تقرير عن زيارة أ.د/ ماجد القمري لليابان لمتابعة الطالب/ حمزة الحسيني عضو بعثة الإشراف المشترك في الفترة من 28-9 مارس 2019

10/3/2019


الجمعة 1/3/2019:

·     الوصول ليلا إلى مطار ناريتا بطوكيو  اليابان ولقاء كل من الأستاذ الدكتور/ هاني الشيمى المستشار الثقافي المصري في اليابان و أ.د/ هانم أحمد عبد الفتاح  الملحق الثقافي المصري وبعض المبتعثين في اليابان في مطار ناريتا.

·     السفر إلى مدينة تسكوبا والإقامة في فندق إيبوكال     

السبت والأحد 2-3/3/2019

مناقشة الطالب / حمزة الحسينى عضو بعثة الإشراف المشترك وأيضا الطالب / مصطفى عبد البار في مقترح رسالة الدكتوراه والتقنيات المستخدمة في الدراسة والنتائج التى حصل عليها وشرح وتفسير هذه النتائج .

الإثنين 4/3/2019:

·     لقاء أ.د/  جينهوا يى الأستاذ بالمعهد القومى لعلوم المواد في مدينة العلوم تسكوبا والمشرف اليابانى للطالب حمزة الحسيني. وتم خلال اللقاء مناقشة النتائج التى حصل عليها الطالب ومدى توافق ذلك مع الخطة البحثية والزمنية.

·     لقاء رؤساء وباحثين ستة مجموعات بحثية بالمعهد القومى لعلوم المواد في مجال تصميم وتصنيع الإلكترونيات متناهية الصغر مثل الترانزستور متناهي الصغر والذاكرة وأشباه الموصلات متناهية الصغر والبطاريات والطاقة الجديدة والمتجددة وتوصيل الدواء وتطبيقات النانو في معالجة السرطان، بالإضافة إلى مجموعة حوسبة علوم النانو.

·     زيارة السوبر كومبيوتر (الحاسب العملاق) بالمعهد القومى لعلوم المواد في تسكوبا.  

·     وتم خلال اللقاءات الاطلاع على المقومات البحثية لهذه المجموعات البحثية والتعرف على التوجهات البحثية للباحثين في هذه التخصصات وإنتاجياتهم البحثية المبتكرة وخبراتهم في نقل التقنيات من البيئة الأكاديمية إلى الصناعية، بالإضافة إلى إستعراض نشاط الباحثين المبتعثين من معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ في هذا المعهد. كما تم الاتفاق على دعم التعاون بين المعهدين في مجالات النانوتكنولوجى وتنظيم اللقاءات العلمية ، وكذلك إتاحة منح للباحثين بجامعة كفر الشيخ للمشاركة في المشاريع البحثية التعاقدية. كما تم الاتفاق على عقد ورش عمل بجامعة كفر الشيخ للاستفادة من الخبرات المتقدمة للجانب الياباني في إنتاج المعرفة.

الثلاثاء 5/3/2019:

·     حضور المؤتمر الدولى  Toward Perspective Nanomaterials, Devices and Systems

·     لقاء رئيس المعهد القومى لعلوم المواد على غداء عمل بحضور الأستاذ الدكتور/ هاني الشيمى المستشار الثقافي المصري في اليابان 

·     لقاء الطلبة والباحثين المصريين المبتعثين لكل من جامعة تسكوبا والمعاهد البحثية في تسكوبا في حضور الأستاذ الدكتور/ هاني الشيمى المستشار الثقافي المصري في اليابان. وتم خلال اللقاءات الاطلاع على المقومات البحثية لهذه المجموعات البحثية والتعرف على التوجهات البحثية للباحثين في هذه التخصصات وإنتاجياتهم البحثية المبتكرة وخبراتهم في نقل التقنيات من البيئة الأكاديمية إلى الصناعية، بالإضافة إلى إستعراض نشاط الباحثين المبتعثين من معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ في هذا المعهد. كما تم الاتفاق على دعم التعاون بين المعهدين في مجالات النانوتكنولوجى وتنظيم اللقاءات العلمية ، وكذلك إتاحة منح للباحثين بجامعة كفر الشيخ للمشاركة في المشاريع البحثية التعاقدية. كما تم الاتفاق على عقد ورش عمل بجامعة كفر الشيخ للاستفادة من الخبرات المتقدمة للجانب الياباني في إنتاج المعرفة.

·     زيارة مؤسسة تحالف البحوث والدراسات اليابان- دول شمال أفريقيا المعروفة بإسم "أرينا" بحضور الأستاذ الدكتور/ هاني الشيمى المستشار الثقافي المصري في اليابان لبحث سبل التعاون وإجراء مشروعات بحثية مشتركة في عديد من المجالات التى تساهم في التنمية.

·     زيارة جامعة تسكوبا بحضور الأستاذ الدكتور/ هاني الشيمى المستشار الثقافي المصري في اليابان لبحث سبل وأفاق التعاون العلمى والأكاديمى المشترك تسكوبا وتبادل الطلبة والباحثين.

الأربعاء 6/3/2019:

·     لقاء رؤساء وباحثين أربعة مجموعات بحثية بالمعهد القومى لعلوم المواد. فقد تم لقاء المجموعة البحثية لتصنيع المواد النانوية التى تستخدم في تحويل الحرارة إلى طاقة كهربية برئاسة الدكتور يوشيكازو شنوهارا وقد تم شرح لبعض الأجهزة العلمية بالمعمل وعرض الباحثين الأنظمة الجديدة التى تم تصنيعها وبعض تطبيقاتها مثل استخدام الطاقة الكهربية الناتجة من الحرارة في تشغيل مراوح وأيضا الإضاءة.

·        لقاء المجموعة البحثية في مجال البكتريا الكهروكيميائية المنتجة للإلكترونيات برئاسة الدكتور أوكاموتو أكيهيرو، وتم عرض  سنسور يستخدم للتعرف على الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، بالإضافة إلى شرح لبعض الإمكانات البحثية بالمعامل. بالإضافة إلى المجموعة البحثية المتخصصة في تصنيع حساسات (سنسور) للتعرف على السرطان وبعض الأمراض الأخرى من هواء الزفير وأيضا التعرف على الأغذية الفاسدة من خلال الرائحة. أيضا تم لقاء المجموعة البحثية المتخصصة في تصنيع بوليمرات ذكية تتغير خصائصها الفيزيائية مثل اللون والشكل وبعض الخصائص الأخرى نتيجة للتعرض للماء والحرارة وبعض العوامل البيئية الأخرى. وتستخدم في بعض التطبيقات الطبية والروبوت والأغراض التعليمية لطلاب المدارس.

·     زيارة مركز تصنيع الإلكترونيات والشرائح متناهية الصغر ذات الوظائف المختلفة والروبوتات بالمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا الصناعة المتقدمة باليابان، والتقى رئيس المعهد الذى رافقة في زيارة وحدات تصنيع الإلكترونيات متناهية الصغر والتي تستخدم في عديد من الصناعات ومنها بعض أجزاء الطائرات.

·     زيارة وحدة الطلاء بالسيراميك لأواني المطبخ وبعض واجزاء التليفونات الذكية موتور وبعض أجزاء السيارات والطائرات وبعض المنتجات الأخرى لعديد من الشركات العالمية.

·     التجول في معرض منتجات المعهد من روبوتات تشغيل المصانع وروبوتات التطبيقات الطبية والتي تستخدم للتعامل مع المرضى لمنع نقل العدوى.  كما تم زيارة أول روبوتات تم تصنيعها في اليابان منذ 20 عاما. بالإضافة إلى ذلك تم الاتفاق على تدريب بعض الباحثين بمعهد علوم وتكنولوجيا النانو بهذا المعهد وتبادل الزيارات.

الخميس 7/3/2019:

·     زيارة جامعة طوكيو لبحث سبل التعاون العلمي والأكاديمي المشترك وتوفير فرص للمعيدين والمدرسين المساعدين للدراسة في الجامعة في إطار المبادرة اليابانية المصرية.

·     زيارة السفارة المصرية في طوكيو ولقاء السيد / أيمن كامل السفير المصري باليابان بحضور كل من المستشار الثقافي المصري والملحق الثقافي المصري وعدد من المبتعثين المصريين باليابان لعرض نتائج زيارة رئيس الجامعة لليابان، وتم الاتفاق على تدريب بعض كوادر التمريض باليابان ، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مركز لتدريب الكوادر الأفريقية بجامعة كفر الشيخ في مجال الثروة السمكية والزراعة المحمية بتمويل ياباني في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

·     زيارة وزارة التعليم باليابان وحضور مؤتمر Japan   EDU-Port

الجمعة 8/3/2019:

السفر إلى مطار ناريتا بطوكيو والوصول إلى القاهرة صباح السبت.     

جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ