أولا
: المرحلة الجامعية : التقدم
عبر الموقع الالكترونى خدمة مجانية ـ من بدء تقدم الطالب وحتى إخطاره بالقبول
المبدئى عبر بريده الالكترونى
1ــ تتلقى الوزارة طلبات الالتحاق طوال العام الدراسى 2015/2016
عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية
والبعثات بالوزارة طبقا للإمكانات المتاحة ونظام الدراسة بالكليات ، بحيث يكون
تقديم الطلبات على ثلاث فترات زمنية ــ
يعقب كل فترة منها مدة أقصاها شهر لإعلان النتيجة ومعرفة المقاعد الشاغرة
بمختلف التخصصات مع اعتبار كل مرحلة مستقلة بذاتها ــ وذلك على النحو التالى :
ـ الفترة
الاولى : تبدأ من يوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2015 وحتى نهاية يوم الاثنين 31 من
أغسطس 2015 .
ـ الفترة
الثانية : تبدأ من يوم الخميس الموافق أول أكتوبر 2015 وحتى نهاية يوم الخميس 31
من ديسمبر 2015 .
ـ الفترة
الثالثة : تبدأ من يوم الاثنين الموافق أول فبراير 2016 وحتى نهاية يوم الخميس 31
من مارس 2016 .
ويتم ترشيح
الطلاب بكل فترة حسب الأماكن المتاحة بكل تخصص ، وفى حالة عدم تمكن الطالب من
القيد بالدراسة فى نفس العام يتقدم للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين
بالوزارة بطلب تأجيل قيده للعام التالى 2016/2017 .
1ـ يكون
التقدم عبر الموقع الالكترونى www.mohe-casm.edu.eg بالضغط على رابط طلب الالتحاق
وبعد استيفاء البيانات يجب مراعاة تحميل صور واضحة على الموقع من الأوراق
الآتية:
(الشهادة الثانوية (إضافة إلى شهادة القدرات
بالنسبة للثانوية السعودية)/ جواز سفر الطالب ساري العمل به/ استمارة المعلومات)
2 ـ الطلاب
من أبناء الأمهات المصريات أو المقيمين إقامة دائمة بمصر ، عليهم توضيح ذلك عند
تسجيل البيانات .
3ـ يمنح
المتقدم مهلة ثلاثة أيام بدءا من تاريخ تقدمه على الموقع يستطيع خلالها تعديل
بياناته أو رغباته بحيث تعد رغباته نهائيةبدءا من بداية اليوم الرابع لتاريخ تقدمه
.
4ـ يعد
التسجيل ملغى لمن تقدم أكثر من مرة أو تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة أوغير
مكتملة .
5 ـ بعد
ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم
الطالب مباشرة بأصول أوراقه لسفارة بلده
بالقاهرة لتتولى هى إنهاء الإجراءات مع إدارة الوافدين بالوزارة أو يتقدم إلى
ادارة الوافدين بالوزارة (سوف يتحدد ذلك
بمراجعة الطالب لسفارة بلده بالقاهرة) وتشتمل هذه الأوراق على أصل الشهادة الدراسية (*) واصل جواز السفر
بالإضافة إلى شهادة الميلاد/ عدد (6) صور شخصية/ أبناء الام المصرية يقدمون ما
يثبت ذلك/ خطاب السفارة لمن تقدم عن طريقها/ ايصال سداد رسوم تقديم الأوراق وكذا
رسوم قدم المؤهل لأصحاب المؤهلات القديمة (ستبلغ السفارات بذلك تفصيلا) ثم تقوم
الوزارة بعد ذلك باستصدار الموافقة النهائية على القبول .
7 ـ الكليات التي
يستوجب القبول بها أداء اختبار للقدرات ، على الطالب التقدم للكلية مباشرة لمعرفة
المواعيد وأداء الاختبار .
8 ـ الطلاب
الراغبون في أداء امتحان المسابقة المركزية لخريجي الدبلومات الفنية (3 ، 5 سنوات)
عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة
9 ـ
بالنسبة لطلاب البندين (7 ، 8) يجب أن يكون سبق تقدمهم عبر الموقع الالكترونى
المشار إليه .
ثانيا : مرحلة
الدراسات العليا : التقدم عبر الموقع
الالكترونى خدمة مجانية
1ـ يبدأ التقدم لهذه المرحلة من
1/7/2015 حتى نهاية شهر مارس 2016 لدرجتى
الدبلوم والماجستير ، وحتى نهاية العام الجامعى بالنسبة لدرجة الدكتوراه) وذلك عبر
الموقع الالكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية
بالضغط على رابط طلب الالتحاق لاستيفاء استمارة المعلومات وتحميلها مع صورة جواز
السفر على الموقع ـ مع مراعاة تدوين الاسم
كاملا بحيث يكون مطابقا لبقية المستندات ، حتى يتسنى للوزارة سرعة اتخاذ الإجراءات
المتعلقة بالموافقات النهائية على القبول .
2ـ ثم يتقدم الطالب بأوراقه كاملة كما
هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئى بها خلال المواعيد المشار
اليها شاملة إثبات تقدمه على الموقع الالكترونى للقطاع (الخاص بالإجراء المشار
إليه فى البند رقم 1) وتقوم الجامعة بإرسال الأوراق إلى الإدارة العامة لقبول ومنح
الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي المصرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة تمهيدا
لاستصدار الموافقة النهائية على القبول.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) بالنسبة للشهادة المعادلة يجب
التصديق عليها من السفارة المصرية فى الدولة التى حصل منها الطالب على شهادته أو سفارة الدولة التى حصل منها على الشهادة ـ
فى مصر .
لايعتد بقبول اى من الطلاب الوافدين
باى جامعة اومعهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة
للتسجيل أضغط هنا