الصفحة الرئيسية

التعليم المفتوح ( التعليم من بعد )

نظام دراسي يسمح  فيه بتدريس المقررات من بعد، عــن  طريق الانترنت أو التلفاز أو أي وسيلة من وسائل التعليم من بعد، وفى جميع الأحوال يجرى الامتحان النهائي داخــل الحرم الجامعي، ويمكن عقد لقاءات مباشرة وجهاً لوجه وفقاً لحاجة البرامج المقدمة وتتبع التعليمات المنظمة لذلك مـن حيث التفاعل مع المحاضر، وتقديم التقاريـر وهو مرادف للتعليم من بعد.

 

الأهداف:

 تستمد مقوماتها من غايات الجامعة، وأهدافها الإستراتيجية وتتمثل فيما يلي:

1.   تلبية الاحتياجات التعليمية والتدريب لعديد من الطوائف المهنية داخل المجتمع حسب احتياجات سوق العمل لما يتمتع به هذا النظام من مرونة، وحداثة، وتوفير للوسائط التعليمية التي تلائم احتياجات الفرد، سواء من المادة المطبوعة أو المادة الالكترونية أو غيرها.

2.   يتجاوز التعليم المفتوح كثيراً من العوائق التي تحد من إمكانيات الالتحاق بالتعليم النظامي مثل ضرورة الانتظام فى الدراسة، والأوضاع الاقتصادية، والجغرافية، والاجتماعية للدارسين، ومكان الدراسة ومتطلبات القبول، والسن والتقويم والشهادات الممنوحة.

3.   يستجيب هذا النمط من التعليم لعدد من المبادئ مثل توفر الدافعية للتعليم، ومرونة بنية التعليم، ومراعاة أساليب وطرق التعليم الحديثة.

4.   التعليم  المفتوح لا يركز على متطلبات القبول فى برامجه، ولا عدد سنوات الدراسة والتخرج، وإنما يركز فى برامجه بالحاجات الشخصية المتصلة بالنمو الشخصي والمهني؛ وكذا احتياجات سوق العمل، كما أنه يقدم برامج تحقق اكتساب الدراسيين مهارات عالية يمكن الانتفاع بها فى مجالات  العمل والحياة على حد سواء.يتميز التعليم المفتوح بانخفاض تكلفته بالمقارنة بالنمط التقليدي بالجامعات (تعليم اقتصادي) حيث يتطلب التعليم التقليدي الأبنية المتعددة، المعامل، التجهيزات، بالإضافة إلى الهيئات التدريسية والإدارية وهى بنية مكلفة، فالتعليم من بعد يتطلب عدد محدود من الإداريين، والفنيين، ويستعين بالوسائط التكنولوجية فى نقل المعارف، كما أنه لا يتطلب دوام الالتحاق بالمؤسسة  التعليمية وما يترتب على ذلك من نفقات.

 

هام وعاجل :

تبدأ امتحانات التعليم المفتوح المؤجلة يوم 24أغسطس حتى 31 أغسطس 2013 بنفس الأماكن وأرقام الجلوس