في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع.

1/53 إكساب الطالب مهارات التعامل المهنية مع الفئات الخاصة كالموهوبين وذوي القدرات المحدودة والخاصة وطرق حل مشكلاتهم.

 

1/54 القدرة على توظيف اللغة الإنجليزية في مجال التخصص.