استراتيجية التعليم والتدريس


 

استراتيجية التدريس والتعلم والتقويم

 

مقدمة

تعمل الكلية على تحقيق التميز ولذلك تسعى الكلية من منطلق مسئوليتها القومية لتحقيق رسالتها وإعداد كوادر تمتلك مهارات مواكبة لسوق العمل ولديها القدرة علي التنافسية وأداء مهامها بكفاءة، ولذلك قامت الكلية بوضع استراتيجية للتدريس والتعلم والتقويم وتحرص على تحديثها من خلال آليات محددة، وإعلانها بطرق متنوعة من خلال معلقات وعلى الموقع الإلكتروني للكلية                                  


أولًا: سياسات التدريس و التعلم

·           تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة.

·           أنماط غير تقليدية ومحدثة في التعليم.

·           رضا ذوي المصلحة عن مستوي الخريجين.

·           تطوير البرامج التعليمية القائمه وفق مستجدات سوق العمل.

·           الإرتقاء بإستراتيجيات التعلم وتدريب الطالب بما يناسب التطور التكنولوجي في التعليم.

·           بيئة آمنة و موارد تعليمية متطورة تجذب الطالب للدراسة بالكلية محليًا واقليميًا.

·           تعزيز الروابط مع الخريجين و تنمية مهارات التوظيف والتدريب المستمرعلى التقنيات الحديثة.

·           تعويد الطلاب على التفكير السليم وإبداء رأيهم.

·           تشجيع الطلاب على الإتيان بالحلول العديدة المتنوعة و القدرة على إعطاء تفسير للحلول التي توصلوا إليها .

·           تشجيع الطلاب على الوصول للتعميمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريقة الإكتشاف.

·           شيوع جو الديموقراطية والبعد عن التسلطية.

·           تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني و المناقشة و الأسئلة المفتوحة و الأكتشاف.

·           التحليل والتعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الإتيان بحلول متنوعة وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول.

·           تعويد الطلاب على البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.

·            تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطلاب أثناء ممارستهم لعملية التفكير الإبتكاري.

·           التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم بالإكتشاف.

·            توظيف حل المشكلات ابتكاريًا في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة اليومية.

·            العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة الأبتكارية.

·           مناقشة مدى جودة الأفكار (الحلول( المطروحة أثناء الدروس.

ثانيا: أسس إعداد إستراتيجيات التدريس و التعلم