الإيسسكو تعقد مؤتمراً دولياً حول علماء العالم الإسلامي بعنوان "إسهامات الفارابي عبر التاريخ الإنساني

6/8/2023

 تعتزم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) تنظيم الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول علماء العالم الإسلامي بعنوان "الفارابي وإسهاماته في التاريخ الإنساني" في الرباط يومي 11 و12 أكتوبر المقبل.

وأشارت المنظمة في بيان صحفي نشر على موقعها الإلكتروني ومقرها بالرباط، إلى أن الهدف الرئيسي لهذا المؤتمر الأول هو التعريف بإسهامات العالم الإسلامي البارز الفارابي على المستوى العالمي، وإبراز دوره في تعزيز التفاهم الفكري بين الشرق والغرب، وتعزيز الوعي بدور دول العالم الإسلامي في بناء التراث الثقافي العالمي عبر التاريخ.

ودعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) العلماء والباحثين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وطلاب الدراسات العليا للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول علماء العالم الإسلامي بعنوان "الفارابي وإسهاماته عبر التاريخ الإنساني". وتهدف المنظمة إلى تسليط الضوء على المساهمات الفكرية للعالم الإسلامي البارز الفارابي وتعزيز الفهم والتبادل الفكري بين الشرق والغرب. كما ستمنح لجنة تحكيم خاصة جوائز مالية لأفضل ثلاثة أبحاث، حيث يبلغ قيمة الجائزة 5000 و3000 و2000 دولار أمريكي على التوالي.

وتشترط المنظمة أن تتناول الأبحاث المشاركة أحد المحاور الأربعة المعتمدة في المؤتمر، وهي: "الفارابي وتأثيره في الفلسفة الإنسانية"، و"نظريات الفارابي في مجال فلسفة العلوم والفلسفة السياسية"، و"فلسفة الموسيقى وجماليتها عند الفارابي"، و"التجديد في الدراسات الفارابية اليوم".

للراغبين في المشاركة، يُطلب إرسال ملخصات البحوث (بحد أقصى 500 كلمة) إلى البريد الإلكتروني: culture@icesco.org أو rabat@mfa.kz، باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، وذلك قبل 20 أغسطس المقبل. يجب تقديم الأبحاث الكاملة بحلول الأول من أكتوبر 2023.

وسيتم الإعلان عن الأبحاث المرشحة للفوز بالجوائز في سبتمبر 2023، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين وتسليم الجوائز خلال فعاليات المؤتمر، الذي ينظم بالتعاون مع وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان وسفارتها في الرباط