بيان اعلامي من قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول نتائج خطة البعثات 2015 / 2016 والممولة من موازنة الدولة

4/4/2017

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريراً  مقدماً من د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارة حول نتائج خطة البعثات لعام 2015/2016 والممولة من موازنة الدولة.

وأشار التقرير إلى أنه تم الإعلان عن التقدم لمنح خطة البعثات لعام 2015/2016 اعتباراً من 17 مايو 2016  على الموقع الرسمى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (http://www.mohe-casm.edu.eg/)، وتم الانتهاء منه فى 15 أغسطس 2016، حيث بلغ عدد المتقدمين (1809) عضواً.  

وفى إطار عملية التقييم التى قامت بها الإدارة المركزية للبعثات التابعة لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة والخاصة بمراجعة استمارات المتقدمين وفحص المستندات للتأكد من مطابقتها لشروط التقدم، ثم عرضها على اللجان العلمية للسادة المحكمين لتقييم وتحكيم المشروعات البحثية للمتقدمين تم اختيار (1563) عضواً وتشمل: (268 بعثات خارجية، 583 إشراف مشترك، و712 مهمات علمية).

ومن المقرر أن يتم عرض الأمر على المجلس الأعلى للجامعات فى 10 أبريل الجارى وذلك لتحديد المعايير التى سيتم عليها وضع القائمة المختصرة للسادة المتقدمين لاختيار المرشحين لإجراء المقابلات الشخصية وذلك بناء على التخصصات العلمية التى تواكب احتياجات وأولويات الدولة فى الفترة الراهنة ولخدمة خطة التنمية المستدامة فى الفترة القادمة.

يذكر أنه سيتم إعلان القائمة المختصرة على الموقع الرسمى للبعثات بالأرقام السرية للمرشحين للمحافظة على خصوصية السادة المتقدمين، وكذلك مواعيد إجراء المقابلات الشخصية فى التخصصات العلمية المختلفة، على أن يتم اعتماد النتيجة النهائية من السيد الوزير قبل نهاية شهر أبريل الحالى.

ومن الجدير بالذكر  أن شروط التقدم لمنح خطة البعثات لعام 2015/2016 هى: أن يكون المتقدم معين فى إحدى الجامعات المصرية المدرجة فى خطة البعثات، وأن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة بالخطة وهى فى التخصصات العلمية الآتية: (الطاقة الجديدة والمتجددة، وموارد المياه، وطب بيطرى، وعلوم اجتماعية وإنسانية، وصيدلة، وعلوم، وزراعة، وتجارة، وطب، وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة، وطب الأسنان، والتمريض)، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراه، و 35 عاما للإشراف المشترك، وأن يكون قد حصل على 6 درجات فى اختبار (IELTS) كشرط للتقدم للبرنامج، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراه أو منحة دراسية قبل ذلك، وأن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراه حاصلاً على درجة الماجستير فى التخصص الذى حددته البعثات، وأن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلاً لدرجة الدكتوراه كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.

ومن المقرر الإعلان عن خطة البعثات الجديدة لعام 2017/2018 فى مايو القادم بالتزامن مع إعلان مبادرة التعليم المصرية اليابانية.