إعلان عن مشروعات لنقل وتطبيق تكنولوجيا المنتجات الحيوية (2023)

6/3/2023

 

تهدف برامج الإستراتيجية القومية للتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية إلي إعداد قاعدة علمية في مجال بحوث التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية بغرض الإرتقاء التكنولوجي وخلق فرص جديدة للعمل وإنتاج مستحضرات حيوية مصرية ذات قدرة تنافسية عاليه لإستبدال مثائلها المستورده، وتتبنى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تنفيذ برامج الاستيراتيجية وتقوم علي إدارتها أكاديـمية البحـث العلمى والتكنولوجيا من خلال مركز التعاون العلمي والتكنولوجي بها.

 موضوع الإعلان:

يعلن البرنامج القومى للتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية عن فتح باب التقدم للباحثين بالمراكز والمعاهد البحثية والجامعات المصرية بمقترحات فى المجالات التاليه:

أولاً: مشروعات بحوث وتطوير وإبتكار فى مجالات التكنولوجيا الحيوية تؤدى الى زيادة الإنتاجية أو تطوير منتجات موجودة أو إنتاج محلى لمنتجات مستوردة بإستخدام تطبيقات الهندسة الوراثية و التكنولوجيات الحيوية البازغه، وذلك فى المجالات التالية:

  1. اللقاحات البيطرية الواقيه ضد أكثر من إصابة فيروسيه.

Polyvalent veterinary vaccines.

  1. المثيلات الحيويه التشخيصيه والعلاجيه للإستخدامات البيطرية والبشرية.

Therapeutic/prophylactic and diagnostic biosimilars for both veterinary and human uses.

  1. المكونات الصيدلانية النشطة و الوسيطه.

Active/intermediate pharmaceutical ingredients (APIs/IPIs).  

  1. 4. الإنزيمات ذات التطبيقات الصناعيه و البيئيه المختلفه.

Production of enzymes for various industrial and environmental applications.

  1. الهيدروجين الأخضر.

Green hydrogen.

ثانياً: نقل التكنولوجيا من مراكز بحثية دولية أو محلية ذات باع وخبرات فى مجال إنتاج الخامات والمستحضرات الحيوية ذات التطبيقات المختلفة مثل الأفرع المختلفه للمركز الدولى للهندسة الوراثية ICGEB بهدف الحصول على المنتجات و المستحضرات الحيوية المذكوره أعلاه لتفى بالإحتياجات القومية الملحة وذلك بالتعاون مع مؤسسات وشركات إنتاجية مصرية على أن يكون دور الشريك الصناعى واضح و دعمه و مشاركته العلميه و المادية واضحة فى مراحل تنفيذ خطة المشروع المختلفة لضمان وصول المنتجات الحيوية للمراحل التسويقية.

و يشجع البرنامج تشكيل فرق بحثية وطنية من ذوى الخبرات المتنوعة لضمان نجاح المقترحات المقدمة.

الشروط العامة وآلية التقدم للموضوعات فى كافة البنود

 محتوي المقترح وآليات التقدم:

يتم التقدم من قبل الباحثين التابعين للجهات المصرية وبمشاركة المؤسسات والشركات المصرية الإنتاجية بالقطاعين العام والخاص وفقاً لنموذج التقدم (المرفق) ويتم إعداد المقترح فى صورة ملف باللغتين الإنجليزية والعربية (PDF) ومؤشرات جدوى مبدئية. ويكون المقترح معتمداً من الجهة التي يتبع لها الباحث الرئيسي المتقدم والمؤسسة أو الشركة الإنتاجية ومرفقاً به خطاب من رئيس الجهة التابع لها الباحث و يتم إرسال الملف كاملاً بإحدى الوسائل التالية:

  • إلكترونيا:

على العنوان التالي:geb@asrt.sci.eg     أو        GEB_ASRT@yahoo.com

على أن يتم موافاة إدارة البرنامج بعدد ستة نسخ ورقية فى خلال أسبوع من تاريخ التقدم إلكترونياً.

  • مباشرةً لإدارة مركز التعاون العلمى بديوان عام الأكاديمية:

بعدد ستة نسخ ورقية من المقترح بالإضافة لنسخة بأحد الوسائل الألكترونية فى صورة PDF.

ويمكن التقدم من جهة واحدة أو عدة جهات مجتمعة في صورة تحالف وفي هذه الحالة تكون جهة الباحث الرئيسي هي الجهة التي يتم التعاقد معها والمسئولة عن تحقيق الخطة المقدمة.

الشـــــــــــــروط الخاصــــــــة

بشان الموضوعات المقدمة يجب توافر ما يلى:

أ ) الإنجازات السابقة:

  • تقديم المنتج البيوتكنولوجى كحزمة تكنولوجية متكاملة مشتملاً علي ما سبق التوصل إليه من نتائج مدعومة بنتائج الإختبارات التى أجريت على المنتج ومايدعمها من مستندات.
  • ما تم من تطوير للتكنولوجيا المستخدمة من خلال التحسين المستمر لها لزيادة فعالية المنتج الحيوى وإنتاجه بطرق مبتكره تستهدف تقليل التكلفة الإنتاجية.

ب) مؤشرات الجدوي الإقتصادية المبدئية (حاجة السوق المحلى–الإستيراد الفعلى– أسماء بعض الشركات المنتجة –مدى توافر الخامات والمستلزمات وقيمتها بالنسبة لسعر بيع المنتج).

ج) الأهمية العلمية والتكنولوجية والصناعية.

د) خبرة الفريق البحثي (نشرعلمى دولى وبراءات إختراع وتعاون صناعى) ودرجة تكامل تخصصاته.

ه) مدي توافر الإمكانات والتجهيزات لدي الجهة المتقدمة.

و) سابقة الأعمال للجهات مالكة التكنولوجيا المراد نقلها.

ز) بيانات تعريفية للشريك الإنتاجى ووصف وافى وتفصيلى لدوره فى المشروع.

ن) يشترط بصفة أساسية فى المقترحات المقدمة فى هذه البنود أن تنتهى بحزم معرفة فنية كاملة جاهزة للتطبيق الصناعى والإنتاج القابل للطرح التجارى.

 المدة المقررة لتنفيذ المشروع:

أربعة وعشرون شهراً كحد أقصي ويمكن في حالات إستثنائية وبعد الحصول علي موافقة لجنة البرنامج المد فى حدود ثلث المدة المقرر وبناءاً علي مقتضيات المشروع ودرجة تقدمه.

(6) الميزانية المقترحة للمشروع:

وفقاً لإحتياجات كل مشروع وطبيعة الموضوع المقدم موزعة على البنود الآتية (مكافأت/مستلزمات/إستشارات/مقابل إستخدام خطوط إنتاج لدى الغير/إعداد دراسات الجدوى الإقتصادية والفـنية/مقابل نقل التكنولوجيا/أخرى) ومبررات البنود المدرجة ولا يجوز أن يزيد بند المكافأت لفريق العمل عن 20% من إجمالى الموازنة التقديرية.

 آليات التقييم:

سوف يتم تقييم المقترحات بطريقة تنافسية بواسطة 3 محكمين مستقلين وبالنسبة للبندين أولاً وثانياً ستأخذ فى الاعتبار المعايير التالية:

  • نوعية المشروع المقدم وأهميته فى ضوء مؤشرات الجدوى الفنية والإقتصادية المبدئية المقدمة وإمكانيات الوصول إلى المنتج النهائى (الهدف المراد تحقيقه).
  • خبرة وتكامل تخصصات الفريق البحثي.
  • مدي توفر الإمكانات والتجهيزات اللازمة للتنفيذ ومساهمات ومشاركات جهة إنتاجية فى تنفيذ أو تسويق المنتج موضوع المقترح.

مواعيد متعلقة:

- بدء التقــدم بالمقترحات:        الإثنين الموافق       6/2/2023.

  • أخر ميعاد لقبول المقترحات:  الأربعاء الموافق     8 /03/2023.