المجلس الأعلى للجامعات يوافق على إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط بجامعة كفر الشيخ
وافق المجلس الأعلى للجامعات في جلسته رقم (685) بتاريخ 16/2/2019 على إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط بجامعة كفر الشيخ تمهيدا لصدور القرار الجمهوري بالإنشاء، على أن تبدأ الدراسة بها العام الدراسي القادم 2019/2020م. يأتي هذا في إطار سعى الجامعة إلى تطوير مخرجاتها لمواكبة وظائف المستقبل من خلال الاهتمام بعلوم المستقبل والمبادرة فى صياغة مستقبل التعليم والتعلم باستخدام أساليب ابتكارية عن طريق توفير فرص تعليم رقمي ذكي بجودة عالية لصنع المستقبل تماشيا مع رؤية التنمية المستدامة فى مصر 2030.
وصرح الدكتور ماجد القمري رئيس الجامعة أن الذكاء الاصطناعي هو الموجة الجديدة بعد الخدمات الذكية، التي ستعتمد عليها الخدمات والمؤسسات والبنية التحتية المستقبلية للدولة لدعم مسيرة التحول التي تنتهجها الدولة نحو تبني نموذج المدن الذكية والارتقاء بالأداء الحكومي على كل المستويات من خلال تطوير آليات وتقنيات وتشريعات الذكاء الاصطناعي، بحيث تكون جزءاً لا يتجزأ من منظومة العمل الحكومي في الدولة.
وأفاد بأن الذكاء الاصطناعي إلى حد ما يشبه الذكاء البشري ولكن بفارق أنه يُبنى على برمجيات تمنح الأنظمة والتطبيقات خصائص تجعلها تحاكي قدرات الإنسان، كتمييز الصوت البشري والتعلم والتخطيط والقيام بحلول لبعض المشاكل العلمية والفنية وغيرها.
وأضاف بأن تأثير الذكاء الاصطناعي امتد ليشمل جميع مجالات حياتنا اليومية وخصوصاً أن أنماط الحياة أصبحت تتجه نحو الرقمنة أكثر فأكثر، وبالتالي يجب التركيز على الذكاء الاصطناعي واستغلاله بالشكل الأمثل لتقليص الفجوة بين مصر والعالم المتقدم في المهارات والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة من خلال رؤية موضوعية وإرادة سياسية مدعومة برصد الموارد اللازمة لمجابهة التحديات.
وأكد على حرص الجامعة على إدماج الذكاء الاصطناعي ضمن المنظومة التعليمية نتيجة لتسارع وتيرة تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومتوقع أن الأنظمة التعليمية ستتغير مستقبلاً بالذكاء الاصطناعي، حيث ستشمل إحداث تغيير جذري في كيفية إدارة الدارسين وأعضاء هيئة التدريس وإدارة المناهج الدراسية والبيئات التعليمية، مع تحويل الدارس من متلق إلى مساهم في صنع المعرفة ، من خلال تخريج شباب متمكنين من أدوات اقتصاد المعرفة ومؤهلين معرفياً وابتكارياً لصنع المستقبل الذي تطمح إليه الدولة.