1- يحث الاستعدادات والترتيبات الخاصة بالفصل الدراسى الثانى
وتشمل الاستعدادات:-
· الانتهاء من تجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والورش والمعامل والمكتبات والملاعب وصالات التدريب الرياضية.
· اعلان الجداول الدراسية وأماكنها وتوقيتاتها.
· الانضباط في العملية التعليمية.
· ضرورة تواجد القيادات الجامعية والسادة أعضاء هيئة التدريس في مواقعهم منذ اليوم الأول لبدء الدراسة ضمانا لحسن سير العملية التعليمية؛ مع عدم السماح بالسفر إلاّ في حالة الضرورة القصوى ، وحالات المهمات القومية أو العلمية.
· إعلان برامج الانشطة الطلابية المختلفة وبرامج تنمية المهارات والرعاية الاجتماعية.
· تشجيع الأنشطة الطلابية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية.
· توفير الكتاب الجامعي للطلاب وبسعر مناسب والاستفادة من الدعم المخصص للكتاب الجامعي في الكليات.
· تحديد موعد لإنتخابات إتحاد الطلاب حسب اللائحة الطلابية الجديدة.
2- حث السادة أعضاء هيئة التدريس على تقديم تقرير الأداء للفصل الدراسى الأول 2012/2013م. وعدم تقديم التقرير يعنى التنازل عن بدل الجامعه.
3- تحسن تصنيف جامعة كفرالشيخ طبقا لمؤسسة ويبوماتركسWebometrics الأسبانى
حققت جامعة كفرالشيخ المرتبة (9) على مستوى الجامعات المصرية والمرتبة (56) أفريقيا وتحقق مركز (3589) عالمياً فى يوليو 2012 م وفق تصنيف ويبوماتركسWebometrics الأسبانى. http://www.webometrics.info)).
ويوضح الجدول التالى تقدم تصنيف جامعة كفر الشيخ فى الفترة من يوليو م2011 [لى يناير 2013م:
|
العالم |
أفريقيا |
مصر |
يوليو 2011 |
10442 |
0 |
28 |
يناير 2012 |
6002 |
92 |
18 |
يوليو 2012 |
3947 |
60 |
10 |
يناير 2013 |
3589 |
56 |
9 |
4- مبادرة لتبنى المعايير التي تسهم في تحقيق الريادة العالمية للجامعات
· لتعزيز المركز التنافسي للجامعة ومواكبه التطورات الحديثة في مختلف المجالات
· دراسة أسباب إخفاق الجامعة فى جائزة التميز فى النشر العلمى لعام 2012 على مستوى الجامعات المصرية ، وذلك عن الأبحاث المنشورة للجامعة عامى 2010و2011 ضمن فعاليات برنامج التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد.
أ- أهم النظم العالمية لترتيب الجامعات
ظهر في العالم مؤخرا العديد من القوائم التى تشتمل على ترتيب عالمى للجامعات والتى تصدرها جهات مختلفة وتتباين فيما بينها في المعايير التي يتم بناء عليها إجراء الترتيب. يتم الترتيب فى عدد من هذه القوائم المعلنة طبقا لبعض معايير الجودة القابلة للقياس، ويتم في أخرى بناء على بعض الإحصائيات أو استطلاع رأي الأكاديميين أو الطلاب أو غيرهم من الفئات المشاركة و/ أو المستفيدة من العملية التعليمية. وتضع معظم هذه القوائم معايير ومؤشرات عديدة بوجه خاص لقياس جودة وكفاءة الانتاج العلمى للجامعات من النواحى الكمية والكيفيةالمتمثل في الابحاث العلمية المنشورة في مجلات دولية والمساهمات المختلفة في المؤتمرات العلمية والرسائل والتقارير العلمية. وأشهر ثلاث قوائم لترتيب الجامعات هي:
1 – الترتيب الأكاديمي لجامعات العالم Academic Ranking of World Universities"" وهو ما أصطلح على تسميته ترتيب أفضل خمسمائة جامعة في العالم أو تصنيف شنغهاي. ويضم هذا الترتيب المؤشرات التالية: عدد الحاصلين على جائزة نوبل من خريجي الجامعة بوزن 10% كمؤشر لجودة التعليم، وعدد الحاصلين على جائزة نوبل من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بوزن 20% كمؤشر لجودة أعضاء هيئة التدريس، علاوة على مؤشر عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأكثر من حيث عدد مرات الإشارة إلى أبحاثهم في أبحاث لاحقة "Citation" بوزن 20% كمؤشر آخر لجودة أعضاء هيئة التدريس، ومؤشرى الأبحاث المنشورة في مجلتي "نيتشر" و / أو "ساينس" Nature and / or Science بوزن 20%، وعدد الابحاث التى تم نشرها وتحمل الانتماء المهنى والاكاديمي للجامعة وعدد الاستشهادات المرجعية "Citation" المرتبطة بهذه الأبحاث بوزن 20% كمؤشرين لناتج البحث العلمي. ومعيار "حجم الجامعة" هو مقياس لكفاءة اعضاء هيئة التدريس بالجامعة حيث يتم حسابه عن طريق قسمة ما تحصل عليه الجامعة من درجات فى الثلاثة معايير الاولى (جودة التعليم وجودة اعضاء هيئة التدريس وناتج البحث العلمى) على عدد اعضاء هيئة التدريس بالجامعة. أي أن الجامعة الاقل عددا فى عدد اعضاء هيئة التدريس تحصل على درجات اعلى فى هذا المعيار اذا تساوت مع جامعة اخرى فى درجات باقى المعايير.
http://www.shanghairanking.com/ARWU-Methodology-2011.html
2 – ترتيب هيئة QS لجامعات العالم QS World University Rankings"": حيث تحتل كفاءة البحث العلمي بهذا التقييم 20% من إجمالى المعايير والمؤشرات التي يتم التقييم بناء عليها حيث يتم تقييم نسبة الاستشهادات المرجعية للأبحاث المنشورة من الجامعة في أبحاث لاحقة إلى عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
http://www.iu.qs.com/university-rankings/world-university-rankings/
3 – ترتيب مجلة تايمز للتعليم العالي لجامعات العالم "Times Higher Education World University Rankings" : حيث يحتل أثر البحث العلمي بهذا التقييم 30% من إجمالى المعايير والمؤشرات التي يتم التقييم بناء عليها حيث يتم تقييم معدل الاستشهادات المرجعية بالابحاث المنشورة من الجامعة في أبحاث لاحقة بالنسبة لعدد الأبحاث، علاوة على تقييم نسبة عدد الأبحاث المنشورة إلى عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بوزن 6% من إجمالى المعايير والمؤشرات التي يتم التقييم بناء عليها.
http://www.timeshighereducation.co.uk/world-university-rankings/2011-2012/analysis-rankings-methodology.html
ب. أهمية التصنيفات العالمية للجامعات
تسعى الجامعات في الوقت الحالي إلى تحقيق مزيد من التميز وتنمية الدورين الأكاديمي والبحثي، والاستمرار في اتباع أساليب أكثر جدة وتطوراً لتحسين مستوى المخرجات والوصول إلى معايير الجودة العالمية، وتعزيز قدرة الخريجين على المساهمة في النهوض بالمجتمع وقدرة الأساتذة على الابتكار والإبداع والبحث والتطوير، وزيادة إمكانات البحث العلمي والتقني وتطويعه لمقتضيات مسيرة التنمية. وهو ما تكشف عنه التصنيفات العالمية للجامعات.
وتتمثل أهمية التصنيفات العالمية للجامعات فيما يلي:
§ الثراء في إنتاج البحث العلمي في مختلف المجالات العلمية.
§ التركيز على نوعية خريجي الجامعات ومستوياتهم العلمية.
§ زيادة المساهمات التي تقدمها الجامعات للمعارف الحديثة.
§ حضور الجامعات على شبكة المعلومات الدولية وزيادة قدرتها على استخدام تقنية المعلومات والإنترنت.
§ المشاركة في عملية الإصلاح والتطوير.
جـ, المعايير التي تسهم في تحقيق الريادة العالمية للجامعات
من مراجعة معايير التصنيفات المذكورة، يمكن تحديد عدد من المعايير التي تسهم في تحقيق جامعة كفرالشيخ لأغلب هذه التصنيفات كما تسهم في تحسين نوعية البحث والتدريس وتوفير بيئة مناسبة على المنافسة العالمية، والجدول التالى يوضح هذه المعاير ومؤشراتها كما يلي:
المعيار |
المؤشر |
أعضاء هيئة التدريس |
مستوى تأهيل أعضاء هيئة التدريس بما في ذلك الدرجة العلمية ومستوى جامعة التأهيل |
نسبة غير المصريين |
نسبة المتفرغين كليا |
إسهام أعضاء هيئة التدريس في الظهور الآلي للجامعة |
إسهام أعضاء هيئة التدريس في المحافل الأكاديمية العالمية والوطنية |
الطلبة |
نسبة الطلبة غير المصريين |
معدل البقاء في البرنامج أو الكلية |
معدل مدة إنهاء متطلبات التخرج |
مستوى التدريس |
نسبة الأستاذ إلى طالب |
نسبة الفصول أو الشعب الدراسية التي تحوى 20 طالباً فأقل |
نسبة الفصول أو الشعب الدراسية التي تحوى 50 طالباً فأكثر |
شروط القبول ومستواها مثل نتائج الامتحانات في الثانوية والقياس وغيرها |
البرامج العلمية المشتركة مع الجامعات العالمية |
البرامج الممولة من جهات مستفيدة |
الإنتاج البحثي |
عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العالمية المحكمة والمشار إليها Citation index |
الأبحاث المنشورة باللغة الإنجليزية في المجلات المحكمة |
نسبة الأبحاث لعدد أعضاء هيئة التدريس |
الأبحاث في مجلتي Nature و Science |
عدد الرسائل العلمية المنجزة في الدراسات العليا ومستوى تقويمها |
عدد الرسائل المحكمة من قبل لجان تحكيم عالمية |
الإدارة |
وجود برامج للجودة في الجامعة |
وجود اتفاقيات أبحاث مشتركة وبرامج توأمة |
وجود حوافز وجوائز للتدريس والبحث |
التقنية |
مستوى تقنية المعلومات |
مصادر التقنية للطلبة |
مصادر التقنية لأعضاء هيئة التدريس |
مستوى التقنية الإدارية |
التفاعل مع المحيط الأكاديمي |
البرامج التعليمية مع الجامعات الأخرى |
الطلبة الزائرين من وإلى الجامعة |
أعضاء هيئة التدريس الزائرين والمعارين من وإلى الجامعة |
البرامج البحثية المشتركة مع الجامعات الأخرى |
5- ندوة عن قصة نجاح جامعة المنصورة فى المجال الطبى
يحاضر فيها كل من:-
· أ.د/ محمد غنيم مؤسس مركز الكلى بجامعة المنصورة
· أ.د/ محمد فريد مدير المستشفيات الجامعية سابقا
للتعرف على التجارب الناجحة في المجال الطبى وسبل الاستفادة منها.
6- عمل لوجات إرشادية داخل حرم الجامعة ودراسة فكرة تركيب شاشة عرض إليكترونية.
7- صيانة مدرج كلية التجارة ومدرج فؤاد بدر
8- إقتراح بتشكيل مجلس أمناء لمستشفى الجامعة
بحيث يضم أساتذة طب وشخصيات من المجتمع المدني لهم القدرة علي تحفيز المجتمع لجمع التبرعات بالإضافة لبعض الأساتذة بالجامعة ومستشار قانوني وأستاذ بكلية التجارة (مستشار مالي).