الهيكل العام للجنة توظيف البحوث التطبيقية بجامعة كفر الشيخ

بناءً علي القرار رقم (2) بتاريخ 2/3/2009م (وما تبعه من تعديل) لسعادة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث تتشكل لجنة توظيف البحوث التطبيقية بالجامعة من السادة الأتي أسمائهم بعد:

1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10-

أ. د. / عبدالمطلــــب مســعد رمضــان
أ. د. / محـــــسن عبدالعــزيز زمـــارة
د / عـمـــرو علــى مـــوســـي عمران
د / الســيد بــلال عبدالمنطلــب بـــلال
د / زيــن شـــعـــبان إبــــــراهــــــــيم
د / طـــــارق احـــمـد عــبدالهـــــــادي
د / عاطف محمود الحسيني إسمـاعيل
د / إبــــــراهيــم محمــــد عــيــــــــــد
د / تـــامر مــدحت مــحمد إبـــــراهيم
د / زكــــريــــــا محــمـــد عـــمـــــارة

كلية العلوم
كلية الزراعة
كلية الزراعة
كلية الزراعة
كلية الطب البيطري
كلية الطب البيطري
كلية العلوم
كلية العلوم
كلية الهندسة
كلية الهندسة

رئيساً
عضواً
عضواً
عضواً
عضواً
عضواً
عضواً
عضواً
عضواً
عضواً

 مهــــــام اللجنـــــة

1- التعرف علي إمكانيات القاعدة العلمية بكليات الجامعة وإعداد مخطط استرشادي يتضمن بيانات بالإمكانيات البشرية والمادية ( مختبرات – أجهزة – معدات - ... الخ).
2 – حصر الأبحاث العلمية التي تم تنفيذها من خلال أبناء الجامعة والتي تم نشرها في الدوريات العلمية المتخصصة واستخلاص الأبحاث التي لها توجهات تطبيقية والاتصال بالباحثين لاتخاذ اللازم نحو إمكانية تنفيذ هذه الأبحاث والاستفادة منها.
3– إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس الباحثين بالجامعة للتعرف العلمي يبعضهم البعض وذلك للاستفادة المتبادلة من الإمكانات المعملية والخبرات العلمية حتى يتثني لهم إجراء دراسات وأبحاث بينية وتكاملية تكون ذات فائدة أشمل.

ويمكن الوصول إلي ذلك من خلال انعقاد ملتقيات علمية دورية بالجامعة.

4 – المساهمة في توجيه سياسة الدراسات العليا والبحوث والبعثات (داخلية وخارجية) والمنح الدراسية نحو البحوث والدراسات التطبيقية.
5- استكشاف الإمكانات الطبيعة والمواقع الإنتاجية المختلفة بإقليم الجامعة وما يجاورها وعمل لقاءات مع المسئولين بهذه المواقع للتعرف علي احتياجاتهم العلمية والمشاكل التي يمكن للجامعة أن تقوم بدور فاعل في التعامل معها.
6 – الاتصال بالجهات والمراكز البحثية التي لها سابق خبرة في هذا التوجه العلمي للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
7 – التواصل مع المراكز البحثية التطبيقية بجمهورية مصر العربية.
8 – السعي لتحفيز أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (خاصة صغار السن) في حضور الدورات والندوات والمؤتمرات الخاصة بالنواحي التطبيقية في مجال العلوم.
9 – استجلاب واستقطاب أبناء الإقليم ذوى الخبرة في المجالات العلمية التطبيقية وتكريمهم وتحفيزهم من قبل الجامعة للاستفادة من خبراتهم ودعمهم العلمي (والمادي إذا أمكن).
10 – الدعوة إلي والمساهمة في استحداث دراسات ودرجات علمية (مثل دبلوم تطبيقي أو مهني) لطلاب ما بعد البكالوريوس لتوجيه قدراتهم وخبراتهم نحو الاتجاه العلمي التطبيقي في محاولة لإكساب الخريج مهارات تساعده علي الكسب الكريم في حالة عدم توفر فرصة للعمل في تخصصه الدراسي ( هذا البند هو محاولة متواضعة للمساهمة في التصدي لمشكلة البطالة المفزعة المنتشرة في مجتمعنا الآن).

إنجازات اللجنة في الفترة الماضية

1-بعد إجراء المسح الأولي لمجموعة من البحوث والدراسات المختلفة لأبناء الجامعة من أعضاء هيئة التدريس أوضحت البيانات المتحصلة علي أن الأمكانيات التطبيقية لهذه العينه من البحوث تتضمن:

مجموعة من الدراسات في المجال الزراعي يمكن أن تطبق ويستفاد من نتائجها من قبل جهات معينة يشارك الأخوة أصحاب هذه الدراسات في تحديدها.
دراسات يمكن الاستفادة من نتائجها كتوصيات ونشرات إرشادية في مجال الطب البيطري والبيئة والأنتاج الزراعي.
دراسات تحتاج إلي تواصل مع جهات أخري ممايجعل لهذه الأبحاث أهمية تطبيقية- مثال ذلك:
أ – تحضير بعض المواد التي لها أهمية بيولوجية – طبية – تقنية – علمية - ...الخ.
ب – إستحداث طرق جديدة ومطورة وأكثر دقة في مجال التحاليل الكيميائية تخدم القطاع الطبي – البيولوجي – الصناعي - ...الخ.
ج – دراسات لها إضافات علمية في بعض فروع العلوم الطبيعية.
د – دراسات في مجال الطب البيطري يستفيد من نتائجها مربي الأغنام - وأخري تظهر أهمية بعض العقاقير في علاج بعض الأمراض لدي الحيوانات.

2ـ – الأعداد والتنفيذ للملتقي العلمي الأول لتوظيف البحوث التطبيقية والذي نحن بصدده الآن وجاري أيضا الأعداد للملتقي العلمي الثاني لأعضاء هيئة التدريس العائدين من الخارج والذي سيعقد في 21/10/2009م.
3 – في ضوء الحصر الأولي الذي تم إجراءه عن الخبرات العلمية والبحثية لأعضاء هيئه التدريس بالجامعة تم عمل تقسيم أولي لعدد من الفرق لبحثية بيانها كالتالي:

بيان مقترح بالفرق البحثية المختلفة للجامعة

1- أنتاج أسماك
2- دراسات بيئية (تشخيص – معالجة – تدوير مخلفات) لمختلف العناصر البيئية التالية:
- العناصر الثقيلة
- المخلفات الزراعية
- المبيدات
-المخلفات الورقية
- المخلفات البلاستيكية
- الأسمدة
- النفايات البترولية
- الملوحة
- مياه الصرف
- ملوثات إشعاعية

3- إنتاج دواجن وطيور
4- هندسة زراعية مثل:
- منشآت زراعية (ري – صوبات – صوامع تخزين ... الخ) وتتضمن:
تصميم – تحكم – استخدام – تحسين.
- آلات ومعدات

5- إنتاج طاقة
6- دراسات جيولوجية
7- دراسات بيولوجية
8- ميكروبيولوجي تطبيقي
9- إنتاج نبات ومحاصيل زراعية
10- علوم المواد ويشمل:

- تحضيرات - تعرف وتحديد خصائص - استخدامات وتطبيقات

- جاري إعداد جدول بيانات لأعضاء كل فريق مذكور بعد الاتفاق علي هذا التصنيف.

 

ملاحظات:
1- إنتاج حيوان: لا يوجد أعضاء في هذا التخصص
2- كلية الطب البيطري والهندسة والتجارة في حاجة لإعادة إحصاء للزملاء وتخصصاتهم مع الاستعانة بزميل متخصص لاقتراح مسميات لتخصصات الفرق البحثية المختلفة.

المجال مفتوح لمساهماتكم وتلقي مقترحاتكم وأفكاركم لاستحداث أنشطة وفعاليات تتمشي مع أهداف وأنشطة اللجنة.

لتحقيق ذلك يمكنك التواصل معنا من خلال موقع اللجنة علي شبكة الانترنت أو الاتصال بالزميل عضو اللجنة بكليتك والذي يعد بمثابة منسق لكليته.

لتسهيل التعرف علي الإنتاج العلمي لعضو هيئه التدريس تم تصميم استمارة يتم تعبئه حقولها ثم إعادة إرسالها للمسئول باللجنة مرة أخري.

نموذج استمارة استطلاع الجانب التطبيقي في البحث العلمي