مراجعة الأوراق الامتحانية


 

معيار التدريس والتعلم


 

مراجعة الأوراق الامتحانية

من واقع دليل إدارة الإمتحانات والتقويم اصدار 2023

 


) كلية التمريض  جامعه كفرالشيخ)

 

اجراءات وضع المادة الامتحانية بما يستوفى المعايير الأكاديمية المرجعية القومية     

1.  مراجعه المعايير الاكاديمية ومؤشرات البرنامج التابع له المقرر الدراسي

2.  مراعه توصيف المقرر مع ما تم تدريس من موضوعات 

3.  مراجعه نواتج التعلم المتوقعة وأنواعها ومستوياتها

4.  تحديد المحتوى الدراسي الذى تم تدريسه ومدى ارتباطه بالتوصيف ونواتج التعلم 

5.  تقتصر أسئلة الامتحانات على ما تم تدريسيه فعلا من مقررات 

6.  مراعاه الوزن النسبي لموضوعات المقرر الدراسي ومدى تمثيلها داخل الاختبار 

7.  مراعاه الوزن النسبي لمستويات الاهداف ومدى تمثيلها داخل الاختبار

8.  الصياغة المبدئية للأسئلة في ضوء أنواع الاهداف ومستوياتها مع مراعات التدرج من السهل الى الاصعب

9.  مراعاه الابتعاد عن الاسئلة التي تعتمد على الحدس والتخمين في ادراك الإجابة 

10. مراعاه التنوع بين أنماط الاسئلة المختلفة 

11. تحديد الشكل النهائي للأسئلة التي وقع الاختيار عليها وتحديد زمن الإجابة على كل سؤال

12. التأكد من مراعاه الاسئلة للفروق الفردية بين الطلاب

13. المراجعة النهائية من لجنة وضع الامتحانات واجراء التعديلات   

14. اعتماد الامتحان من اللجنة المختصة 

 

 

قواعد اعداد الورقة الامتحانيه وقياس نواتج التعلم المستهدف

أولا: قواعد تتعلق بالشكل العام لأوراق الامتحانات

·       أن تطبع من خلال الحاسب الالي على أن تكون رأس السؤال بحجم خط لا يقل  16والسؤال نفسه لا يقل عن حجم  14والمسافه بين الاسطر مسافه ونصف.

·       ان تشمل الورقة الامتحانية شعار الجامعة ، كما يكتب اسم الكلية والقسم في الجانب الايسر من الورقة في حالة أن تكون صيغه الامتحان باللغة الانجليزية.

·       ان يكتب تاريخ وزمن الامتحان والفرقة والوقت المخصص للامتحان في الجانب الايمن من الورقة فى حالة أن تكون صيغه الامتحان باللغة العربية.

·       أن يكتب أسم الامتحان ( المقرر والعام الجامعي والفصل الدراسي ) في منتصف الورقة.

·       أن يكتب تعليمات الاجابة اذا كانت ضرورية في أول صفحة.

·       ان تكتب أرقام الاسئلة بخط واضح لا يقل عن (16) كما يوضح عدد الاسئلة الاجابة عليها مثل (أجب عن ثلاث أسئلة فقط مما يأتي).

·       الطباعة الواضحة بحيث يسهل على الطالب قراءة الورقة.

·       الصياغة السليمة لغويا وخاليه من الأخطاء الإملائية.

·       عدم ضغط الاسئلة الامتحانية في الورقة الامتحانية بحيث تظهر مكدسة تربك الطالب في قراءتها.

·       أن يتضمن مظروف الامتحان أسماء لجنة الممتحنين وتوقيعاتهم وأرقام تليفوناتهم.

·       أن يشمل مظروف الامتحان على نسختين أصليتين أحدهما موقعه من لجنة الممتحنين والاخرى يتم استخدامها للتصوير.

·       عند انتهاء الاسئلة تكتب عباره (انتهت الاسئلة) في أسفل الورقة.

·       أن توزع عدد الدرجات الخاصة بكل سؤال أمام كل سؤال والدرجات الخاصة بكل جزء من أجزاء السؤال.

ثانيا: قواعد تتعلق بمضمون الورقة الامتحانية

·       مراعاة تنسيق الورقة وتوحيد نمط الخط.

·       أن تكون الاسئلة مكتوبه لغة سهلة وواضحة ولا تحتمل اللبس أو الغموض.

·       أن تمثل ادارة جميع الموضوعات والوحدات الدراسية المقررة – طبقا لتوصيف المقرر وجدول

·       المواصفات.

·       أن تقيس الاسئلة نواتج التعلم المستهدفة.

·       أن تتضمن الورقة الامتحانية أسئلة موضوعيه وأخرى مقاليه.

·       أن تكون الاسئلة الموضوعية من نوعيه الاختيار من متعدد ، والاكمال ، والمقابلة والمزاوجة ،

·       والصواب والخطأ مع التعليل.

·       تنوع الاسئلة لقياس المهارات والاهداف المختلفة التي اكتسبها الطالب (ILOS) (اختيارات متعددة -دراسة حاله-حل المشكلات-اسئلة مقاليه طبقا للأهداف).

·       تدرج الأسئلة من السهل الى الصعب لتحديد الفروق الفردية بين الطلاب.

·       ان يتناسب مستوى لغة الامتحان مع لغة وأسلوب التدريس.

·       عند وضع أسئلة اختيار من متعدد يلاحظ الا يقل البدائل عن أربعه بدائل ويفضل الابتعاد عن البدائل مثل ( كل ما سبق صحيح – ليست واحدة مما سبق ) ويفضل الا يكون السؤال في صيغة النفي.

·       ان يراعى زمن الاجابة ، بحيث يكون ملائما لعدد الاسئلة ونوعيتها.

·       تجنب تكرار وتداخل المطلوب في أكثر من سؤال.

·       توقيع الممتحنين أو منسق الامتحان في نهاية الورقة.

 

 

 

 

 

 

نموذج  قائمة مراجعة الورقة الامتحانية

أولا: البيانات الأساسية

اسم المقرر

 

الفرقة الدراسية / المستوى

 

اسم المراجع

 

تاريخ المراجعة

 

 

ثانيا: قائمة التحقق من عملية تقويم الطلاب

ملاحظات

غير

مستوفي

مستوفي

جزئيا

مستوفي

متطلبات أساسية

م

مجالات التقييم

 

 

 

 

جودة إخراج ورقة الأسئلة واستيفاء كافة البيانات

1

 

 

 

 

 

 

 

ورقة الأسئلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وضوح الأسئلة وتناسبها مع الزمن المحدد

2

 

 

 

 

تحديد الدرجات الخاصة بكل سؤال

3

 

 

 

 

تنوع الاسئلة:

·       أسئلة مقاليه محددة أسئلة موضوعية?

·       اختيار من متعدد و غيرها?

·       دراسة حالة ?

·       أخري (يتم تحديدها إذا كان ينطبق)?

4

 

 

 

 

تنوع مجالات الأسئلة من حيث المستويات

المختلفة لمجالات التعلم) المعرفة والفهم

والمهارات الذهنية (.

 

5

 

 

 

 

تغطية ورقة الأسئلة لمخرجات التعلم المستهدفة.(يمكن الرجوع لتوصيف المقرر)

6

 

 

 

 

حجم عينة أوراق الإجابة التي تم فحصاها) تمثل 10-15 % من حجم الأوراق.

1

 

 

 

 

 

 

 

ورق الإجابة ونتائج الامتحان

 

 

 

 

وجود إجابه نموذجية لكل امتحان يحدد الإطار العام للإجابة، وتوزيع الدرجات على عناصر  الإجابة

 

2

 

 

 

 

اتجاهات النتيجة الإجمالية للمقرر مقارنة

بالسنوات الثلاث الماضية) يمكن الرجوع

للإحصاءات العامة للسنوات السابقة والمقارنة.

 

3

 

 

 

 

دقة تصحيح ورصد الدرجات في أوراق الامتحان( تقسيم الدرجة علي الاسئلة وعلي اجزاء السؤال صحة رصد الدرجات، التوقيع والتفقيط ،استيفاء عمليات المراجعة (

 

4

 

تقيس عملية التقويم المخرجات التعليمي لمستهدفة للمقرر بدقة (يمكن الرجوع إلى توصيف المقرر).

 

 

 

1

 

 

 

 

 

 

المخرجات

التعليمية

المستهدفة

 

 

 

 

تشمل عملية التقويم معظم المحتوي العلمي

للمقرر

2

 

 

 

 

تقيس عملية التقويم جميع مستويات مجالات التعلم المعرفة والفهم، المهارات و الذهنية، المهارات العملية والمهنية، المهارات العامة والمنقولة (.

 

3

 

 

 

 

تقيس الامتحانات النظرية المعرفة والفهم

والمهارات الذهنية.

4

 

 

 

 

تقيس الامتحانات الشفوية المعرفة والفهم

والمهارات الذهنية، العامة والمنقولة

5

 

 

 

 

تقيس الامتحانات العملية / الإكلينيكية المعرفة

والفهم والمهارات الذهنية، العملية والمهنية،

والعامة والمنقولة.

 

6

 

            ملاحظات المراجع :

مجالات التقييم

الملاحظات العامة

ورقة الأسئلة

 

ورقة الإجابة والنتائج

 

المخرجات التعليمية المستهدفة